ماليزيا وتايلاند وبريطانيا وجهات مفضلة.. وعروض تشجيعية للحجز المبكر

مكاتب سياحـة: نمـو يصـل إلـى 30٪ في حجوزات السفر الصيفية

ماليزيا وجهة أساسية لاستقطاب المواطنين والمقيمين صيفاً. أ.ف.ب

قال رؤساء ومسؤولو مكاتب سياحة وسفر في أبوظبي إن هناك زيادة في حجوزات السفر في الصيف المقبل تصل إلى 30٪، مقارنة بحجوزات العام الماضي، متوقعين حدوث زيادة تصل إلى 10٪ في أسعار تذاكر السفر وحجوزات الفنادق مقابل العام الماضي، نتيجة زيادة الطلب على السفر وارتفاع أسعار الوقود.

وقالوا إن ماليزيا وتايلاند وتركيا وأستراليا وإسبانيا وبريطانيا وسويسرا وألمانيا، لاتزال وجهات مفضلة لدى المواطنين، كما بدأت وجهات جديدة تشهد إقبالاً مثل كندا والبرازيل وهونغ كونغ.

وطرحت الشركات خلال «معرض السفر» ـ الذي ينظمه مجلس رجال أعمال السفر والسياحة، ويختتم أعماله اليوم في مركز أبوظبي التجاري ـ أكثر من 200 عرض ترويجي إلى أكثر من 50 وجهة سياحية، من بينها عروض تتضمن جولات بالحافلات إلى وجهات أوروبية.

وجهات مفضلة

سياحة داخلية

قال مدير تطوير الأعمال في شركة «سالم للسفريات»، بيتر ماين، إنه «من المنتظر أن تزداد حجوزات السياحة الداخلية العام الجاري بنسب تتجاوز 20٪، خصوصاً إلى رأس الخيمة والفجيرة ودبي وأبوظبي، بعد أن استمر انخفاض أسعار الفنادق داخل الدولة»، مشيراً إلى أنه «يمكن الحصول على غرف فندقية بسعر 260 درهماً في الليلة في عطلات الصيف في أبوظبي».

وأفاد ماين بأن «نسبة المسافرين إلى آسيا في حجوزات الشركة انخفضت 11٪ في عام ،2011 بينما زادت السياحة الداخلية بنسبة 26٪ خلال العام نفسه».

وتفصيلاً، قال المدير العام لمكتب أبوظبي للسفريات، السكرتير العام لمجلس رجال أعمال السفر والسياحة، محمد الصالحي، إن «ماليزيا وتايلاند لاتزالان في مقدمة الوجهات المفضلة لدى المواطنين الإماراتيين إلى جانب أستراليا وتركيا وبعض المقاصد الأوروبية، مثل بريطانيا وألمانيا وسويسرا، في حين استمر تراجع الإقبال على السفر إلى دول الشرق الأوسط للعام الثاني على التوالي، بسبب عدم الاستقرار في بعض هذه الدول».

ولفت إلى أن «الموسم هذا العام سيكون قصيراً بسبب مجيء شهر رمضان في يوليو المقبل، لذلك من المنتظر أن ينقسم الموسم إلى جزأين، أحدهما منذ بداية الإجازة الصيفية المدرسية وحتى رمضان، والآخر يبدأ بعد رمضان ويستمر حتى دخول المدارس».

وأضاف الصالحي أن «(معرض السفر) يضم نحو 20 مشاركاً من شركات السفر والسياحة في أبوظبي، إضافة إلى مشاركة ممثلين من شركات الطيران وهيئات السياحة، وذلك بهدف إعطاء فرصة للمسافرين للتعرف إلى أبرز عروض الصيف التي تطلقها مكاتب ووكالات السفر والسياحة، قبل فترة كافية من انطلاق الموسم الصيفي».

عروض

بدوره، قال صاحب وكالة «بانوراما للسفريات»، نائب رئيس مجلس رجال أعمال السفر والسياحة، سيف عبيد الخيلي، إن «الموسم الحقيقي لسفر المواطنين سيبدأ بعد رمضان وحتى دخول المدارس، بينما يتم التركيز قبل رمضان على رحلات العمرة»، موضحاً أن «هناك زيادة في الحجوزات العام الجاري تراوح بين 15 و20٪، مقارنة بالعام الماضي».

وأضاف أن «الشركة أعدت عروضاً للسياحة العلاجية إلى تايلاند والتشيك تشمل تذاكر السفر والمستشفى لمدة أسبوع تراوح بين 3100 و5500 درهم، فضلاً عن تنظيم عروض إلى دول جديدة بدأت تجد إقبالاً من جانب المواطنين، مثل كندا والبرازيل وهونغ كونغ، إلى جانب تقديم عروض إلى وجهات أخرى مثل تركيا وجزر سيشل والمالديف».

وأوضح أن «الشركة طرحت عروضاً للسفر إلى أستراليا بسعر يراوح بين نحو 4000 و5300 درهم، لمدة ثلاث ليالٍ وأربعة أيام».

ولفت إلى أن «الشركة أبرمت عقوداً مع شركة سياحة ألمانية، لإرسال وفود سياحية إلى الإمارات، خصوصاً أبوظبي».

وأكد الخيلي أهمية المعرض كونه يتيح فرصة لتقديم العروض الصيفية الخاصة للمسافرين مع اقتراب الموسم الصيفي، حتى يستطيع المسافر اختيار أفضل ما يناسبه منها».

وأشار إلى أن «من بين أنشطة التي توفرها الشركة، حجز طائرات خاصة للمسافرين في حال طلبهم، بالاتفاق مع شركات طيران خاص في الدولة».

حجز مبكر

من ناحيته، قال المدير العام لشركة «الأمان للسفر والعطلات» في العين، نبيل الصايغ، إن «الحجوزات تشير إلى زيادة السفر إلى الخارج بنسبة 30٪ مقارنة بالعام الماضي، وتتصدر الوجهات السياحية الرئيسة ماليزيا وتايلاند وسنغافورة وأستراليا وبريطانيا وألمانيا، في الوقت الذي تستمر الحجوزات إلى دول الشرق الأوسط في التراجع للعام الثاني على التوالي».

وأضاف أن «موسم الصيف سيبدأ مبكراً هذا العام فور انتهاء المدارس في يونيو المقبل، نظراً إلى قرب حلول شهر رمضان»، داعياً من يرغبون في قضاء إجازاتهم في الخارج إلى الحجز المبكر الذي من شأنه خفض الكلفة بنسبة 20٪ على الأقل.

ولفت إلى أن «العطلة المقبلة بشكل خاص من المتوقع أن تشهد ازدحاماً شديدا، في ضوء توحيد إجازات المدارس بين دول الخليج لأول مرة».

وأوضح أن «الشركة تقدم ـ خلال المعرض ـ عروضاً تشجيعية للسفر إلى 22 وجهة حول العالم، كما تطرح عرضاً لأول مرة للسفر بالطائرة على الدرجة الاقتصادية إلى لندن، ثم القيام بجولة بالحافلة تشمل بلجيكا ولوكسمبورغ وسويسرا وإمارة ليخنشتاين والنمسا وإيطاليا وفرنسا، بسعر 10 آلاف درهم، لمدة 12 يوماً في فنادق ممتازة، غرفة مزدوجة شاملة الإفطار».

ارتفاع متوقع

من جانبه، توقع مدير تطوير الأعمال في شركة «سالم للسفريات»، بيتر ماين، أن تسجل أسعار التذاكر لرحلات الصيف المقبل ارتفاعاً ملحوظاً مقارنة بالعام الماضي بعد ارتفاع أسعار النفط، خصوصاً في ظل تزايد الطلب.

ولفت إلى أن «هناك زيادة كبيرة في الحجوزات منذ بداية العام الجاري، إذ زادت حجوزات السفر خلال الأشهر الأربعة الأولى من العام الجاري مقابل العام الماضي كله بنسبة 80٪».

وتابع أن «أكثر الوجهات السياحية التي يوجد عليها إقبال خلال عطلة الصيف المقبل، تتمثل في إسبانيا، تركيا، تايلاند، ماليزيا، بريطانيا وإيطاليا».

ودعا ماين الراغبين في قضاء إجازاتهم في الخارج إلى التخطيط المبكر لقضاء العطلات قبل فترة تصل إلى أربعة أشهر، موضحاً أن «أسعار التذاكر تزداد بنسبة تجاوز 200٪ في حالة الحجز المتأخر، وعلى سبيل المثال يمكن حجز تذكرة إلى تركيا الآن على أن يكون السفر في سبتمبر المقبل بسعر يبلغ نحو 1500 درهم حالياً، لكن هذه القيمة ترتفع إلى 4000 درهم في حالة الحجز قبل السفر مباشرة».

200 برنامج

من جهته، قال المدير التنفيذي لشركة «فلاش» للسفر والسياحة، محمد الصاوي، إنه «تم إطلاق 200 برنامج سياحي إلى 50 وجهة حول العالم، خلال المعرض من قبل المشاركين».

وأضاف أن «الأسعار تشجيعية وتوفر الكثير من الخيارات المتنوعة في البرامج السياحية التي تناسب الجميع»، مشيراً إلى كثافة الحجوزات منذ الآن إلى دول أوروبية كبريطانيا وسويسرا والنمسا وفرنسا، إضافة إلى وجهات جديدة غير تقليدية مثل هونغ كونغ، فضلاً عن الوجهات التقليدية مثل سنغافورة وتايلاند».

وقال مدير مبيعات التجزئة في «النابودة» للسفر، أبهيجيت بوراو، إن «حجوزات السفر في إجازة الصيف المقبل زادت 20٪، مقارنة بالصيف الماضي، خصوصاً بعد تحسن الأوضاع الاقتصادية وزيادة التفاؤل بالمستقبل».

تويتر