المجموعة تستحوذ على «كوسموس أجنسيا ماريتيما» في البيرو بـ 315.7 مليون دولار

«موانئ دبي» وصندوق هندي يستحوذان على 90% من «كونتينانتال ويرهاوسنغ» للوجستيات

«موانئ دبي العالمية» أصبحت أحد اللاعبين الأساسيين في قطاع البنى التحتية بأميركا الجنوبية. أرشيفية

تواصل مجموعة موانئ دبي العالمية دعم الاستراتيجية التي اتبعتها أخيراً بتوسعة نطاق أعمالها الأساسية، وتعزيز وجودها في الأسواق العالمية، وذلك عبر استحواذها على «كوسموس أجنسيا ماريتيما إس.إيه.سي» ومقرها البيرو بمبلغ قيمته 315.7 مليون دولار، فضلاً عن استحواذها مع صندوق وطني هندي للاستثمار على حصة تبلغ 90% من مؤسسة «كونتينانتال ويرهاوسينغ» للوجستيات متعددة الوسائط في الهند.

«كونتينانتال ويرهاوسينغ»

وتفصيلاً، استحوذت شركة «هندوستان إنفرالوغ الخاصة المحدودة»، المشروع المشترك بين «موانئ دبي العالمية» والصندوق الوطني للاستثمار والبنى التحتية في الهند، على حصة 90% من مؤسسة «كونتينانتال ويرهاوسينغ» للوجستيات متعددة الوسائط في «نافا شيفا» بالهند، في حين تحتفظ عائلة «ريدي»، مؤسس «كونتينانتال ويرهاوسينغ» بحصة الـ10% المتبقية، وتظل تشارك في عمليات الشركة.

وأفاد بيان صدر أمس، بأن قيمة الصفقة تبلغ أقل من 5% من صافي قيمة أصول موانئ دبي العالمية، بحسب نتائج 2017 لكامل العام، لافتاً إلى أن هذا الاستحواذ يشكل باكورة أعمال الصندوق الاستثماري المشترك بين «موانئ دبي العالمية» والصندوق الوطني للاستثمار والبنى التحتية في الهند.

وأكد البيان أن الاستحواذ على «كونتينانتال ويرهاوسينغ» يؤدي إلى تعزيز وجود «موانئ دبي العالمية» على امتداد سلسلة اللوجستيات في الهند، ما يضيف القيمة ويدعم الاقتصاد، بالنظر إلى أن عمليات «كونتينانتال ويرهاوسينغ» تتكامل إلى حد بعيد مع أعمال المجموعة من ناحية نموذج العمل، والانتشار الجغرافي، وتأمين فرص جديدة لتحقيق عائدات على المدى الطويل.

سلطان بن سليم:

• «(موانئ دبي العالمية) تواصل تعزيز دورها في قيادة التجارة العالمية».

وقال رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمجموعة موانئ دبي العالمية، سلطان أحمد بن سليم: «يسرنا تدشين شراكتنا مع الصندوق الوطني للاستثمار والبنى التحتية في الهند، باستحواذ يمكننا من تطوير الخدمات اللوجستية، وتطبيق حلول التخزين، دعماً لنمو اقتصاد وتجارة الهند».

وأضاف أن المجموعة تسعى إلى تنمية القطاعات التي تتكامل مع أنشطة الموانئ على امتداد سلسلة التوريد العالمية، التي تضم محطات الحاويات البرية، وممرات الشحن، والبنى التحتية للخدمات اللوجستية، لافتاً إلى أن الاستحواذ على «كونتينانتال ويرهاوسينغ» يوفر منصة قابلة للتوسع، وتسهم في تسريع وتيرة نمو قطاع الخدمات اللوجستية السريع التطور في الهند.

بدوره، قال مؤسس «كونتينانتال ويرهاوسينغ»، أدي كيشاف ريدي، إن الشراكة الاستراتيجية مع «هندوستان إنفرالوغ الخاصة المحدودة» وشركتها الأم مجموعة موانئ دبي العالمية، توفر إمكانات ضخمة للبنية التحتية اللوجستية في الهند، كما تمكّن «كونتينانتال ويرهاوسينغ» من تعزيز خدمات القيمة المضافة الشاملة للمتعاملين.

الاستحواذ على «كوسموس»

إلى ذلك، أعلنت «موانئ دبي العالمية»، عن استحواذها على شركة «كوسموس أجنسيا ماريتيما إس.إيه.سي» ومقرها البيرو، بمبلغ قيمته 315.7 مليون دولار.

وتوفر «كوسموس أجنسيا ماريتيما» الخدمات البحرية واللوجستية، كما تملك حصة تبلغ 50% في «ترمينالز بورتواريوس يورواندينوس أس إيه» بميناء «بايتا» في البيرو.

وقال بن سليم: «يسرنا ضم (كوسموس أجنسيا ماريتيما) إلى محفظة أعمالنا»، لافتاً إلى أن الصفقة تدعم الاستراتيجية التي اتبعتها المجموعة أخيراً بتوسعة نطاق أعمالها الأساسية، لتشمل القطاعات التكميلية، كما تعزز من وجودها في أميركا اللاتينية التي تعتبر منطقة تتمتع بإمكانات نمو بارزة.

وتابع: «يتيح لنا هذا الاستحواذ توفير حلول محسنة للمتعاملين، وخيار الاستفادة من طاقة حاويات بديلة، وبشكل عام، فإننا نتوقع أن تعزز هذه الخطوة عائداتنا وتحسن نوعية أرباحنا وتؤدي إلى زيادتها».

وأكد رئيس «موانئ دبي العالمية» أن المجموعة أصبحت أحد اللاعبين الأساسيين في قطاع البنى التحتية في أميركا الجنوبية، من خلال شبكة من محطات الحاويات في كل من البيرو، والدومينيكان، والأرجنتين، والإكوادور، وسورينام، وتواصل تعزيز دورها في قيادة التجارة العالمية، انطلاقاً من مساهمتها في إعلاء شأن دولة الإمارات، وتحقيق تطلعاتها ورؤاها بتبوؤ مراتب متقدمة عالمياً على الأصعدة كافة.

تويتر