«الخليج الأول» يغلق صفقة تمويل مشتركة بـ 1.15 مليار درهم لـ «دلما للطاقة»

البنك احتل صدارة المنسقين الرئيسين ووكلاء التسهيلات في الإمارات. تصوير: إريك أرازاس

أعلن بنك الخليج الأول أنه أتم بنجاح صفقة تمويل مشتركة بقيمة 313.7 مليون دولار (1.15 مليار درهم) بالنيابة عن «دلما للطاقة»، الشركة الدولية المتخصصة في التنقيب والإنتاج.

وعمل البنك، بالنيابة عن الشركة، بصفته المكتتب الوحيد والمنسق الرئيس لصفقات التسهيلات التمويلية المضمونة المشتركة، البالغة قيمتها 313.7 مليون دولار، التي تستحق بعد سبع سنوات، وتم استخدام عائدات هذه الصفقة لإعادة تمويل الديون الحالية للشركة، في حين تم استخدم التسهيلات غير الممولة، البالغة قيمتها 13.7 مليون دولار، لإعادة إصدار الضمانات.

من جهته، قال رئيس قسم أسواق الدَّين والقروض المشتركة في البنك، ستيف بيري: «عززت هذه الصفقة من مكانة البنك منسقاً رئيساً لصفقات التمويل المشتركة في الإمارات، وأسهمت في دعم استراتيجيتنا الهادفة إلى تنظيم وهيكلة الصفقات الرئيسة قبل توزيعها عبر شبكة عالمية، وشكلت هذه الصفقة تحدياً لنا نظراً إلى الانتشار الجغرافي الدولي لعمليات (دلما)، لكننا عملنا عن كثب مع إدارة الشركة لتخطي هذا التحدي وهيكلة هذه الصفقة التمويلية المشتركة بشكل ناجح».

وتأتي هذه الصفقة في وقت احتلت مجموعة الخدمات المصرفية للمجموعات التابعة للبنك، أخيراً، المركز الأول لناحية حجم القروض المشتركة التي وفرتها في الإمارات العام الماضي، إذ وصلت قيمة القروض التي وفرها البنك 2.65 مليار دولار، أي بما يزيد بخمسة أضعاف على المبلغ الذي قدمه البنك في عام 2013، كما أنه يعد المبلغ الأعلى منذ عام 2007.

ويعد «الخليج الأول» حالياً المنسق الرئيس ووكيل التسهيلات التمويلية الأول على مستوى الإمارات، إذ قفز من المركز العاشر في عام 2013، ليحتل المركز الأول في عام 2014 حاصلاً على أكبر زيادة في حصته السوقية مقارنة مع منافسيه.

واحتل البنك أيضاً المركز الثاني في عام 2014 ضمن لائحة المنسقين للقروض المشتركة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، بعد أن كان في المرتبة الـ34 في عام 2013، كما تقدم إلى المركز الثالث منسقاً رئيساً لصفقات التمويل الإسلامية المشتركة في منطقة أوروبا والشرق الأوسط وإفريقيا، بعد أن كان في المرتبة الـ21 خلال عام 2013.

 

تويتر