7 نصائح أساسية لوضع خطط تسويقية ناجحة

خالد المري. من المصدر

قال مدير أول التصاريح التجارية في قطاع التسجيل والترخيص التجاري، خالد المري، إن «هناك سبع نصائح أساسية يجب أن تتبعها الشركات والمنشآت التجارية، في إطار سعيها لوضع خطط تسويقية ناجحة»، مشيراً إلى أن النصائح السبع يمكن تلخيصها في الخطوات التالية:

1- في البداية لابد من تحديد الهدف الذي يصبّ في زيادة المبيعات، والتعرف على المحتوى التسويقي الخارجي للتجارة، أي هل نقوم بحملات ترويجية، أم عروض خاصة، أم اللافتات الإعلانية، أم معارض تجارية، أم عروض الصيف الترويجية، وكذلك التعرف على الشريحة المستهدفة.

2- يجب أن تضع أمامك بيئتك وثقافتك وكيف سيتقبلان هذه التجربة، وهذا يعني أن كل تجربة ناجحة عالمياً ليست بالضرورة يمكن تكرارها في البيئة التي تعيش فيها.

3- عند التسويق لابد من التفكير في مدى سهولة استيعاب التفاصيل من قبل العميل، وخلفيته الثقافية، وعمره، ومستوى تعليمه، وتعامله مع طرق الدفع الإلكترونية، وقدرته الشرائية.

4- تعامل مع عملائك كأصدقاء، فاجئهم بالهدايا ولَبِّ رغباتهم وحاورهم من خلال الشبكات الاجتماعية، التي كسرت كل الحواجز بينك وبين عملائك، لذلك استغلها بأكبر قدر ممكن، ولا تتأخر عليهم في الرد، وكن صادقاً معهم وصديقاً لهم.

5- يعتقد الكثيرون أن العمل الكثير دليل النجاح، وهذا الأمر غير صحيح، قد تقضي ساعات طويلة في التخطيط لحملة ما، وتفاجأ بالنتائج الضعيفة، وقد تنجز مهمة في السيارة أو في صالة انتظار وتذهل من النتائج غير المتوقعة.

6- الولاء أمر لا يتعلق بالعملاء فقط، ابنِ الولاء أيضاً عند فريق عملك، دعه يعمل وكأن المشروع مشروعه الشخصي.

7- لابد أن تجمع بيانات الاتصال الخاصة بعملائك، وأن تصنع قاعدة البيانات الخاصة بهم، فعملاؤك الحاليون الذين جرّبوا جودة خدماتك ومنتجاتك وأحبوها، من المؤكد أنهم سيعودون إليك، أو سيرسلون معارفهم في حال استمرار تواصلك معهم وتعريفهم بآخر عروضك ومنتجاتك وخدماتك، وأن تستخدم أنظمة عالية الدقة لتحليل نتائج هذه الرسائل.

تويتر