مليارا درهم استثمارات إماراتية في كازاخستان - الإمارات اليوم

«غرفة أبوظبي»: اهتمام المستثمرين الإماراتيين بالإنتاج الزراعي بوابة لمزيد من المشروعات

مليارا درهم استثمارات إماراتية في كازاخستان

«ملتقى الأعمال الإماراتي الكازاخي» انطلق في أبوظبي أمس. من المصدر

قال المدير العام لغرفة تجارة وصناعة أبوظبي، محمد هلال المهيري، إن حجم الاستثمارات الإماراتية الحكومية والخاصة في كازاخستان وصل إلى ملياري دولار في نهاية عام 2016.

وأضاف خلال كلمة افتتح بها فعاليات «ملتقى الأعمال الإماراتي الكازاخي»، أن هناك إقبالاً من قبل القطاع الخاص المحلي على القطاعات الاستثمارية المختلفة في كازاخستان، وفي مقدمتها الزراعة والسياحة والطاقة، مشيراً إلى أن آخر الأرقام المتوافرة تشير إلى أن حجم التبادل التجاري بين الإمارات وكازاخستان سجل 246 مليون دولار خلال عام 2016.

وأشار المهيري إلى أن اهتمام المستثمرين الإماراتيين ورجال الأعمال بالإنتاج الزراعي في كازاخستان، إنما يشكل بوابة لمزيد من المشروعات الاستثمارية في المستقبل المنظور، خصوصاً في ظل الفرص الاستثمارية في القطاعات الزراعية والصناعية والسياحية والعقارية.

ودعا رجال الأعمال وأعضاء الغرف التجارية في كل من أبوظبي وكازاخستان، إلى الدخول في مشروعات تجارية واستثمارية أوسع وأكبر، والاستفادة من الفرص الاستثمارية المستحقة في كل من أبوظبي وكازاخستان، لاسيما في القطاعات الحيوية مثل الطاقة والعقارات، ثم السياحة والزراعة، ثم القطاع المصرفي وقطاع النقل والاتصالات.

من جانبه، استعرض حاكم منطقة مانغيستاو في كازاخستان، إيرالي توغجانوف، أهمية منطقته التجارية، قائلاً: إن منطقة مانغيستاو تقع إلى الجنوب الغربي من كازاخستان، فيما يلعب ميناء «أقتاو» دوراً مهماً في ضمان وصول الدولة إلى الأسواق العالمية، باعتباره البوابة الغربية لكازاخستان.

وأضاف: «بلغ الناتج المحلي الإجمالي ستة مليارات دولار في عام 2017، بنسبة نمو سنوي وصل إلى 3%، واستحوذ قطاع الصناعة على الحصة الكبرى بنسبة 51%، بينما بلغت نسبة قطاعات الإنشاءات والنقل والخدمات اللوجستية 7%، وتجارة الجملة والتجزئة 4%».

ولفت إلى أن قطاع إنتاج النفط والغاز يحتل أولوية بالنسبة لاقتصاد المنطقة وكازاخستان عموماً، بينما تشكل حصة منطقة مانغيستاو من قطاع الصناعة ما نسبته 14.4% من إجمالي قطاع الصناعة في الدولة.

وشهد الملتقى إبرام عدد من الاتفاقات الثنائية، كانت الأولى بين المكتب الخاص بسمو الشيخ سرور بن محمد آل نهيان، ومكتب رئيس بلدية مانغيستاو، وتضمنت إنشاء مجمع متعدد الطوابق والاستخدامات في مانغيستاو، فضلاً عن إبرام اتفاقية بين غرفة تجارة وصناعة أبوظبي وشركة «كاسبي» الوطنية، ومذكرة تفاهم بين شركة «فلاي دبي» ومكتب رئيس بلدية مانغيستاو.

طباعة