بدعم من مطاري دبي وأبوظبي الدوليين

٪8.9 نمو حركة مسافري مطارات المنطقة في يونيو الماضي

11.7٪ نمواً في حركة مسافري مطار أبوظبي في النصف الأول. تصوير: باتريك كاستيلو

قال مجلس المطارات العالمي إن حركة المسافرين في مطارات الشرق الأوسط نمت بنسبة 8.9٪ خلال شهر يونيو الماضي، مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي، مدفوعة بالنمو القوي في كل من مطارات دبي وأبوظبي ومسقط.

وأضاف المجلس في تقرير له أن حركة الركاب في جميع أنحاء العالم نمت بشكل ملحوظ في شهر يونيو المنقضي، بارتفاع يقرب من 5٪ مقارنة بالشهر ذاته من العام الماضي، في حين شهدت حركة المسافرين الدوليين نمواً بنسبة 6.2٪، ونمت حركة المسافرين الداخليين بنسبة 3.6٪ فقط.

واقتصر التراجع في حركة الركاب عالمياً على منطقة إفريقيا، التي تراجع عدد الركاب الدوليين فيها بنسبة جاوزت 14٪، بسبب الاضطرابات المدنية في العديد من الأسواق الرئيسة في شمال القارة.

وحلت منطقة الشرق الأوسط في المرتبة الثانية من حيث نمو عدد الركاب بعد أميركا اللاتينية ودول الكاريبي، التي حققت نمواً بنسبة 9.4٪، مدفوعة بالنمو القوي في كل من البرازيل والمكسيك.

إلى ذلك، انخفضت حركة الشحن الجوي عالمياً بنسبة 2.9٪ خلال يونيو الماضي، وكان للقارة الإفريقية نصيب الأسد من هذا الانخفاض أيضاً، إذ تراجعت فيها حركة الشحن الدولية بنسبة جاوزت 14٪.

وفي سياق متصل، أظهرت البيانات التفصيلية للمجلس نمواً بنسبة 13.2٪ في حركة المسافرين الدوليين في مطار دبي خلال شهر أبريل، الذي استطاع التعامل من أكثر من أربعة ملايين مسافر، ليحل بذلك في المرتبة الرابعة عالمياً ضمن قائمة أكثر 30 مطاراً عالمياً ازدحاماً بالركاب الدوليين.

يشار إلى أن مطار دبي الدولي حقق نمواً قدره 8.8٪ بحركة المسافرين في شهر مايو الفائت، إلى 3.9 ملايين مسافر، مقارنة مع 3.6 ملايين مسافر في مايو من عام ،2010 ليصل إجمالي أعداد مستخدمي المطار خلال الأشهر الخمسة الأولى من العام الجاري إلى 20.5 مليون مسافر، بزيادة قدرها 8.6٪ مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي.

وفي أبوظبي ارتفع عدد المسافرين عبر مطارها بنسبة 11.7٪ خلال النصف الأول من العام الجاري مقارنة بالفترة ذاتها العام الماضي، بعد أن تعامل المطار مع أكثر من 5.7 ملايين مسافر، بحسب بيانات شركة أبوظبي للمطارات «أداك».

تويتر