«غرفة دبي»: المملكة المتحدة وإيران أكبر مستوردين من الإمارة في 2009

2.1مـلـيـار درهـم صادرات دبي من البُن والشاي والتوابل

البُن والشاي والتوابل من صادرات دبي التي تتمتع بمزايا تنافسية. غيتي

قال تقرير اقتصادي لغرفة تجارة وصناعة دبي، إن إجمالي حجم صادرات دبي من البن والشاي والتوابل، بلغ 592.1 مليون دولار (2.17 مليار درهم) خلال عام ،2009 تتوزع بين 1.9 مليون دولار إجمالي صادرات، ونحو 398.4 مليون دولار إعادة تصدير، و191.8 مليون دولار صادرات مناطق حرة.

وأضاف أن المملكة المتحدة وإيران هما أكبر مستوردين في العالم لتلك السلع في عام ،2009 موضحاً أن واردات المملكة المتحدة منها بلغت أكثر من مليار دولار، في حين بلغت واردات إيران نحو 257 مليون دولار. وكشف التقرير الذي استند إلى بيانات جمارك دبي، عن أن واردات الصين، وتركيا، من هذه السلع تعد قوية، إلا أنها أقل حجماً، إذ استوردتا بقيمة 73 مليون دولار، و86 مليون دولار على التوالي، لافتاً إلى أنهما أول وخامس أكبر منتج للشاي في العالم على التوالي، بحسب تصنيف منظمة الأمم المتحدة للزراعة، ما يؤدي إلى تقلص حاجتهما الى الشاي المستورد، لكنهما تظلان سوقان مهمتان ومحتملتان بالنسبة الى تجار دبي. ووفقاً للتقرير، تعد سلع البن والشاي والتوابل، من السلع الغذائية القيمة والمهمة في الإمارات، إذ قام بحارة أوروبيون أوائل برحلات طويلة للعثور على طرق جديدة تمكنهم من الحصول على هذه المنتجات في آسيا. كما تعد تلك التجارة جزءاً من تاريخ دبي، إذ تعد سوق التوابل لفترة طويلة مركزاً جاذباً لنكهات متنوّعة من جهات مختلفة في المنطقة.

وأفاد التقرير بأن تنوع الأماكن التي تنتج وتستهلك فيها تلك السلع، وفّر فرصاً لإضافة قيمة عبر الوساطة التجارية، مشيراً إلى أن «موقع دبي ملتقى بين الشرق والغرب، والقدرات اللوجستية المتميزة جعل منها مركزاً مثالياً لتجارة هذه السلع».

وأشار إلى أنه بناءً على مؤشر حساب المزايا التنافسية لصادرات دبي من مختلف السلع، الذي يحدد المجالات التي تتمتع فيها دبي بمزايا تنافسية، فإن صادرات البن والشاي والتوابل، تعد واحدة من صادرات دبي التي تتمتع بمزايا تنافسية، ما يؤكد أن هذه السلع لديها قدرات تنافسية في الأسواق الخارجية. وأكد التقرير أن معظم صادرات هذه السلع تعد إما إعادة صادرات، أو صادرات مناطق حرة، ولا تعد صادرات مباشرة، إذ تشكل إعادة الصادرات نحو ثلثي إجمالي الصادرات، في حين تمثل صادرات المناطق الحرة الثلث تقريباً. وأكد أن الشاي وحده يعد إلى حد كبير أكثر منتجات هذه المجموعة تصديراً، بنسبة 60٪ من إجمالي صادرات هذه الفئة، مضيفاً أن التجارة في الفلفل ذات قيمة مهمة، فيما توفر التوابل فرص أعمال جيدة للتجار في دبي، وتشمل الزنجبيل والزعفران والكركم وجوز الطيب وقشر جوز الطيب والهيل وبذور الينسون والكمون.

وبيّن التقرير أن هناك دولاً تتمتع فيها صادرات دبي من البن والشاي والتوابل بمزايا تنافسية، وهي: المملكة المتحدة، والصين والبحرين، وتركيا، والعراق، وإيران، وقطر.

طباعة