4.1 مليارات درهم إجمالي الأقساط نهاية 2009

خبراء: 10٪ نمواًفي أقساط التأمين الصحي العام الجاري

أسعار التأمين الصحي ستشهد ارتفاعات خلال العام الجاري. أرشيفية

قدّر خبراء في قطاع التأمين، نمو أقساط التأمين الصحي في الدولة بنسبة 10٪ خلال العام الجاري، لافتين إلى أنه من أكثر القطاعات المرشحة للنمو في السوق الإماراتية.

وقالوا لـ«الإمارات اليوم»، إن «حجم القطاع سيتضاعف مع توسيع نطاق التغطية الإلزامية للتأمين الصحي، إذ من المتوقع أن يجاوز حجمه ستة مليارات درهم».

وحذروا من ارتفاع أسعار التأمين الصحي خلال العام الجاري، مشيرين إلى أن ذلك سينعكس بشكل مباشر على المتعاملين والشركات التي توفر تغطية صحية للعاملين لديها.

وتفصيلاً، قال مدير إدارة التأمين الصحي في شركة «عُمان للتأمين»، الدكتور حازم الماضي، إن «إجمالي أقساط التأمين الصحي لدى الشركة وصل إلى نحو نصف مليار درهم في نهاية عام 2010».

وقدر نمو أقساط التأمين في الإمارات خلال العام الجاري، بنسبة تصل إلى 10٪، مشيراً إلى أن سوق الرعاية الصحية ستشهد استثمارات كبيرة خلال عام .2011

واتفق المدير المساعد في إدارة التكافل الطبي والعائلي في شركة «تكافل ري ليمتد» لإعادة التأمين، تامر ساهر، مع الماضي في أن التقديرات تشير إلى نسب نمو تصل إلى 10٪ في أقساط التأمين الصحي»، مرجحاً أن تشهد أسعار التأمين الصحي ارتفاعات خلال العام الجاري، نظراً لارتفاع أسعار الخدمات الصحية المقدمة.

وقال إن «ذلك سينعكس بشكل مباشر على المتعاملين والشركات التي توفر تغطية صحية للعاملين لديها».

أما الأمين العام لجمعية الإمارات للتأمين، فريد لطفي، فقال إنه «وفي حال تطبيق نظام التأمين الصحي الإلزامي في الدولة، فإن حجم السوق الحالي سيتضاعف، ومن الممكن أن يجاوز ستة مليارات درهم»، مؤكداً هو الآخر أن نسب نمو الأقساط لن تقل عن 10٪ خلال العام الجاري.

وأضاف أن «أسواق التأمين تخضع للعديد من المتغيرات بين سوق وأخرى، نظراً إلى طبيعة الأمراض التي تتم تغطيتها، ومستويات المنافع، وتكاليف الرعاية الصحية. واتفق لطفي مع المدير المساعد في «تكافل ري»، على أن «أسعار التأمين الصحي ستشهد ارتفاعاً خلال العام الجاري». فيما قدّر خبير التأمين، جهاد فيتروني، نمو قطاع التأمين الصحي بنسبة تراوح بين 10 و15٪. يذكر أن إجمالي أقساط التأمين الصحي، ارتفعت في الإمارات من 338 مليون درهم خلال عام ،2005 إلى 4.11 مليارات درهم في نهاية عام ،2009 بحسب بيانات هيئة التأمين الإماراتية.

طباعة