أبرزها اقتراض المبلغ حسب الحاجة دون زيادة.. والتأكد من إمكانية السداد وفق جدول زمني محدد

8 نصائح ينبغي معرفتها قبل الحصول على قرض شخصي

من المهم استثمار القرض في أصول ستنمو قيمتها مستقبلاً. تصوير: أشوك فيرما

حدد بنك الإمارات دبي الوطني ثماني نصائح وإرشادات خاصة قبل التفكير في الحصول على قرض شخصي، أبرزها اقتراض المبلغ الذي تحتاجه فعلاً من دون زيادة، مع التأكد من إمكانية سداد القرض وفق الجدول الزمني المحدد، إضافة إلى استثمار القرض في أصول، ستكون متأكداً أن قيمتها ستنمو مستقبلاً.

وفي ما يلي النصائح الثماني:

1 تنمو الأصول فقط، في حال كانت قيمتها تكبر بقيمة أعلى من معدل الفائدة المدفوعة من قبلك على القرض، لذلك فإن القرض الشخصي الذي تأخذه من أجل تعليم طفلك سيجلب لك عائدات أكبر في المستقبل من القرض الشخصي المستثمر في شراء تلفزيون «بلازما»، والذي ستنخفض قيمته مع مرور الوقت. لذلك فإن التخطيط الجيد في استثمار قرض شخصي، يمكن أن يساعد في قطع شوط طويل في تكوين ثروة شخصية.

2 تفرض معظم البنوك حدوداً معينة على قيمة القرض الشخصي المقدم، إذ تؤخذ هذه الحدود على أساس دخلك والقدرة على السداد. ومع ذلك يستحسن دائماً اقتراض المبلغ الذي بمقدورك القيام بسداده بأمان ودون الكثير من الانزعاج. وهنا عليك التأكد من أنك فهمت جميع الشروط والأحكام الخاصة بالقرض بشكل صحيح. ولا تضغط على نفسك لاتخاذ قرارات متسرعة، واسأل عن أكبر قدر من المعلومات التي تحتاج إليها.

3 يمكنك بسهولة أن تدفع قيمة القرض الشخصي الخاص بك، وذلك على أساس جدول السداد الذي قام البنك بإصداره لك. كن واقعياً بشأن قدرتك على السداد كل شهر. ولا تعتمد على أرباح مستقبلية غير مؤكدة، ولا تحاول أن تنهك قدرة السداد الخاصة بك. وتذكر أن طريقة السداد السهلة في يديك، من خلال وضع خطط واقعية للتعامل مع المستحقات الشهرية الخاصة بالقرض بمعزل عن مصروفاتك الأخرى.

4 عندما تأخذ قرضاً شخصياً فأنت تلتزم حينها ليس فقط بالسداد، لكن بالسداد ضمن جدول زمني محدد، وهذا ما يسمى جدول السداد الزمني للقرض، إذ إن هذا الجدول سيساعدك على تتبع المبلغ الذي تدفعه في الأساس مع الفائدة في كل شهر، لذلك عليك الطلب دائماً، وبإصرار، الحصول على جدول السداد الزمني من البنك وحافظ عليه بعناية، إذ إنك قد تحتاج إلى الرجوع إليه من وقت إلى آخر.

5 من العوامل التي يجب عليك أن تأخذها بعين الاعتبار، قبل الاستفادة من القرض الشخصي، هو أخذ المبلغ الذي تحتاجه فعلاً وليس أكثر. وهنا عليك الاستفادة من قرض أحد البنوك التي يمكن أن تثق بها، والتحقق مما إذا كان معدل الفائدة تنافسياً. كما عليك التأكد من أن فترة السداد تكون ضمن إطار زمني مقبول، والتأكد أيضاً من أن القرض مؤمن.

6 ضمان سهولة سداد قيمة القروض ومستقبل مالي آمن، يعتمد على جعل حدود معيشتك ضمن إطار دخلك. لذلك قبل التفكير في الحصول على قرض، عليك تحديد أهداف مالية قابلة للتحقيق، والاستعداد للحالات المالية الطارئة، من خلال جعل بعض الأموال متاحة وبسهولة، كي تساعدك في تجاوز الأزمات، فضلاً عن تطوير عادات حكيمة لإدارة الأموال.

7 في كثير من الأحيان، ستقودك الأقساط الشهرية المتساوية المنخفضة إلى فترات سداد أطول، وقد يصبح مبلغ القرض المرتفع عبئاً عليك بدل أن يساعدك. أما المعاملات السريعة فقد تجبرك على اتخاذ قرارات متسرعة، وذلك بسبب عدم توافر المعلومات الكاملة، كما أنه للعثور على البنك الذي يمكن أن تثق به، عليك القيام بالكثير من البحث، وهنا تحدث إلى المقربين والأصدقاء عن تجاربهم مع بنك معين. وكن متأكداً من أن البنك الذي يتمتع بسمعة جيدة سيضمن لك راحة البال وتجربة مصرفية ممتعة.

8 عليك الانتباه إلى بعض الشروط والأحكام، منها «تأجيل القسط» أي تأخير أو تعليق سداد قسط شهري من قرض شخصي، والإطار الزمني لمعالجة وتنفيذ هذه الميزة، وعدد مرات الاستفادة منها، فضلاً عن «إغلاق قرض» أو «تسوية مبكرة»، وهو خيار يمكنك من خلاله القيام بإغلاق أو تسوية القرض الشخصي الحالي الخاص بك، من خلال تسديد القيمة المستحقة الباقية من أموالك الخاصة، أو من خلال بنك آخر، وهنا ينبغي التأكد من متطلبات هذه العملية.

تويتر