حل متطوّر لإدارة الحركة الأرضية تنفذه «مطارات دبي» بالتعاون مع «هانيويل»

نظام توجيه لتسهيل العمليات بين برج المراقبة والطيارين في مطار دبي

نظام «اتبع الأخضر» يساعد على خفض زمن وصول الطائرة إلى المدرج وبالعكس. من المصدر

نفذت مؤسسة مطارات دبي، بالتعاون مع شركة «هانيويل» (المزود التقني)، نظام التوجيه «اتبع الأخضر»، وهو تكنولوجيا متطورة، تستخدمها المطارات لتسهيل العمليات، والتعامل الكفء مع الحركة الأرضية، وخفض الاتصالات بين برج المراقبة والطيارين.

وأفادت المؤسسة، في بيان أمس، بأن هذا الحل المتطور لإدارة الحركة الأرضية في مطار دبي الدولي، يعمل على مساعدة الطيارين على الملاحة الآمنة، عبر شبكة الممرات المعقدة المفضية من وإلى المدرج، وذلك حتى في حال انخفاض الرؤية.

وأوضحت أن هذا النظام يقوم على تقييم حركة الطائرات، ووضع باحة المطار، وتحديد المسار الأكثر كفاءة إلى البوابة أو من البوابة إلى المدرج، ومن ثم يشغل سلسلة من المصابيح المثبتة على هذه المسارات، وبالتالي يمكن للطيارين أن يتبعوا هذه المصابيح الخضراء بسهولة، عوضاً عن التواصل عبر اللاسلكي مع برج المراقبة.

ويساعد نظام إدارة الحركة الأرضية من شركة «هانيويل» على خفض زمن وصول الطائرة إلى المدرج وبالعكس، فضلاً عن توفير الوقود وانبعاث الغازات، وتعزيز سلامة المسارب المفضية إلى المدارج والبوابات.

كما يخفض النظام الجديد الضغوط المترتبة على عمليات مراقبي الحركة الأرضية، إضافة إلى أنه يعزز الوعي الظرفي، ويولد وفراً إضافياً، من خلال خفض الإنارة وتكاليف التشغيل.

وقال النائب الأول للرئيس التنفيذي لشؤون العمليات في مؤسسة مطارات دبي، كريس غارتون، إن «مطار دبي يتبنى بشكل منتظم أحدث التكنولوجيات، التي تسهل العمليات، وتحد من انبعاث الغازات، وتعزز السلامة، وتلبي متطلبات الطاقة الاستيعابية، ما يمنح متعامليه خبرة عالمية متفوقة»، مشيراً إلى أن «نظام (هانيويل) لإدارة الحركة الأرضية يلبي هذه المتطلبات كافة».

من جهته، قال رئيس «هانيويل» في الشرق الأوسط وآسيا وروسيا، نورم غيلزدورف، إن «مطار دبي، الذي يعتبر بالفعل واحداً من أكثر المطارات مشغولية في العالم، هو على مسار نمو متميز، حيث تستمر أعداد المسافرين والرحلات في الارتفاع مع نمو الاقتصاد».

تويتر