«أراضي دبي» تقيّم 2576 عقارا بــ 110 مليارات درهم في 2010

طرق التقييم المستخدمة في دائرة الأراضي معتمدة عالمياً. تصوير: باتريك كاستيلو

أنجزت لجنة التقييم العقاري، بالتعاون مع مركز التقييم العقاري في دائرة الأراضي والأملاك في دبي، عمليات تقييم 2576 عقاراً، بناء على طلب أصحابها خلال عام .2010

وأوضحت الدائرة في بيان صدر منها أمس، أن القيمة الإجمالية لتلك العقارات بلغت 110 مليارات درهم.

وقال مدير إدارة الشؤون الفنية رئيس لجنة خبراء التقييم، محمد احمد بالقيزي، إن «مركز التقييم العقاري وأعضاء لجنة تقييم العقارات في الدائرة اعتمدوا على البيانات والمعلومات المتوافرة في سجلات الدائرة، وعلى معايير متطورة في التقييم ترتكز على أنظمة عالمية وشفافة».

وأوضح أن «التقييم العقاري يعد المحور الأساسي في دراسات الجدوى العقارية، ونمو الاستثمارات العقارية بطرق مدروسة، وفي الاتجاه الصحيح نحو سوق عقارية أكثر نضوجاً».

وذكر أن «اللجنة استقبلت 2576 طلباً على مدار العام الماضي، بنسبة زيادة بلغت 70٪ عن عام ،2009 من خلال الاعتماد على ثلاث طرق عالمية متبعة في التقييم وهي الدخل، المقارنة، والكلفة».

من جهته، قال رئيس مركز التقييم العقاري، محمد الدح، إن «طرق التقييم المستخدمة في الدائرة معتمدة عالمياً»، لافتاً إلى أن سجلات مركز التقييم صنفت عملية تقييم العقارات حسب عدد المعاملات ونوع المعاملة (فضاء، منجز، شبه منجز، كامل)، والغرض من التقييم (بيع، منحة، بنك، تخارج، اقامة مستثمر، تدقيق سنوي، بلدية، محاكم، مزاد، أخرى)، وأخيراً نوع العقار (شقة، فيلا، بناية، مجموعة فلل، سكن عمال، مزرعة، مدرسة، أخرى).

وحسب التقرير السنوي لمركز التقييم العقاري، احتلت بلدية دبي نسبة 40٪ في لائحة الغرض من التقييم، وجاء بعدها «البيع» بنسبة 14٪، وتملك المنحة 6٪، وتقييم للبنوك بنسبة 6٪، والتخارج والمحاكم 13٪، وإقامة مستثمر 8٪، وحسابات للشركات 11٪، والمزاد 2٪. أما عن نوع التقييم في المركز، فقد احتلت الأرض الفضاء 64٪ من أصل المعاملات المقدمة للمركز، و15٪ للمباني، و15٪ للفلل، و4٪ للشقق والوحدات، و2٪ للمباني تحت الانجاز.

طباعة