63 مليون ريال قطري أجمالي مساهمات "الهيئة العربية للاستثمار" بالأصول في قطر

تُساهم قطر بنحو 5.08% في إجمالي رأس مال المدفوع للهيئة العربية للاستثمار والإنماء الزراعي، والبالغ 722 مليون دولار أمريكيّ، وقد ساهمت الهيئة بنسبة 50% مع حكومة دولة قطر (شركة حصاد الغذائية) في تأسيس الشركة العربية القطرية للإنتاج الزراعي (قطفة) برأس مال مكتتب مقدر بـ 57 مليون ريال قطري، وبلغ إجمالي أصول الشركة 63 مليون ريال قطري، وهي أحد أكبر المشروعات الزراعية بقطر ولديها أهمية اقتصادية تكمن في دعم المنتج الوطني كما تسهم منتجاتها في خفض أسعار المحاصيل الزراعية بإنتاجها المتميز.
 تعمل الشركة في مجال إنتاج حاصلات الخضر بنحو 4 آلاف طن سنوياً، وتهدف لإنتاج الخضروات في البيوت المحمية بهدف الإنتاج خارج موسمها، وإنتاج نباتات الظل والاتجار بالمستلزمات الزراعية مثل الأسمدة، والمبيدات والبذور والمعدات الزراعية وتوريد وتركيب وصيانة البيوت الزراعية وتجميل وتنسيق الحدائق والطرق.
وقد حققت الشركة متوسط مبيعات للثلاث سنوات الماضية بلغ نحو 50 مليون ريال قطري، وإن إجمالي مبيعاتها لعام 2023 بلغ نحو 61.5 مليون ريال قطري، وأحرزت صافي أرباح بنحو 8.4 مليون ريال قطري في نهاية العام 2023.
وحرصاً من الشركة للحد من المخاطر المحتملة التي قد تنجم عن الاعتماد على عدد محدود من الأنشطة، قامت بتوسيع أنشطتها بإضافة العمل في مجال نشاط الدراسات والاستشارات الزراعية، ونشاط الإرشاد الزراعي والرقمنة حيث يقوم هذا النشاط على تقديم خدمات التدريب والتأهيل للمزارعين وكذلك تجميع البيانات الخاصة بالقطاع الزراعي بدولة قطر، ونشاط الكشف عن سوسة النخيل ومكافحتها، حيث يقوم باكتشاف الأشجار التي بها عطب (سوسة نخيل) للقيام بمكافحتها، وأيضا يتم تحديد موقعها من خلال الهاتف المحمول، بالإضافة لنشاط تأجير المعدات الزراعية.

تجدر الإشارة إلى أن الهيئة العربيّة للاستثمار والإنماء الزراعيِّ هيئة ماليّة عربيّة، ذات شخصيّة قانونيّةٍ اعتباريّةٍ ودوليّة مستقلّةٍ، أُسِّست في الأوّلِ من نوفمبر من عام 1976م، يبلغ رأس المال المصرح به 336 مليون دينار كويتيٍّ (1.1 مليار دولار أمريكيّ) ويبلغ رأس المال المدفوع كما في 31/12/2022 نحو 221.1 مليون دينار كويتيّ (722 مليون دولار أمريكيّ) والمقر الرئيسي للهيئة في الخرطوم جمهورية السودان ولديها مقر إقليمي في دبي.
ويُعدّ نشاط الاستثمار الزّراعيّ من الأنشطة الرئيسة، ويشمل تأسيس الشركات الزراعيّة والمساهمة فيها ومتابعة أدائها، وتقديم الدعم الفنيّ والماليّ والإداريّ لها لتحقيق أهدافها. وتتوزّع استثمارات الهيئة في الشركات القائمة والمشاريع قيد التأسيس والتنفيذ على أربع قطاعات رئيسة، وهي: قطاع التصنيع الزراعيّ بنسبة 49.5%، وقطاع الإنتاج الحيوانــيّ بنسبة 23.7%، وقطاع الإنتاج النباتيّ بنسبة 22.5%، وقطاع الخدمات الزراعيّة بنسبة 4.3%. وإن عدد الشركات التي تساهم فيها الهيئة بلغ 54 شركة بنهاية عام 2023 بإجمالي استثمارات نحو 673 مليون دولار أمريكي، تنتج هذه الشركات سلع ومحاصيل الفجوة الغذائية العربية الأساسية، وتوفر أكثر من 127 ألف فرصة عمل.

تويتر