182 مليون درهم أرباحها في الربع الأول.. بنمو 20%

4 مليارات درهم استثمارات جديدة لـ «الواحة كابيتال» في 5 أعوام

«مجموعة دنيا» التي تمتلك فيها «الواحة كابيتال» نسبة 25% تواصل تحقيق مستويات نمو مشجعة. أرشيفية

أفادت شركة «الواحة كابيتال» بأنها تعتزم ضخ استثمارات جديدة بقيمة أربعة مليارات درهم في الإمارات والمنطقة خلال الأعوام الخمسة المقبلة، موضحة أنها تمتلك حالياً نحو ملياري درهم من السيولة المتاحة لتغطية خطتها الاستثمارية، والبدء في تنفيذ هذه الاستثمارات.

«إيركاب» تشتري 17 طائرة في الربع الأول

قال الرئيس التنفيذي العضو المنتدب لـ«الواحة كابيتال»، سالم راشد النعيمي، إن «(إيركاب) المتخصصة عالمياً في مجال تأجير الطائرات، والمدرجة في بورصة نيويورك، والتي تملك (الواحة) حصة فيها تبلغ 12.6%، واصلت تحقيق نمو قوي في أرباحها بعد استحواذها على مؤسسة التمويل التأجيري الدولية أخيراً»، مشيراً إلى أن «(إيركاب) اشترت خلال الربع الأول من العام الجاري 17 طائرة جديدة، ووقّعت اتفاقات تأجير لـ67 طائرة، وسلّمت 32 طائرة بموجب اتفاقات تأجير متعاقد عليها، كما أتمت صفقات بيع أجزاء لـ20 طائرة، وبحلول نهاية الربع الأول بلغ عدد الطائرات التي تملكها (إيركاب) أو تديرها أو تعاقدت على شرائها 1640 طائرة، ووقّعت صفقات تمويل بقيمة إجمالية بلغت 5.8 مليارات درهم».

وأعلنت الشركة، خلال مؤتمر صحافي عقدته أمس، تحقيقها أرباحاً صافية بلغت 182.2 مليون درهم خلال الربع الأول من العام الجاري، بنمو نسبته 20.2% عن الفترة نفسها من العام الماضي.

استثمارات جديدة

وتفصيلاً، قال الرئيس التنفيذي، العضو المنتدب لـ«الواحة كابيتال»، سالم راشد النعيمي، إن «الشركة تعتزم ضخ استثمارات جديدة بقيمة أربعة مليارات درهم في الإمارات والمنطقة خلال الأعوام الخمسة المقبلة»، مشيراً إلى أن «هذه الاستثمارات ستتوزع بواقع ملياري درهم في قطاع الطاقة، إضافة إلى مليار درهم بقطاع البنية التحتية، و500 مليون درهم بقطاع التعليم، ومثلها بقطاع الرعاية الصحية».

وأوضح، خلال المؤتمر الصحافي، أن «الشركة تمتلك حالياً نحو ملياري درهم من السيولة المتاحة لتغطية خطتها الاستثمارية، والبدء في تنفيذ هذه الاستثمارات، وذلك من خلال دراسة عدد من الاستحواذات على شركات قائمة أو إنشاء شركات جديدة».

«الواحة للاستثمار»

وذكر النعيمي أن «الشركة تقدمت بطلب رسمي لهيئة الأوراق المالية والسلع للحصول على ترخيص لشركة (الواحة للاستثمار)، وذلك لإدارة أصول أخرى غير أصول مجموعة (الواحة)»، مشيراً إلى أن «(الواحة للاستثمار) تدير حالياً أصولاً تبلغ قيمتها نحو ملياري درهم».

وأضاف أن «(الواحة كابيتال) واصلت تنفيذ برنامج إعادة شراء أسهمها، الذي وافقت عليه هيئة الأوراق المالية والسلع في أكتوبر الماضي، والذي يتيح للشركة شراء نسبة تصل إلى 10% من أسهمها حتى أكتوبر 2015»، لافتاً إلى أنه «حتى نهاية مارس 2015، بلغ عدد الأسهم التي اشترتها الشركة 50.2 مليون سهم، تمثل 2.58٪ من الأسهم القائمة، بقيمة إجمالية بلغت 143 مليون درهم، وسنواصل تنفيذ البرنامج إلى أكتوبر 2015».

نتائج الأعمال

وبين النعيمي أن «الشركة حققت أرباحاً صافية بلغت 182.2 مليون درهم خلال الربع الأول من العام الجاري، بنمو نسبته 20.2% عن مستوى أرباحها في الفترة نفسها من العام الماضي»، لافتاً إلى أن «إجمالي أصول (الواحة كابيتال) بلغ 9.6 مليارات درهم، وبلغ العائد على حقوق المساهمين 4.6٪، في حين بلغ العائد على الأصول 1.9٪».

وأفاد بأن «إجمالي حقوق المساهمين بلغ في نهاية الربع الأول من العام الجاري نحو 3.6 مليارات درهم، ارتفاعاً من 2.5 مليار درهم في الفترة نفسها من العام الماضي».

وحدات تابعة

وقال النعيمي إن «الوحدات التابعة للشركة سجلت أداءً قوياً، وتمكنت من تحقيق أرباح للعام الـ12 على التوالي، وواصلت الشركة حصد ثمار نهجها الاستثماري الحكيم، الذي يتسم بنظرة بعيدة الأمد، مع التركيز بشكل خاص على تحقيق أفضل قيمة ممكنة للمساهمين».

وبين أنه «خلال الربع الأول من 2015 استثمرت الشركة 255 مليون درهم في وحدة أسواق رأس المال والشركات التابعة لمحفظة استثماراتها الرئيسة، إذ استثمرت 61 مليون درهم للاستحواذ على مركزين طبيين من خلال شركة (أنغلو أريبيان) للرعاية الصحية، التابعة لـ(الواحة كابيتال)، كما استثمرت 193 مليون درهم في وحدة أسواق رأس المال، في الوقت الذي تواصل بناء محافظها الاستثمارية في أسواق الائتمان والأسهم».

وذكر أن «(الواحة كابيتال) سددت قرضاً بقيمة 321 مليون درهم، وشهدت ميزانيتها العمومية نمواً قوياً في إجمالي الأصول خلال عام 2014، لارتفاع سعر سهم (إيركاب)، المتخصصة عالمياً في مجال تأجير الطائرات، والتابعة لـ(الواحة)»، لافتاً إلى أن «أكبر استثمارات الشركة الرئيسة، مثل (إيركاب) و(مجموعة دنيا)، العاملة في مجال الخدمات المالية، التي تمتلك فيها الشركة حصة 25%، تواصل تحقيق مستويات نمو مشجعة للغاية، بينما تستمر أحدث استثماراتها مثل مجموعة (أنجلو أريبيان) والشركة الوطنية للخدمات البترولية، في تطوير وتوسيع نطاق عملياتها بطريقة مدروسة».

تويتر