لمدة 17 عاماً

«مالية دبي»: اكتمال تمويل مسار «مترو 2020» بـ 9 مليارات درهم

صورة

أعلنت دائرة المالية في حكومة دبي، أمس، عن اكتمال عملية تمويل لمشروع مسار «مترو دبي 2020» في الإمارة، بقيمة تسعة مليارات درهم ولمدة 17 عاماً.

وأوضحت الدائرة في بيان، أنه من المنتظر أن يُكلّف المشروع 10 مليارات و600 مليون درهم، ويهدف لإنشاء امتداد بطول 15 كيلومتراً تقريباً للخط الأحمر في «مترو دبي»، بدءاً من محطة «نخيل هاربر آند تاور» وصولاً إلى موقع «إكسبو 2020 دبي»، مشتملاً على سبع محطات، فضلاً عن عملية تطوير لشبكة المترو الحالية.

وقال المدير العام للدائرة، عبدالرحمن صالح آل صالح، إنه «من المتوقع أن يحقق المشروع منافع اجتماعية واقتصادية كبرى جراء تسهيل حركة الركاب في المناطق التي يخدمها، والذين سيكون من بينهم زوار معرض (إكسبو)»، مشيراً إلى أن «هذا المشروع يعد من المشروعات الحيوية التي لن يقتصر أثرها الإيجابي على حدث (إكسبو)، وإنما يمتدّ ليشمل المنطقة المحيطة بموقع إقامة الحدث ولعقود طويلة».

• من المنتظر أن يُكلّف المشروع 10 مليارات و600 مليون درهم.

وأكد صالح «ارتفاع ثقة البنوك الدولية في اقتصاد دبي بفضل الرؤية السديدة لصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي».

وأضاف أن «حكومة دبي تواصل السعي للارتقاء باستراتيجيتها في التمويل، وقد كان الحصول على التمويل بضمانات شاملة من وكالات لائتمان الصادرات مثالاً طيباً يؤكد سلامة هذه الاستراتيجية ودقتها، إذ استطعنا الحصول على تمويل طويل الأمد بمعدلات فائدة تنافسية مع السماح لنا في الوقت ذاته بإدارة موازنتنا على نحوٍ استباقي وبأسلوب مسؤول، يُعتبر نموذجاً يُحتذى على الصعيد المالي العالمي».

يشار إلى أن العملية اشتملت على تمويل بنحو خمسة مليارات و200 مليون درهم على مدى 17 عاماً، مدعوم بضمانات شاملة من الوكالة الفرنسية لائتمان الصادرات والوكالة الإسبانية لائتمان الصادرات، ويسدد على مدار 14 عاماً تبدأ في العام 2020، إضافة إلى قرض تقليدي على مدار 10 سنوات بنحو أربعة مليارات درهم، يسدد على مدار ستّ سنوات تبدأ في العام 2022.

وقام كل من بنك أبوظبي الأول وبنك «بانكو سانتاندر إس إيه» وبنك «إتش إس بي سي» الشرق الأوسط المحدود وبنك «إنتيسا سان باولو إس بي إيه» وبنك «ستاندرد تشارترد»، بدور المنظمين المنتدبين الرئيسين ومقدمي التسهيلات التمويلية في هذه العملية.

تويتر