استرجاع 5 منتجات وتصحيح 12 منتجاً من أسواق أبوظبي

أعلن مجلس أبوظبي للجودة والمطابقة، الجهة المعنية بتطوير البنية التحتية للجودة في أبوظبي، عن نتائج الربع الأول لعمليات التحقق والتفتيش على المنتجات وأدوات القياس القانونية والعبوات المعبأة مسبقاً في سوق أبوظبي، وذلك خلال الفترة من أول يناير حتى نهاية مارس 2018.

وتم خلال عمليات التفتيش المستمرة التي نفذها المجلس في الربع الأول من عام 2018 التفتيش على 18672 سلعة من مختلف المنتجات المتداولة في الأسواق والتي تنوعت ما بين ألعاب الأطفال، والأجهزة الكهربائية المنزلية، وإطارات المركبات، ومنتجات السجائر والتبغ والمنظفات المنزلية وقد  تم اختيار 56 عينة مختلفة وإرسالها إلى مختبرات معتمدة دولياً للفحص والتأكد من مطابقتها لمواصفات الجودة والسلامة حيث أتت نتائج الفحص إلى مطابقة 23 لاشتراطات الجودة والسلامة الخاصة بها، وعدم مطابقة 16 منتج لاشتراطات الجودة والسلامة الخاصة بها، وقد تم على إثر ذلك تصحيح 12 منتج بإجمالي كمية بلغت 15.666 سلعة، واسترجاع 5 منتجات بإجمالي كمية بلغت 280 سلعة وذلك لعدم مطابقتها لاشتراطات السلامة والجودة.

وضمن جهوده المتواصلة والهادفة إلى توفير أسواق آمنة وعادلة في إمارة أبوظبي، قام مجلس أبوظبي للجودة والمطابقة، في إطار اتفاقية التخويل الموقعة بين المجلس وهيئة الإمارات للمواصفات والمقاييس، بالتحقق من دقة 1220 أداة قياس قانونية وصحة الكمية في 2130 عبوة معبأة مسبقاً تعود إلى 49 منتجاً غذائياً لدى المصانع والموردين وفي الأسواق في إمارة أبوظبي، وذلك خلال الربع الأول من عام 2018.

وتنوعت أدوات القياس القانونية التي تم التحقق منها ما بين موازين البيع بالتجزئة، وموازين بيع المجوهرات، وموازين بيع العود والعطور العربية والموازين المستخدمة في عمليات الشحن، بالإضافة إلى القبانات الأرضية، وعدادات الوقود في محطات الخدمة التابعة لشركات أدنوك، حيث تم التحفظ على أدوات القياس غير المستوفية للاشتراطات لحين صيانتها وإعادة التحقق منها والتأكد من استيفائها لكافة الاشتراطات والمتطلبات الإلزامية وفقاً للوائح الخاصة بكل أداة.

وبهذه المناسبة قال مدير إدارة خدمات المعلومات والمشاركة في مجلس أبوظبي للجودة والمطابقة سلطان المهيري: "يحرص مجلس أبوظبي للجودة والمطابقة على تطبيق معايير وأنظمة الجودة وفق أعلى المستويات الدولية ويعمل على ضمان التزام الموردين والعاملين والتجار في جميع القطاعات بهذه المعايير. كما ويشجع المجلس الشركات والعاملين في القطاعات الصناعية والتجارية للتقدم بطلب الحصول على "علامة أبوظبي للثقة" والتي تزيد من ثقة المتعاملين بمنتجاتهم وتساهم في دعم جهود المجلس في ترسيخ مكانة أبوظبي كوجهة عالمية للاستثمار ذات بنية تحتية متميزة للجودة".

وأشار سلطان المهيري، "إلى أن مجلس أبوظبي للجودة لديه فرق فنية متخصصة ومفتشين حاصلين على صفة الضبطية القضائية يقومون بعمليات التحقق من أدوات القياس القانونية والعبوات المعبأة مسبقاً بشكل يومي في إمارة أبوظبي، موضِّحاً أن المجلس هو أوّل جهة حكومية في إمارة أبوظبي تحصل على الاعتماد الدولي وفقاً للمواصفة القياسية ISO/IEC 17020:2012، وهو ما يعكس التزام المجلس بتوجهات القيادة الرشيدة في تحقيق خطة ورؤية أبوظبي.

وأكَّدَ سلطان المهيري حرص المجلس على ترسيخ الشفافية ضمن سوق أبوظبي في مختلف القطاعات ومراعاته لمصالح المستهلكين والتجار معاً، حيث يقوم المجلس بضمان دقة قراءات الموازين وصحة كمية العبوات المعبأة مسبقاً ومطابقتها للمواصفات والمعايير المحلية والدولية ويحرص على استخدام التجار لموازين مطابقة للمواصفات وكذلك تثبيت علامة التحقق الذهبية (تم التحقق) على كافة أدوات القياس بهدف التأكد من دقة الأوزان والكميات وحماية المستهلك".

وشملت عمليات التفتيش مجموعة من الأجهزة الكهربائية المنزلية التي تنوعت ما بين المكيفات، والثلاجات، والغسالات، والأجهزة المستخدمة في الطبخ مثل أجهزة تسخين السوائل وأجهزة القلي والشوايات والأفران بالإضافة إلى أجهزة العناية الشخصية كأجهزة الحلاقة وغيرها من التصنيفات الأخرى والتي حرص المجلس على التأكد من مطابقتها لمتطلبات الجودة والسلامة حسب المواصفات واللوائح الفنية الخاصة بها مثل حصولها على شهادة المطابقة (ECAS) التي تصدر عن هيئة الإمارات للمواصفات والمقاييس.

بالإضافة إلى احتواء هذه المنتجات على قابس ثلاثي وملصق كفاءة الطاقة الذي تمنحه هيئة الإمارات للمواصفات والمقاييس للمنتجات الأقل استهلاكاً للطاقة في المنازل مثل المكيفات والثلاجات والغسالات ومجففات الملابس ويبين حجم استهلاك الجهاز الكهربائي للطاقة بحيث أنه كلما زاد عدد النجوم على الملصق دل ذلك على استهلاك أقل للطاقة وبالتالي التوفير في استهلاك الكهرباء.

كما تم التفتيش على لعب الأطفال، ومنتجات السجائر والتبغ والمنظفات المنزلية، وإطارات المركبات والحرص على مطابقتها لمتطلبات الجودة والسلامة حسب المواصفات واللوائح الفنية الخاصة بها.

ويقوم مفتشو المجلس بتحرير الإنذارات للمنشآت غير الملتزمة والتحفظ على المنتجات غير المطابقة لحين استكمال الإجراءات التصحيحية المطلوبة والتأكد من تنفيذها قبل إعادة عرض المنتجات للبيع مرة أخرى.

من جهة أخرى يستمر المجلس بتنفيذ عمليات التحقق من عدادات الوقود في محطات الخدمة التابعة لشركة أدنوك للتوزيع بالتنسيق والتعاون مع الشركة، ووصل عدد العدادات التي تم التحقق منها إلى 2062 عداد وقود على مستوى إمارة أبوظبي وبلغت نسبة مطابقتها 99%، وقام المعنيون في شركة أدنوك للتوزيع بتنفيذ كافة عمليات الصيانة المطلوبة على العدادات التي تحتاج إلى صيانة من أجل التأكد من استيفائها للمتطلبات والاشتراطات المعمول بها.

إضافة إلى ذلك قام مفتشو المجلس بزيارة عدد من المصانع والمنشآت التجارية والتحقق من العبوات المعبأة مسبقاً لديها حيث بلغت كمية العبوات التي تم التحقق منها 2130 عبوة لـ49 منتجاً مختلفاً تراوحت ما بين المواد الغذائية السائلة مثل الحليب والألبان وأيضاً المواد الغذائية الصلبة مثل الأجبان، والمخبوزات، والبسكويت وغيرها من الأنواع الأخرى من المواد الغذائية المعبأة.

ودعا المجلس المستهلكين إلى ضرورة التأكد من وجود علامات التحقق الذهبية قبل قيامهم بعملية الشراء باستخدام أداة قياس قانونية (ميزان) حيث أنه في حال عثورهم على أداة قياس لا تحمل علامة التحقق الذهبية أو تحمل علامة الرفض الحمراء فلابد من الاتصال والإبلاغ عنها في مركز الاتصال الحكومي على الرقم 800555.

يذكر أن مجلس أبوظبي للجودة والمطابقة تأسس في عام 2009 ليكون ممكناً للجهات التنظيمية في إمارة أبوظبي، ولرفع جودة الصادرات والمنتجات المتداولة محلياً، وتعزيز ثقافة الجودة، والتنمية الصناعية، والتنافسية، وسلامة المنتج من خلال تمكين المنظمين لوضع وتنفيذ سلامة المنتجات والمقاييس القانونية وبرامج المطابقة. كما يحدد مجلس أبوظبي للجودة والمطابقة المبادئ التوجيهية والمعايير للتحقق من أن المنتجات المصنعة والمتداولة في الإمارة تتفق مع أعلى معايير السلامة والجودة والمطابقة.

تويتر