«هوندا جت» تحقق سرعة وارتفاعاً قياسيين في اختبارها الأول

الطائرة تمكنت من بلوغ سرعة 787 كلم/ساعة. من المصدر

تمكنت طائرة رجال الأعمال النفاثة الصغيرة «هوندا جت» من تحقيق أرقام قياسية لمعدلي السرعة والارتفاع في ظهورها الاختباري الأول.

وتمكنت الطائرة، التي تتسع مقصورتها إلى خمسة رجال أعمال، إضافة إلى اثنين من أفراد الطاقم، من الوصول إلى ارتفاع 30 ألف قدم عن سطح البحر مع تسجيل معدل سرعة وصل إلى 489 ميل/ساعة (787 كلم/ساعة).

وانطلق مشروع بناء هذه الطائرة التي تم تصنيعها في مصانع أبحاث الطيران لدى «هوندا» أوائل عام ،1997 حين تمكنت الشركة آنذاك من إنتاج أول محركاتها النفاثة، لتستمر بعدها خطط الشركة بتصنيع أول طائرة رجال أعمال، حتى تمكنت أخيراً من إنتاج أول طائرة اختبارية لها تتمتع بميزات فريدة من خلال وجود محركاتها التوربينية أعلى الأجنحة الجانبية. وقال رئيس مجلس إدارة شركة «هوندا لتصنيع الطائرات»، ميشيماسا فوجينو: «أعطت المؤشرات الأولى لاختبار الطائرة ما كان متوقعاً منها من تحقيق التناغم بين القوة وسهولة التحكم والثبات». ويمكن لـ«هوندا جت» استخدام المدرجات القصيرة، إذ تحتاج الطائرة إلى مسلك بطول 110 أمتار فقط حتى تتمكن من الإقلاع، فيما تحتاج إلى مسلكٍ أقصر بطول 87 متراً فقط حتى تتمكن من الهبوط. وتأتي الطائرة بطول إجمالي يبلغ 12.71 متراً، وبعرض أقصى يبلغ 12.15 متراً، فيما يبلغ ارتفاعها 4.03 أمتار، وتتمتع مقصورتها بالرحابة التي يمكن من خلالها لخمس رجال أعمال من السفر بصورة مريحة، إذ يبلغ طول مقصورتها الداخلية 5.43 أمتار، أما عرضها فيصل إلى 1.5 متر، وارتفاعها 1.47 متر.

تويتر