«جمارك دبي» تطلق بوابة إلكترونية لحماية الملكية الفكرية قريباً

 

اتفقت جمارك دبي مع جهات اتحادية ودوائر حكومية محلية، على إطلاق مشروع البوابة الإلكترونية، لحماية حقوق الملكية الفكرية خلال الربع الأول من العام الجاري.

وأفادت في بيان أصدرته، أمس، بأن اجتماعاً تنسيقياً حول المشروع عقد، أخيراً، بمشاركة ممثلين عن وزارة الاقتصاد، والهيئة الاتحادية للجمارك، والمجلس الوطني للإعلام، ودائرة التنمية الاقتصادية، وغرفة وتجارة وصناعة دبي.

وأكدت أنه سيتم خلال الأيام القليلة المقبلة البدء في توقيع مذكرات تفاهم مع الوزارات الاتحادية، والدوائر والهيئات الحكومية، الراغبة في الانضمام إلى البوابة، تمهيداً لإطلاقها رسمياً.

وأوضحت أن البوابة الإلكترونية التي سيكون الوصول إليها متاحاً لأفراد الجمهور عبر الإنترنت، تتضمن معلومات تفصيلية حول الملكية الفكرية، والقوانين المحلية والإقليمية والدولية المرتبطة بها، إضافة إلى إحصاءات حول ضبطيات الملكية الفكرية لكل وزارة، أو دائرة، أو هيئة مشاركة في المشروع، وروابط لأهم مواقع الإنترنت المعنية بحماية حقوق الملكية الفكريـة، وعناوين مواقع الجهات الحكومية المشاركة في المشروع.

كما ستتضمن البوابة معلومات تفصيلية عن أهم الدراسات التي يقوم بها طلبة المدارس والكليات والجامعات المشاركون في جائزة جمارك دبي السنوية لحماية حقوق الملكية الفكرية، والنشاطات الطلابية التي تقام في هذا المجال بالتعاون مع الوزارات والدوائر والهيئات الحكومية.

وستتيح البوابة المجال أمام الجمهور، التواصل مع الجهات المعنية بحقوق الملكية الفكرية، داخل الدولة وخارجها، وبشتى وسائل الاتصال المتاحة، للاستفسار أو الحصول على مزيد من المعلومات حول كيفية تسجيل العلامات التجارية، وفحص المواد المقلّدة، وتقديم الشكاوي بشأن وجود سلع مقلّدة في الأسواق، إضافة إلى طرق حماية المستهلك في حال تعرضه للغش التجاري.

وقال مدير أول إدارة حماية الملكية الفكرية في جمارك دبي، يوسف عزير مبارك، إن «البوابة الإلكترونية لحماية حقوق الملكية الفكرية، تهدف إلى نشر مفهوم الملكية الفكرية في المجتمع، وحماية الاقتصاد الوطني والمستهلكين والمستثمرين والتجار، حرصاً على صحة وسلامة المجتمع، وتعزيزاً للتجارة المشروعة».

طباعة