أكد أن اتهامات دعم الناقلات الوطنية ادعاءات باطلة.. ووزير ألماني يتحدث عن صعوبات تواجه المفاوضات

المنصوري يطالب بفتح المطارات الألمانية أمام الناقلات الإماراتية

المنصوري شدد على أهمية سماح السلطات الألمانية للناقلات الإماراتية بتسيير رحلات إلى جميع المطارات الألمانية من دون استثناء. تصوير: نجيب محمد

وصف وزير الاقتصاد، سلطان المنصوري، الاتهامات التي توجه إلى الإمارات من جانب بعض الرؤساء التنفيذيين لشركات طيران أوروبية وأميركية بدعم الناقلات الوطنية الإماراتية بـ«الاتهامات الباطلة وغير المقبولة، والتي لا تستند إلى أي دليل».

وقال المنصوري، في مؤتمر صحافي في ختام أعمال الدورة العاشرة من اجتماع اللجنة الاقتصادية الإماراتية الألمانية المشتركة، إن «الإمارات على استعداد لمناقشة مثل هذه الادعاءات المرسلة، شرط وجود تقارير تثبت بالفعل تلقي الناقلات الإماراتية دعماً حكومياً»، مؤكداً ضرورة التوقف عن الحديث عما يسمى بالدعم وطرح مثل هذه الاتهامات، طالما لا توجد أدلة عليها.

وأشار إلى أن «هذه الاتهامات تسيء للعلاقات بين الدول»، منبهاً إلى أهمية اتباع سياسات تستند إلى الشفافية وحرية الوصول إلى المعلومات.

فتح المطارات

وطالب المنصوري، رداً على سؤال لـ«الإمارات اليوم»، بضرورة فتح المطارات الألمانية أمام الناقلات الوطنية الإماراتية، وسماح السلطات الألمانية لها بتسيير رحلات إلى جميع المطارات الألمانية من دون استثناء، وعلى رأسها مطارا برلين وشتوتغارت.

وأكد أن «المفاوضات التي بدأت منذ سنوات طويلة بين البلدين من أجل تسيير رحلات للناقلات الإماراتية إلى جميع المطارات الألمانية لاتزال مستمرة»، من دون أن يشير إلى إحراز أي تقدم فيها، موضحاً أن «الإمارات تنتهج سياسة السماوات المفتوحة أمام ناقلات الدول الأخرى، إذ تستطيع الناقلات الألمانية تسيير رحلاتها إلى جميع المطارات الإماراتية، وهو ما يتطلب معاملة بالمثل».

وشدد على ضرورة تعديل الاتفاقات الخاصة بالطيران التي تحكم العلاقات بين الدولتين، بحيث يتم توسعتها وتطويرها، مضيفاً أن «الاتفاقات القديمة السارية لا تتماشى مع التطور الذي تشهده الناقلات الإماراتية والطيران على المستوى الدولي».

وأشار إلى تفهمه لأهمية قطاع الطيران في الولايات المتحدة وأوروبا، لاسيما في ما يتعلق بتوفير وظائف وفرص عمل وزيادة حجم التجارة والسياحة والاستثمار.

وفي الوقت نفسه، قال المنصوري إن «الإمارات تشهد تدفقات استثمارية سنوية تبلغ 10 مليارات دولار (36.7 مليار درهم)، وأن 5% من هذه الاستثمارات ألمانية».

700 شركة

وكان المنصوري أعلن خلال اجتماعات اللجنة أن 700 شركة ألمانية تستثمر في الإمارات، مشيراً إلى أن ألمانيا تعد أحد أهم الشركاء التجاريين للإمارات، إذ تأتي في المركز السابع على ترتيب العلاقات التجارية للدولة مع مختلف دول العالم.

وأكد أن اقتصاد الإمارات يعد اليوم واحداً من أسرع الاقتصادات الناشئة نمواً في العالم، موضحاً أن الناتج المحلي الإجمالي بلغ 1.54 تريليون درهم (422 مليار دولار)، بنسبة نمو 4.8٪ مقارنة بعام 2013، مع توقعات بتجاوزه حاجز تريليوني درهم في عام 2019، بموجب بيانات صندوق النقد الدولي.

صعوبات

من جانبه، قال نائب المستشار والوزير الاتحادي للشؤون الاقتصادية والطاقة في ألمانيا، سيغمار غابرييل، إن «هناك بعض الصعوبات التي تكتنف المفاوضات الخاصة بفتح المطارات الألمانية أمام الناقلات الإماراتية»، لافتاً إلى أن «هذه المباحثات لاتزال مستمرة».

وأوضح أن «الجانب الألماني تمكن من إنجاز الشراكة بين (الاتحاد للطيران) و(آير برلين) خلال الفترة الماضية، ولم يتبقَ سوى مسألة فتح المطارات أمام الناقلات الإماراتية».

وبين أن «الوفد المرافق له يضم أكثر من 140 من رجال الأعمال الألمان، وأن هناك فرصاً للتعاون في مجالات الصناعة والسياحة والبنية التحتية والطاقة المتجددة والرعاية الصحية».

وأكد غابرييل أن «السياسات الاقتصادية المتقدمة التي تنتهجها حكومة الإمارات مكنتها من نيل ثقة كبرى الشركات الألمانية، التي أسست مشروعات في الدولة أو افتتحت مكاتب فيها، لتمثلها على المستويين المحلي والإقليمي».

تعزيز التعاون

وقّع وزير الاقتصاد، سلطان المنصوري، ونائب المستشار والوزير الاتحادي للشؤون الاقتصادية والطاقة في ألمانيا، سيغمار غابرييل، أمس، على محضر اجتماع الدورة العاشرة للجنة الاقتصادية المشتركة بين البلدين.

وتضمن المحضر ثمانية بنود أكدت ضرورة زيادة التجارة الثنائية المتوازنة في السلع والخدمات، وأن يتم التركيز بشكل خاص على تسهيل الوصول إلى الأسواق وعلى تنويع مجموعة من السلع والخدمات المتبادلة، وضرورة زيادة مشاركة الطرفين في المعارض التجارية ومنتديات الأعمال في كلا البلدين، وتشجيع المزيد من المشاركة بين الشركات الصغيرة والمتوسطة، كما اتفق الجانبان على تشجيع الشركات لتكثيف الاستثمارات الثنائية والتعاون الاقتصادي في مختلف المجالات ذات الاهتمام المشترك.

واتفق الطرفان على تعزيز الأنشطة الثنائية في قطاع النفط والغاز، فضلاً عن الشراكة الوثيقة في قطاع الطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة، ودعم المشروعات الألمانية الإماراتية في قطاع الطاقة المتجددة، ودعم الاقتصاد العالمي الصديق للمناخ، ومواصلة تكثيف التعاون الثنائي في التحول نحو مصادر الطاقة منخفضة الكربون.

حقل الشويهات

استعرض المدير العام لشركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك)، عبدالله ناصر السويدي، والرئيس التنفيذي لشركة «فينترسهال» الألمانية، راينر زيله، عينات الحفر الصخرية المستخرجة من البئر التقييمية ضمن الاتفاقية التقييمية الفنية لحقل الشويهات أمام وزير الاقتصاد سلطان المنصوري، ونائب المستشار والوزير الاتحادي للشؤون الاقتصادية والطاقة في ألمانيا، سيغمار غابرييل.

ويقع حقل الشويهات في المنطقة الغربية من أبوظبي، وتعد «فينترسهال» كمشغل للمشروع مسؤولة عن التقييم التقني للحقل، وذلك بالتعاون مع الشركة النمساوية «أو إم في».

«إكسبو 2020»

أكد الجانبان الإماراتي والألماني أهمية معرض «إكسبو دبي 2020»، الذي سيمثل فرصة للتعاون بين ألمانيا والدولة، إذ بإمكان دبي الاستفادة من الخبرة الألمانية في هذا المجال، كونها نظمت معرض «إكسبو هانوفر 2000».

وأكد الجانبان عزمهما على الانخراط في وثيقة التعاون الثنائي في مجال المدن الذكية والبنية التحتية الذكية، مع إشراك ممثلين عن المؤسسات التجارية والبحثية الألمانية والإماراتية في هذا الإطار.

 

تويتر