أرجأت طرح 55% من أسهمها للاكتتاب

«ضمان للاستثمار»: 2017 عام ترتيب أوراق المحافظ المالية والصناديق

شهاب قرقاش (وسط) خلال المؤتمر. من المصدر

قال رئيس مجلس الإدارة والعضو المؤسس لشركة «ضمان للاستثمار»، شهاب قرقاش، إن «العام الجاري يعد عام ترتيب أوراق بالنسبة للمحافظ المالية والصناديق وحتى للدول، وذلك من خلال مواءمة الميزانيات الحكومية مع متطلبات المرحلة»، مشيراً إلى أن «الأمر يعتمد على أسعار البترول في السوق وعدم نزولها دون الـ40 دولاراً للبرميل خلال الشهور المقبلة».

وأضاف قرقاش في تصريحات على هامش مؤتمر صحافي عقدته الشركة في دبي أمس للإعلان عن تقريرها السنوي، أنه «على الرغم من ظهور موازنة دبي بنفقات أكبر نسبياً من الإيرادات، إلا أن ذلك يعتبر جيداً مع إنفاق الإمارة الكبير على مشروعات البنية التحتية».

وذكر أن «(ضمان للاستثمار)، قررت إرجاء خطة طرح 55% من أسهمها للاكتتاب العام في سوق دبي المالي إلى ما بعد عام 2017»، مرجعاً ذلك إلى «أوضاع أسواق المال المحلية التي لاتزال غير مواتية للطرح» على حد قوله.

وأوضح أن «الشركة تقيم السوق مرة كل ستة أشهر وعلى أساس هذا التقييم سيتم تحديد ما إذا كان الوقت مناسباً للطرح أم لا».

وفي رد على سؤال لـ «الإمارات اليوم» حول التسويق الخاطئ لمنتجات مالية من قبل بنوك محلية، قال قرقاش، إن «الكثير من المشكلات التي تنشأ بين البنوك والمتعاملين تكون مستندة للطريقة السيئة في التسويق، التي تعتمد على مندوبي البنوك غير المدربين، الذين تكون أهدافهم الأساسية هي العمولة لا أكثر»، واصفاً هذا النوع من التسويق بـ«التسويق بالجملة أو بالكيلو»، على حد تعبيره.

وبين قرقاش، أنه «توجد مشكلتان بخصوص ذلك، الأولى المندوب غير المدرب الذي يسوق لمنتج لا يفهمه لإناس لا يعرفون مخاطره، والثانية هي طمع المستثمر في عوائد مالية كبيرة»، لافتاً إلى أن «هناك علاقة طردية بين زيادة العائد والمخاطر المترتبة على هذا العائد».

وحذر «المستثمرين من القبول بعوائد استثمارية مرتفعة دون التساؤل عن حجم المخاطر».

تويتر