الشركة تسعى إلى تنويع المصادر لتمويل الطائرتين المتبقيتين

«فلاي دبي» تؤمّن تمويل 6 طائرات تتسلمها العام الجاري

«فلاي دبي» تركز على سوقها الأساسية في الإمارات وتولي أسواق مجلس التعاون الخليجي اهتماماً كبيراً. أرشيفية

قال الرئيس التنفيذي لشركة «فلاي دبي» للطيران الاقتصادي، غيث الغيث، إن «من المقرر أن تتسلم الشركة ثماني طائرات جديدة من طراز (بوينغ) الجيل الجديد 800-737 العام الجاري»، مشيراً إلى أن «الناقلة وفرت التمويل اللازم للطائرات الثلاث الأولى، من خلال اتفاقية بيع وإعادة استئجار طرحتها عبر طلب للتقدم بعروض لتمويل تسع طائرات في عام 2012».

وأضاف أن «الناقلة ستتسلم الطائرات الثلاث التالية من خلال تمويل مصرفي تقليدي، طرحته عبر طلب للتقدم بعروض لتغطية ست طائرات خلال عام 2013»، مشيراً إلى أن «الشركة تسعى إلى الاستمرار في تنويع مصادر التمويل، لتغطية تمويل الطائرتين المتبقيتين العام الجاري، ودعم النمو المستمر للشركة».

وبين أن «(فلاي دبي) تركز على سوقها الأساسية في الإمارات، كما تولي اهتماماً كبيراً بأسواق مجلس التعاون الخليجي، إذ تسير رحلاتها إلى 16 وجهة في دول (التعاون)، تخدمها بأكثر من 300 رحلة أسبوعياً».

وقال الغيث إن «الناقلة جسدت حضورها في السوق الروسية خلال عام 2013 من خلال مضاعفة عدد وجهاتها إلى ثماني وجهات»، لافتاً إلى أن «فلاي دبي» تواصل كذلك تركيزها على أوروبا ووسط آسيا، وتتبع استراتيجية تهدف إلى الوصول إلى المطارات التي تعاني ضعف الربط الجوي أو غيابه، لتربطها بشكل مباشر مع دبي، وتفتح أمام المسافرين آفاقاً واسعة للسفر والسياحة والتجارة، ويتجلى ذلك من خلال ربطها لـ 47 وجهة لم تكن مخدومة برحلات مباشرة إلى دبي سابقاً.

وأكد الغيث أنه «تم تطوير صالة المبنى رقم 2 في مطار دبي الدولي، وتزويدها بمرافق تؤمن للمسافرين بداية مريحةً لرحلاتهم، من خلال عدد أكبر من مكاتب إنهاء إجراءات السفر، وأشكاك الخدمة الذاتية التي تتوافر في المبنى للمرة الأولى، إضافة إلى توسعة السوق الحرة وزيادة عدد بوابات المغادرة»، مشيراً إلى أن «هذه التحسينات تسهم في زيادة قدرة المبنى الاستيعابية للمسافرين، ما يتيح للناقلة مواصلة التوسع في الوجهات والأسطول، وبالتالي أعداد المسافرين».

وذكر الغيث «تم إطلاق درجة رجال الأعمال بناء على آراء المتعاملين، بهدف توسيع مدى الخدمات وإتاحة مزيد من الخيارات لهم»، مؤكداً أن الدرجة الجديدة لاقت منذ بدئها في أكتوبر 2013، استحساناً كبيراً من المسافرين على الوجهات التي تتوافر عليها الدرجة.

وأضاف أنه «في الوقت الذي تواصل فيه الشركة تسلّم طائرات جديدة مزودة بمقصورة درجة رجال الأعمال، وتحديث الطائرات الموجودة لتتضمن هذه المقصورة، فإنها تعمل على توفير الدرجة على جميع رحلاتها مع تسلم مزيد من الطائرات المزودة بها».


 222.8 مليون درهم أرباحاً صافية

سجلت «فلاي دبي» 222.8 مليون درهم أرباحاً صافية خلال عام 2013، بزيادة قدرها 47% مقارنة بعام 2012، فيما بلغت الإيرادات 3.7 مليارات درهم.

وأطلقت الناقلة، التي تشغل 1100 رحلة أسبوعياً 17 وجهة جديدة خلال عام 2013، لترفع عدد وجهاتها إلى 66 وجهة.

وأعلنت «فلاي دبي» خلال معرض دبي للطيران 2013 عن طلبٍ لشراء 75 طائرة جديدة من طراز «بوينغ 737 ماكس» و11 طائرة «بوينغ» من طراز الجيل الجديد 800-737 بقيمة 8.8 مليارات دولار وفقاً للسعر المدرج للطائرات، مع الاحتفاظ بحق شراء 25 طائرة اضافية من طراز «ماكس».

وتتسلم «فلاي دبي» أولى الطائرات الـ11 من الجيل الجديد 800-737 بين عامي 2016 و2017، بينما تبدأ بتسلم طائرات «بوينغ» من طراز «ماكس» في النصف الثاني من عام 2017 تباعاً حتى عام 2023.

14 وجهة انطلاقاً من «آل مكتوم الدولي» مؤقتاً

ذكرت شركة «فلاي دبي» أنها ستسير رحلاتها إلى 14 وجهة من مطار آل مكتوم الدولي في «دبي وورلد سنترال» مؤقتاً، خلال البرنامج المخطط لصيانة مدرجي الطيران في مطار دبي الدولي.

وأضافت أن الرحلات التي ستسير من «آل مكتوم الدولي» ستكون بيروت، كيشيناو (مولدوفا)، قازان (تتارستان)، أوديسا ودونيتسك وكييف جولياني (أوكرانيا)، أحمد آباد (الهند)، ماليه (جزر المالديف)، ايكاترينبرغ وأوفا وسمارا (روسيا)، متّالا (سريلانكا)، شيتاغونغ (بنغلاديش)، كولومبو (سريلانكا).

وأوضحت أنه ستتم رحلات بعض الوجهات بشكل مقسم بين مطار آل مكتوم الدولي ومبنى الركاب رقم 2 في مطار دبي الدولي، مطالبة المسافرين بالتحقق من جداول الرحلات بعناية عند الحجز، ومن مطاري الوصول والمغادرة بعناية، إذ قد تخضع جداول الرحلات للتغيير، مبينة أن هذه الوجهات هي البحرين، الخرطوم، الدمام، الدوحة، الرياض، الكويت، جدة، عمَّان، كابول، مسقط، وكاتماندو.

وذكرت الشركة أنه يبدأ تنفيذ أحد البرامج المخطط لها لصيانة وتصليح مدرجي الطيران في مطار دبي الدولي في مايو المقبل، ومن المقرر أن تستمر الأعمال حتى 21 يوليو المقبل، مؤكدة أنها تواصل تسيير رحلاتها خلال تلك الفترة من مبنى الركاب رقم 2 في مطار دبي الدولي.

وأضافت الشركة أن رحلاتها كافة بعد 21 يوليو 2014 (الوصول والمغادرة) ستكون من المبنى رقم 2 في مطار دبي الدولي. وأوضحت الشركة أنه إذا وصل المسافر إلى مطار آل مكتوم الدولي، وأراد ركوب رحلة أخرى تغادر من مطار دبي الدولي، فإنه يتعين عليه دخول الإمارات (تخليص إجراءات الجمارك والهجرة) والحصول على أمتعته المسجلة، ويسري الأمر نفسه في حال الوصول إلى مطار دبي الدولي والحاجة إلى مواصلة رحلة أخرى تغادر من مطار آل مكتوم الدولي.

وشددت على أنه «تسري قواعد موحدة على تغيير أو إلغاء أي حجز سواء كانت الرحلة إلى أو من مطار آل مكتوم الدولي، أو مطار دبي الدولي».

تويتر