إلغاء حجوزات ورحلات جوية.. والتعديلات مرتبطة بقرارات «الطيران المدني» المصري

انقطاع الإنترنت والهاتف وحـظر التجول تربك النقل الجوّي إلى القاهرة

مكتب تابع للخطوط الجوية السعودية في القاهرة تعرّض للتخريب أمس. أ.ب

قال مسؤولو شركات طيران ووكالات سفر وسياحة، إنه تم الغاء حجوزات سفر من الإمارات إلى مصر خلال اليومين الماضيين، وإن السفر حالياً يقتصر على الحالات الضرورية فقط. فيما الغت شركة «فلاي دبي» رحلتي ليلة أمس وصباح اليوم.

وسادت حالة من الارتباك بين شركات الطيران والمسافرين، إضافة إلى مقيمين كانوا ينتظرون وصول أقارب أو أصدقاء لهم خلال اليومين الماضيين، لكنهم لم يصلوا بسبب تأخر كثير من الرحلات ساعات طويلة، وعدم معرفة مواعيد السفر لانقطاع خدمات الهاتف والإنترنت في مصر.

وأفادت شركات طيران في الدولة، بأن التعديلات على جدول رحلاتها إلى العاصمة المصرية القاهرة لحظية، مؤكدة أن أي تغير خلال الأيام المقبلة، سيكون مرهوناً بالتعليمات والقرارات الجديدة التي تصدرها سلطات الطيران المدني في مصر. وذكرت أن الوضع على الأرض يتطور باستمرار، لافتة إلى ان حظر التجوال وأزمة المرور تسببا في تأخر الرحلات من مطار القاهرة الدولي.

وكانت شركات طيران عدة علقت رحلاتها إلى القاهرة، أمس، بعد قرار حظر التجوال الذي أصدره الرئيس المصري، محمد حسني مبارك، بصفته الحاكم العسكري، عقب تحركات احتجاجية شهدها الشارع المصري، أمس، تسببت في حرق وتخريب مبانٍ، من بينها مقر الخطوط الجوية السعودية في القاهرة.

حظر تجوال

وتفصيلاً، أفادت شركة «مصر للطيران» في بيان لها أمس، بأن الناقلة تعمل على تعديلات في جداول تشغيل رحلاتها، بما يتناسب مع توقيتات حظر التجوال في مصر. وأضافت أنها شغلت منذ الساعة الخامسة بعد ظهر أول من أمس الجمعة، وحتى منتصف الليل، 36 رحلة من مطار القاهرة، كما شغلت 24 رحلة منذ منتصف الليل وحتى الساعة التاسعة من صباح أمس السبت.

وقال المدير الإقليمي لـ«مصر للطيران» في دبي والامارات الشمالية، محمد العبادي، لـ«الإمارات اليوم» إن «معظم التعديلات على رحلات مصر للطيران لحظية»، موضحاً أن «المشكلة كانت تكمن في عدم تمكن أطقم خدمة الطائرات الموجودين في مصر، من التوجه إلى المطار، في حين كان الركاب موجودين».

وأضاف أنه «لا توجد مشكلة بالنسبة الى الرحلات خارج نطاق ساعات حظر التجوال، إلا أنه قد تحدث بعض التأخيرات بسبب أزمة المرور في شوارع القاهرة، وعدم تمكن الركاب وأطقم الخدمة من الوصول في الأوقات المحددة»، لافتاً إلى عدم إلغاء رحلات «مصر للطيران»، أمس، بين الإمارات ومصر، والتي تسير أربع رحلات يومية.

وأفاد بأن «الشركة ستبلغ ركابها في حالة وجود أي تعديلات لحظية على حركة الرحلات المتجهة إلى القاهرة».

من جانبه، قال مدير مكتب «مصر للطيران» في أبوظبي والعين، إيهاب جودة، إنه لم يتم وقف أو إلغاء أي رحلة للشركة بين أبوظبي والقاهرة حتى الآن، إلا أنه يوجد تعديل في مواعيد رحلات عدة، إضافة إلى تأخير في الكثير من الرحلات المغادرة من القاهرة إلى أبوظبي خصوصاً، مؤكداً استمرار الناقلة في تسيير رحلاتها لخدمة المسافرين الذين تضطرهم الظروف الى السفر.

وأضاف أن «حالة من الارتباك الشديد تسببت في ارباك حركة النقل الجوي لمختلف شركات الطيران»، مشيراً إلى أن مسؤولي «مصر للطيران» في الامارات يجرون مباحثات مع الجهات المعنية في مصر، للسماح للمسافرين الذين يصلون الى القاهرة، بالخروج من المطار، حتى لا تحدث حالات تكدّس فيه.

رحلات مستمرّة

بدورها، كشفت شركة «طيران الإمارات» في بيان لها أمس، عن تأخر بعض رحلاتها. وأفادت بأن «الرحلة رقم EK927 والتي كان من المقرر أن تغادر إلى القاهرة في الساعة 50:8 صباحاً بتوقيت دبي، غادرت الساعة 48:12 ظهراً». ودعت المسافرين من وإلى مطار القاهرة في الأيام القليلة المقبلة، إلى زيارة الموقع الإلكتروني للشركة، للتأكد من حال الرحلات قبل الذهاب إلى المطار، مؤكدة أنها ستراقب الوضع لتزويد المسافرين بالمستجدات.

إلى ذلك، قال متحدث باسم شركة «العربية للطيران»، إن جميع رحلات الشركة من وإلى الاسكندرية مستمرة دون وجود أي تعديلات، موضحا أن أي تغير في جدول الرحلات خلال الفترة المقبلة، سيكون مرهوناً بالتعليمات والقرارات الجديدة التي تصدرها سلطات الطيران المدني في مصر.

من جهتها، أجلت شركة «فلاي دبي» رحلتين لها، وقالت في بيان صدر منها امس أنه «وبعد اعلان تمديد ساعات حظر التجول في مصر، فقد قررت الناقلة تأجيل رحلتي ليلة أمس (29 يناير) الى الاسكندرية، وصباح اليوم إلى مدينة الأقصر»، مؤكدة أن جميع الرحلات الأخرى تعمل وفقاً للجدول الزمني المعتاد.

وأضافت أنها «ستتخذ أي خطوات ضرورية لضمان سلامة الركاب وأفراد الطاقم»، مشيرة إلى أنها تبذل كل جهد ممكن للحفاظ على جداول التشغيل العادية.

ولفتت إلى أن «الوضع على الأرض يتطور باستمرار، وقد نحتاج إلى إجراء تغييرات لضمان سلامة الركاب والطاقم»، موضحة أن «هذه التغيرات قد تحدث في وقت قصير». ودعت المسافرين إلى التعاون والتفهم، والتحقق من وضع رحلاتهم عبر التواصل مع مركز الاتصال.

أما المدير التنفيذي لشركة طيران رأس الخيمة، عمر جهامة، فقال إنه «لا توجد أي تعديلات على رحلات الشركة إلى القاهرة»، لافتاً إلى أن الشركة لم تتلقَ أي تعديلات بشأن تغيير رحلاتها. وتسيّر «طيران رأس الخيمة» ثلاث رحلات ذهاباً واياباً إلى القاهرة أيام الثلاثاء والجمعة والأحد، انطلاقاً من مطار رأس الخيمة الدولي.

إلى ذلك، قال المدير الإقليمي للخطوط الجوية القطرية في الإمارات، محمد الإمام، إن المكتب لم يتلقَ أي تعليمات بإلغاء أو تغيير موعد رحلات «القطرية» التي تسير 10 رحلات أسبوعية إلى القاهرة.

نقل المواطنين

أكدت شركة الاتحاد للطيران، على لسان متحدث باسمها، أن «الشركة مستمرة في تسيير رحلاتها حتى يمكن للمواطنين الإماراتيين الذين يرغبون في مغادرة مصر، من العودة إلى الإمارات».

وأضاف أن «الشركة مستمرة في تسيير رحلاتها الى مصر طالما أن مطار القاهرة مفتوح»، لافتاً إلى عدم وجود قيود على حركة الطائرات في مطار القاهرة.

وأكد أن «جميع الرحلات الجوية إلى القاهرة والإسكندرية تعمل وفق الجدول الزمني»، ناصحا المسافرين بالاطلاع على آخر الأخبار والمستجدات على موقع الشركة الالكتروني.

وفي السياق ذاته، قال المدير العام لشركة عمير للسياحة والسفر، محمد الصاوي، إنه تم الغاء الحجوزات الخاصة بالسفر الى مصر خلال اليومين الماضيين، وتم تقليص حالات السفر لتشمل الحالات الضرورية فقط. وكشف عن ارتباك شديد في مواعيد الرحلات في ضوء استمرار الاحتجاجات، وتمديد فرض حظر التجوال.

وقال مسؤول آخر في شركة سياحة وسفر، فضل عدم ذكر اسمه، إن حالات الإلغاء تجاوزت 40٪، متوقعاً أن تستمر عمليات إلغاء الحجوزات خلال الأيام المقبلة، في حالة استمرار حالة عدم الاستقرار هناك.

طباعة