بنمو ‬107٪ عن سعر الأساس البالغ ‬105.6 ملايين درهم

«أراضي دبي» تبيع ‬8 عقارات في مزاد علني بقيمة ‬218.8 مليون درهم

البيع بقيم تفوق أسعار الأساس دليل على تعافي السوق العقارية. تصوير: باتريك كاستيلو

طرحت دائرة الأراضي والأملاك في دبي ‬12 عقاراً في مزاد علني أمس، بيع منها ثمانية عقارات بقيمة ‬218.8 مليون درهم، وبنمو تجاوز ‬107٪ مقارنة بسعر الأساس. وتمثلت أبرز تلك العقارات المباعة، في بنايتين بمنطقتي «البطين»، و«نايف»، ارتفع سعرهما الأساس بنحو ‬152٪.

وشهدت عقارات المزاد المعروضة خلال مارس الجاري، تغيراً كبيراً وواضحاً، إذ لم تسجل عقارات «التملك الحر» سوى مزاد واحد، فيما استحوذت بقية المناطق في دبي على حصة الأغلبية بـ‬11 مزاداً.

وتنقسم العقارات المعروضة بين فلل، وأراض، وبنايات، في وقت بلغ فيه إجمالي مساحة الوحدات التي عرضت للمزاد خلال مارس نحو ‬19 ألفاً و‬132 متراً مربعاً.

وتفصيلاً، عرضت في المزاد الذي نظمته دائرة الأراضي والأملاك في دبي، ثلاث بنايات، بنسبة ‬25٪ من إجمالي المزادات، وأربع قطع «أرض فضاء»، ثلاث منها في دبي، وواحدة في مناطق «التملك الحر»، مستحوذة على نحو ‬33.3٪، كما طرح المزاد مجمعاً سكنياً مكوناً من ثماني فلل.

وجاءت أبرز العقارات التي عرضت، وشهدت منافسة كبيرة بناية في «منطقة البطين» بمساحة ‬7250 متراً مربعاً، ومكونة من ‬40 وحدة مؤجرة، بعائد سنوي يبلغ ‬2.74 مليون درهم. وبلغ سعر الإرساء ‬83.1 مليون درهم مقارنة بـ‬30 مليون درهم، سعر أساس. وبلغت مساحة البناية في «منطقة نايف» ‬442 متراً مربعاً، وهي مكونة من فندق ووحدات تجارية، بعائد سنوي يبلغ ‬3.58 ملايين درهم، وبلغ سعر الإرساء لها ‬80.6 مليون درهم، مقارنة بـ‬35 مليون درهم، سعر أساس.

وشهد محل تجاري في «منطقة الرأس» منافسة قوية، ليرتفع سعره من ‬1.8 مليون درهم، سعر أساس، إلى ‬6.8 ملايين درهم. ويبلغ العائد السنوي للمحل نحو ‬175.9 ألف درهم. فيما ارتفع سعر محل تجاري في المنطقة ذاتها، وعائده السنوي ‬72.6 ألف درهم من مليون درهم، سعر أساس، إلى أربعة ملايين درهم.

وبيع مجمع سكني في «منطقة جميرا» بسعر ‬34.8 مليون درهم، مقارنة بـ‬25 مليون درهم، سعر أساس. ويضم المجمع ثماني فلل، يبلغ إيجارها السنوي نحو ‬613 ألف درهم.

وبلغ سعر الإرساء لقطعة «أرض فضاء» في «منطقة البرشاء الثانية»، مساحتها ‬1393 متراً مربعاً، ‬4.3 ملايين درهم، مقابل ثلاثة ملايين درهم سعر أساس. كما بيعت «أرض فضاء» في «منطقة الجداف» تبلغ مساحتها ‬1042 متراً مربعاً، بسعر أساس نفسه، الذي يبلغ ‬7.315 ملايين درهم.

ولم تتم المزايدة على أربعة عقارات ضمن المزاد في مناطق: «الرفاعة»، و«الطوار الأولى»، و«أم سقيم الثانية»، و«وادي الصفا».

وخصصت الدائرة جلسة واحدة للمزاد لعرض تلك الوحدات، التي تأتي جزءاً من خطتها التي وضعتها ضمن مبادراتها لدعم القطاع العقاري، للتخلص من آثار الأزمة العالمية السلبية، وعودة الانتعاش إلى السوق.

وبحسب الدائرة، فإن الدخول في المزاد، يتطلب إيداع شيك بقيمة لا تقل عن ‬20٪ من السعر الأساس للأرض أو العقار في صالة المزاد، وتكون رسوم المزاد العلني على المشتري بنسبة ‬1٪ من قيمة البيع، ورسم البيع على البائع بنسبة ‬1٪ من قيمة البيع، ورسم الشراء على المشتري بنسبة ‬1٪ من قيمة البيع.

وكانت «أراضي دبي» نظمت ‬26 مزاداً علنياً، ضمت ‬114 عقاراً متعثراً خلال عام ‬2012، بلغت قيمتها الإجمالية ‬512 مليون درهم، بنمو ‬45.8٪، مقارنة بسعر الأساس، في إشارة إلى تعافي السوق العقارية وقدرتها على صياغة فرص استثمارية من التحديات. وتم بيع ‬76 عقاراً متنوعاً منها، فيما بقي ‬38 عقاراً.

طباعة