تخطط لبدء الإنتاج في منتصف 2019 بطاقة أولية تبلغ 20 ألف برميل

«أدنوك» تنفّذ استثمارات ضخمة لإنتاج النفط الخام من حقل «حليبه» منتصف 2019

«أدنوك»: اكتمال المرحلة الأولى من مشروع تطوير حقل «حليبه» في 2020. تصوير: نجيب محمد

أعلنت شركة بترول أبوظبي الوطنية «أدنوك» عن تنفيذ استثمارات رأسمالية ضخمة في شركة الظفرة للعمليات البترولية المحدودة «الظفرة للبترول»، أحدث الشركات العاملة في مجموعة «أدنوك»، لإقامة مرافق لتمكين إنتاج النفط من حقل «حليبه» الواقع على امتداد الحدود الجنوبية الشرقية لإمارة أبوظبي.

وتخطط «أدنوك» لبدء الإنتاج من حقل «حليبه» في منتصف عام 2019 بطاقة إنتاج أولية تبلغ 20 ألف برميل من النفط الخام، ترتفع تدريجياً لتصل إلى 40 ألف برميل يومياً في عام 2020.

وكانت «الظفرة للبترول» التي تدير حقل «حليبه» أرست عقد الأعمال الهندسية والمشتريات والانشاءات لأعمال المشروع على شركة «لارسن آند توبرو» للهندسة الهيدروكربونية.

وتشمل المرحلة الأولى من العقد حفر 32 بئراً، وإنشاء خط أنابيب بطول 65 كيلومتراً لنقل النفط الخام من آبار حقل «حليبه» لمعالجته في محطة «عصب» المركزية لفصل الغاز التابعة لشركة أدنوك البرية، ومن ثم يتم نقل النفط الخام المعالج عبر خط الأنابيب الرئيس لشركة أدنوك البرية إلى محطات التصدير البحري.

وتسعى الشركة إلى تطبيق أحدث التقنيات الرقمية في مجال أتمتة حقول النفط في تجهيزات البنية التحتية الجديدة لعمليات الإنتاج لرفع الكفاءة وتعزيز السلامة وخفض التكاليف.

ويعد هذا الاستثمار الضخم خطوة مهمة نحو تنفيذ «استراتيجية أدنوك 2030 للنمو الذكي» التي تهدف إلى زيادة الطاقة الإنتاجية من النفط والغاز والارتقاء بالأداء، في سعيها لزيادة الربحية من عمليات الاستكشاف والتطوير والإنتاج.

و قال مدير دائرة الاستكشاف والتطوير والإنتاج في «أدنوك»، عبد المنعم الكندي، إن هذا الاستثمار يمثل إنجازاً كبيراً لشركة الظفرة للبترول، إذ يمهد الطريق لبدء إنتاجها من النفط الخام في عام 2019.

وأضاف أن الاستثمار في البنية التحتية يسهم في رفع الطاقة الإنتاجية لشركات المجموعة، ويضمن الاستغلال الأمثل للأصول من خلال الاستفادة من مرافقنا البرية القائمة حالياً، ما يمكن «أدنوك» من تطوير المكامن النفطية غير المستغلة بطريقة فعالة. كما يعد هذا الاستثمار خطوة مهمة لتعزيز الربحية من عمليات «أدنوك» في مجال الاستكشاف والتطوير والإنتاج بما يحقق أهداف استراتيجية 2030.

ومن المقرر اكتمال المرحلة الأولى من مشروع تطوير حقل «حليبه» في عام 2020، على أن يتم الانتهاء من تنفيذ المرحلة الثانية التي تشمل تنفيذ مشروعات توسعية لرفع الطاقة الإنتاجية لشركة الظفرة للبترول في المستقبل من خلال استغلال الحقول الصغيرة التي تحيط بحقل «حليبه»، ما يسهم في رفع الطاقة الإنتاجية إلى أكثر من 40 ألف برميل يومياً في مطلع عام 2022.

تويتر