«اتصالات» تتيح تحويل الأموال ورسائل «دو» تدير «فيس بوك»

«دو» و«اتصالات» امتنعتا عن الكشف عن العديد من الخدمات المرتقبة خشية المنافسة.               تصوير:جوزيف كابيلان

كشفت مؤسسة الإمارات للاتصالات «اتصالات»، وشركة الإمارات للاتصالات المتكاملة «دو» عن طرح العديد من الخدمات الجديدة على الهاتف المتحرك وشبكة الإنترنت خلال العام الجاري، في الوقت الذي امتنعت فيه الشركتان عن كشف العديد من الخدمات المرتقبة انتظاراً للحصول على موافقة هيئة تنظيم الاتصالات في الدولة عليها، ورغبة في عدم معرفة الشركة المنافسة بالخطط المستقبلية للشركة الأخرى.

تحويل الأموال

وتفصيلاً، قال نائب الرئيس التنفيذي للتسويق في «اتصالات» خليفة الشامسي، لـ«الإمارات اليوم» إن «المؤسسة تعتزم خلال الربع الأول من هذا العام طرح خدمة تتيح لمشتركي (اتصالات) تحويل الأموال من خلال هواتفهم المتحركة مباشرة إلى حسابات بنكية خارجية أو محال صرافة معتمدة، مع توفير إمكانية متابعة الحوالات المالية حتى وصولها إلى الجهة المرسل إليها لتأكيد الأمان وضمان سرعة التسليم».

وأوضح أنه «من المقرر أن يتم طرح هذه الخدمة للاستخدام على نطاق محدود خلال يناير الجاري»، مبيناً أنه «سيتم من خلال هذه الخدمة تحويل الأموال عبر الهواتف المتحركة بصورة تتسم بدرجة عالية من الأمان والسرية، فضلاً عن السرعة والسهولة في الاستخدام». وأشار إلى أن «الهند ستكون الوجهة الأولى التي تطبق عليها الخدمة، لتشمل في مراحل لاحقة دولاً عدة على رأسها مصر وباكستان وبنغلاديش والفلبين».

أسرع إنترنت

وأكد الشامسي أن «المؤسسة تعتزم طرح باقة انترنت بسرعة 100 ميغابايت/ثانية خلال النصف الأول من العام الجاري، حيث ستكون واحدة من أكبر السرعات على مستوى العالم لدعم عملياتها في هذا المجال»، لافتاً إلى أن «المؤسسة تقدم الآن السرعة الأعلى في المنطقة، وهي 30 ميغابايت/ثانية».

وأضاف «نعتزم تقديم العديد من الخدمات المتكاملة والمبتكرة، مثل التلفزيون عالي الجودة، والفيديو حسب الطلب مع آلاف العناوين التي يمكن الاختيار منها، حيث ستتوافر مكتبة للمحتوى العربي والأجنبي والهندي، فضلاً عن مكتبة موسيقية متكاملة، وغيرها من خدمات الصوت والإنترنت والتلفزيون التي ستغير الأساليب التقليدية في استخدام الخطوط الأرضية والنطاق العريض وخدمات التلفزيون والفيديو». ولفت إلى أن «(اتصالات) وضعت الإمارات في مقدمة دول المنطقة من حيث الجهوزية الشبكية، وذلك من خلال شبكة الألياف الضوئية التي تعد من أحدث التقنيات في العالم»، موضحاً أن «العمل مستمر في تمديد الشبكة في جميع إمارات الدولة بعد أن تم الانتهاء تقريباً من مد الشبكة في أبوظبي، حيث سيتمتع المشتركون المتصلون بهذه الشبكة بالمزايا العديدة التي توفرها فضلاً عن التوفير المالي». وأشار إلى «طرح (اتصالات)، أخيراً، باقة (إي لايف) التي تقدم مختلف أنواع الاتصال بسرعات مضاعفة وأسعار منافسة توازي نصف الأسعار الحالية».

 
نغمات المتصل

قال الرئيس التنفيذي للشؤون التجارية في «دو» فريد فريدوني، «في إطار إضفاء التغيير والمتعة على الهواتف المتحركة، يستطيع العملاء تخصيص نغمات يستمع لها من يتصل بهم بفضل خدمة (نغمات المتصل)، حيث تتاح لهم بعد ذلك خدمات لم تتوافر في الإمارات من قبل، مثل نسخ نغمة المتصل بشكل فوري عند سماع نغمة الشخص الذي يتصلون به وبسهولة، بمجرد الضغط على زر النجمة (*)، ليهدوها بعد ذلك لمن يريدون باستخدام تقنية الرد الصوتي التفاعلي (آي في آر).
هاتف الأطفال

وقال الشامسي إن «المؤسسة ستطرح خلال العام الجاري هاتفاً خاصاً يحمل علامتها التجارية، ومخصصاً لاستخدام الأطفال، يعمل على متابعتهم وإظهار أماكنهم باستخدام أحدث تقنيات «النظام العالمي لتحديد المواقع» GPS حيث يمكن للوالدين معرفة أماكن وجود أطفالهم، للاطمئنان عليهم مع خاصية تسلّم تنبيهات بواسطة الرسائل النصية القصيرة أو رسائل البريد الإلكتروني عند مغادرة الطفل لإحدى مناطق الأمان المبرمجة مسبقاً من قبل العائلة، كالمدرسة، الحافلة أو النادي مثلاً، كما يتيح الجهاز خاصية الاتصال السريع بأربعة أرقام بلمسة زر واحدة».

وأكد أن «المؤسسة تعمل على تطوير مفاهيم الاتصال التقليدية القائمة على استخدام الهاتف المتحرك لإجراء المكالمات الصوتية وإرسال الرسائل النصية، حيث تحرص على إضافة حلول وخدمات تجعل من الهاتف المتحرك جهازاً متعدد الاستخدامات وليس مجرد أداة اتصال».

خدمات «دو»

من جانبه، قال الرئيس التنفيذي للشؤون التجارية في شركة الإمارات للاتصالات المتكاملة «دو» فريد فريدوني، إن «الشركة تأخذ احتياجات العملاء بعين الاعتبار عند تصميم الخدمات الجديدة، وتركز بشكل خاص على أن تجمع هذه الخدمات بين تلبية احتياجات المستخدمين الاتصالية مع إضفاء شيء من المتعة والراحة والمرونة على ما يحصلون عليه».

وأضاف فريدوني لـ«الإمارات اليوم» أنه «بفضل خطة ترقية شبكة (دو) للهاتف المتحرك العاملة بتقنيات (3 جي) و(إيدج) إلى تقنية (+اتش اس بي ايه) خلال العام الجاري، ستحدث نقلة نوعية تغير مفهوم المستخدم عما يمكن فعله من خلال الإنترنت السريع عبر الهاتف المتحرك، حيث سيحظى المستخدمون بسرعات فائقة لتصفح الإنترنت عبر هواتفهم ستبلغ 21 ميغابايت/ثانية ارتقاءً من السرعة الحالية البالغة 7.2 ميغابايت/ثانية، وهذه الخدمة تعتبر الأسرع من نوعها في الدولة».

«فيس بوك»

وأشار إلى أن «(دو) ستطرح خدمة جديدة لعملائها تتمثل في إمكانية إدارة وتحديث حساب موقع (فيس بوك) الخاص بكل مستخدم عبر الرسائل النصية القصيرة، وذلك للمرة الأولى في الإمارات».

ولفت إلى أنه «لن تكون هناك رسوم اشتراك في الخدمة، فيما سيتم احتساب الرسائل النصية القصيرة ورسائل الوسائط المتعددة (ام ام اس) بالتعريفة المحلية الاعتيادية المتعارف إليها من قبل الشركة».

وبين أنه «في حال اختار العُملاء تصفح موقع (فيس بوك) على الإنترنت عبر خدمة إنترنت الهاتف المتحرك، فسيتم احتساب تعرفه خدمة الإنترنت فقط».

وأوضح «يمكن للعملاء التحكم في خدمة (فيس بوك) النصية للهواتف المتحركة بتفعيلها على أرقام هواتفهم (دو) بمجرد زيارة الموقع، كما يمكنهم إدارتها أو إلغائها من خلال الدخول إلى الرابط نفسه».
طباعة