تشغل 460 طائرة في نهاية 2015

الناقلات الإماراتية تستحوذ على 39.4% من أسطول الشركات العربية

«طيران الإمارات» والشركات الإماراتية الأخرى استحوذت على 35.4% من إجمالي الطائرات التي تسلمتها الناقلات العربية في 2015. أرشيفية

أظهرت بيانات للاتحاد العربي للنقل الجوي، أن إجمالي عدد الطائرات في أسطول الناقلات العربية وصل إلى 1166 طائرة في نهاية عام 2015، لافتة إلى أن هذه الناقلات أضافت 141 طائرة إلى أساطيلها العام الماضي.

 

وبحسب تلك البيانات، فقد استحوذت الناقلات الإماراتية: «طيران الإمارات»، و«الاتحاد للطيران»، و«فلاي دبي»، و«العربية للطيران»، على نسبة 35.4% من إجمالي الطائرات التي تسلمتها الناقلات العربية في عام 2015، بعد أن تسلمت 50 طائرة جديدة، في ما بلغت حصة الناقلات الإماراتية من إجمالي حجم أسطول الشركات العربية 39.4%، بعد أن وصل عدد طائرات أساطيلها إلى 460 طائرة في نهاية عام 2015.

وذكر الاتحاد في بياناته السنوية المجمعة أن 49 طائرة لدى الناقلات العربية خرجت من الخدمة في عام 2015، إلا أن حجم الأسطول نما بنسبة 4.9% مقارنة بعام 2014، مشيراً إلى أن متوسط عمر أسطول هذه الناقلات وصل إلى 7.2 سنوات.

وأوضح الاتحاد أن هناك تحديات أمام قطاع النقل الجوي العربي، تتمثل في عوامل داخلية مثل اتفاقية الأجواء المفتوحة، التي لاتزال غير مستخدمة في العلاقات الثنائية بين الدول التي تحكم علاقاتها اتفاقات ثنائية تمنح حقوق النقل الجوي ضمن الحريتين الثالثة والرابعة.

وأضاف أن هناك تأثرات سلبية في حالة قطاع النقل الجوي في المنطقة، أهمها عدم الاستقرار السياسي، والقيود المفروضة على الدخول إلى السوق، وقيود تأشيرات الدخول، ومحدودية المجال الجوي، وعدم وجود أنظمة متطورة لإدارة الحركة الجوية، فضلاً عن السياسات الحمائية في بعض الأسواق الخارجية والتي تدعو إلى الحد من توسع الناقلات العربية.

 

 

تويتر