تعرفت إلى المتسبب في إغلاق المجال الجوي لـ«دبي الدولي» 27 دقيقة.. ودشنت نظاماً لتصاريح البضائع الخطرة

«دبي للطيران المدني»: 230 حملة تفتيش على الطائرات منذ يناير 2016

«دبي للطيران المدني» أكدت وجود طلب ونمو مستمرين في حركة البضائع عبر منافذ دبي الجوية. أرشيفية

أفادت هيئة دبي للطيران المدني بأنه تم التعرف إلى الشخص الذي تسبب في إغلاق المجال الجوي لمطار دبي الدولي لمدة 27 دقيقة، في سبتمبر الماضي، بسبب نشاط غير مصرح به لطائرة من دون طيار، مشيرة إلى أنه يملك ترخيصاً، لكنه خالف الارتفاع المسموح به.

وأضافت الهيئة، لـ«الإمارات اليوم»، أنها أجرت 230 حملة، للتفتيش على الطائرات في مطار دبي الدولي، ومطار آل مكتوم الدولي، منذ بداية العام الجاري.

إلى ذلك، دشنت الهيئة بالتعاون مع القيادة العامة لشرطة دبي، خلال «جيتكس 2016»، النظام الإلكتروني المستحدث لإصدار تصاريح نقل البضائع الخطرة من وإلى وعبر «دبي الدولي» و«آل مكتوم الدولي».

المجال الجوي

وتفصيلاً، قال مدير إدارة أمن الطيران والتحقيق في الحوادث بهيئة دبي للطيران المدني، محمد عبدالله لنجاوي، إنه تم التعرف إلى الشخص الذي تسبب في إغلاق المجال الجوي لمطار دبي الدولي لمدة 27 دقيقة، سبتمبر الماضي، بسبب نشاط غير مصرح به لطائرة من دون طيار، كاشفاً أن الشخص يملك ترخيصاً، لكنه خالف الارتفاع المسموح به في منطقة قريبة من المطار.

وأضاف لنجاوي، لـ«الإمارات اليوم» على هامش معرض «أسبوع جيتكس للتقنية 2016»، أنه يتم التعامل مع هذا المستخدم في الهيئة وشرطة دبي، مؤكداً وجود تنسيق دائم قائم بين الهيئة والشركاء الاستراتيجيين لها، مثل مؤسسة دبي لخدمات الملاحة الجوية «دانز»، والقيادة العامة لشرطة دبي، لضبط هؤلاء الأشخاص، ومنع تكرار مثل هذه الحالات.

وأوضح أنه تم إصدار القانون رقم (7) لسنة 2015، بشأن أمن وسلامة المجال الجوي في إمارة دبي، والذي يتضمن بنوداً تعطي الهيئة الصلاحية لملاحقة الأشخاص المخالفين، ووضع الضوابط والقوانين بخصوص الطائرات من دون طيار.

ولفت إلى أن العمليات في المطار تتوقف كلياً، جراء رصد الأنشطة غير المصرحة للطائرات من دون طيار، مقدراً الخسائر بملايين الدولارات، جراء تكدّس المسافرين وإلغاء وتحويل الرحلات.

عمليات التفتيش

وأكد لنجاوي أن الهيئة تجري باستمرار عمليات تفتيش، وفقاً لبرنامج مع الشركاء الاستراتيجيين، للتفتيش على عمليات أمن الطيران، مشيراً إلى القيام بـ230 حملة، للتفتيش على الطائرات، منذ بداية العام الجاري.

وأوضح أن حملات وقائية، تتم بالتنسيق مع الهيئة العامة للطيران المدني، للتأكد من ضوابط اشتراطات السلامة على متن الطائرات.

مواد خطرة

وقال لنجاوي إن عدد الطلبات الخاصة بشحنات المواد الخطرة، التي تلقتها الهيئة عام 2015 وصل إلى 9515 معاملة، تم رفض 96 طلباً منها، فيما بلغ عدد حملات التفتيش على مخازن المواد الخطرة وشركات الشحن 238 حملة.

وأضاف أن عدد تلك الطلبات، منذ بداية العام الجاري، بلغ 8245 طلباً، تم رفض 32 منها، فيما بلغ عدد حملات التفتيش 230 حملة، مبيناً أن حالات الرفض تشمل البضائع غير المطابقة للمواصفات والمعايير، مثل عملية التغليف، والكميات المسموح بها، فضلاً عن مواد يحظر نقلها على طائرات الركاب أو الطائرات التجارية.

وشدد على أن الهيئة تطبق معايير واضحة، وفق المعايير الدولية من الاتحاد الدولي للنقل الجوي، ومن المنظمة الدولية للطيران المدني، مشيراً إلى وجود طلب ونمو مستمرين في حركة البضائع عبر منافذ دبي الجوية.

نظام إلكتروني

إلى ذلك، دشنت هيئة دبي للطيران المدني، بالتعاون مع القيادة العامة لشرطة دبي، خلال «جيتكس 2016»، النظام الإلكتروني المستحدث لإصدار تصاريح نقل البضائع الخطرة من وإلى وعبر مطاري دبي الدولي وآل مكتوم الدولي.

وذكرت الهيئة، في بيان صحافي، أن النظام المستحدث يخدم المتعاملين مع الهيئة، من شركات طيران، وشركات شحن مرخصة، في التعامل مع البضائع الخطرة، لافتة إلى ربط النظام إلكترونياً بين الهيئة، ممثلة بإدارة أمن الطيران والتحقيق في الحوادث، والقيادة العامة لشرطة دبي متمثلة بالإدارة العامة لأمن المطارات.

وقال المدير العام لهيئة دبي للطيران المدني، محمد عبدالله أهلي، إن الهيئة تسعى بشكل مستمر إلى تقديم حلول مبتكرة للخدمات المقدمة، لمواكبة التطور وترسيخ مكانة دبي في طليعة المدن الذكية عالمياً.

من جانبه، أكد مساعد القائد العام لشرطة دبي لشؤون المنافذ، اللواء أحمد محمد بن ثاني، أن النظام الإلكتروني الجديد، سيسهم في توفير الجهد والوقت للمتعاملين من شركات الطيران والشحن.

تويتر