122 محطة وقود تحوّلت إلى «اللتر» في 5 أيام

يوم عمل واحد الزمن المستغرق لتحويل العدادات داخل المحطة. من المصدر

أعلن مدير عام هيئة الإمارات للمواصفات والمقاييس «مواصفات» بالوكالة، محمد صالح بدري، أنه تم تحويل كل العدادات داخل 122 محطة خدمة في الدولة من نظام الغالون البريطاني إلى اللتر خلال الأيام الخمسة الأولى منذ بدء تطبيق النظام الجديد لتحويل وحدات القياس المستخدمة في محطات الخدمة إلى (النظام الدولي).

وأضاف بدري أنه «منذ اليوم الأول لإعلان تحويل وحدات القياس المستخدمة في محطات الخدمة من الغالون إلى اللتر اعتباراً من الأول من يناير الجاري، بدأت شركات ومؤسسات البترول العاملة بالإمارات بالتعاون والتنسيق مع هيئة الإمارات للمواصفات والمقاييس لتغيير الوحدات، مشيراً إلى أن «تطبيق النظام الجديد يعتبر خطوة تاريخية ومهمة على طريق توحيد وحدات القياس المستخدمة في الدولة».

وبين أنه «منذ بدء تطبيق النظام الجديد وحتى أمس، حولت شركة بترول أبوظبي الوطنية للتوزيع (أدنوك للتوزيع) عدادات 21 محطة خدمة في أبوظبي والإمارات الشمالية وفقاً للنظام الجديد، كما حولت شركة بترول الإمارات الوطنية (ايبكو/اينوك) عدادات 12 محطة خدمة في دبي، وكذا حولت مؤسسة الإمارات العامة للبترول (إمارات) عدادات 89 محطة خدمة في دبي والإمارات الشمالية.

وأكد أنه «بحلول شهر أبريل المقبل ستكون كل محطات الخدمة في الدولة تعمل باللتر». وأشار إلى أن «الزمن المستغرق لتحويل العدادات داخل كل محطة من محطات الخدمة هو يوم عمل واحد حداً أقصى لإغلاق المحطة، كما أن إغلاق المحطات سيكون بصورة متلاحقة ومتتابعة وفقاً لخطة عمل زمنية مسبقة، بحيث لا يتم إغلاق محطات عدة ضمن منطقة جغرافية واحدة في اليوم الواحد».

وأوضح البدري لأن «اختلاف وحدات القياس في الدولة خلال الفترة الماضية كان يرجع إلى عدم وجود تشريع أو نظام يحدد وحدات القياس التي يجب أن تستخدم في الدولة، وذلك حتى النصف الثاني من عام ،2006 حيث أعدت الهيئة النظام الوطني للقياس الذي تم إقراره من مجلس الوزراء في يوليو ،2006 وينص هذا النظام في المادة الثامنة الخاصة بوحدات القياس على أن النظام الدولي للوحدات يعتبر أساساً لوحدات القياس القانونية التي يجب استخدامها دون غيرها في الدولة، وبناءً على هذه التشريعات تقرر توحيد وحدات القياس في الدولة تدريجياً.

وأشار إلى أن «هذا التحويل يعد خطوة أولى ضمن سلسلة خطوات مقبلة لتوحيد كل وحدات القياس المستخدمة في الدولة، لتتواءم مع وحدات القياس الدولية المستخدمة في كل دول العالم تقريباً».

طباعة