النفط يرتفع مع صعود الأسهم الآسيوية

العقود الآجلة لمزيج برنت سجلت 63.79 دولاراً للبرميل. أرشيفية

ارتفعت أسعار عقود النفط الآجلة، أمس، مع صعود أسواق الأسهم الآسيوية، بفعل أنباء عن أن زعيم كوريا الشمالية، كيم جونج أون، سيلتقي بالرئيس الأميركي دونالد ترامب.

وقادت الأنباء، الأسهم الآسيوية، إلى الصعود، وارتفعت عقود النفط الآجلة مقتفية أثرها، وفق ما قاله تجار.

وسجلت العقود الآجلة لخام القياس العالمي مزيج برنت 63.79 دولاراً للبرميل بارتفاع قدره 18 سنتاً، أو ما يعادل 0.3%، مقارنة مع الإغلاق السابق، فيما بلغت العقود الآجلة لـ«خام غرب تكساس الوسيط الأميركي» 60.25 دولاراً للبرميل، بزيادة تبلغ 13 سنتاً تعادل 0.23%.

إلى ذلك، قال مصدر مطّلع على برامج تحميل ناقلات النفط الإيراني، إن صادرات البلاد من الخام والمكثفات تتجه إلى الهبوط إلى أدنى مستوى في عامين، الشهر الجاري، إذ ستتقلص الحمولات المتجهة إلى مشتري خامها في آسيا بمقدار الثلث مقارنة مع الشهر السابق.

وأشار المصدر، الذي طلب عدم نشر اسمه نظراً لخصوصية المعلومات، إلى أن المشترين الدوليين من المقرر أن يحصلوا على 1.94 مليون برميل يومياً من الخام الإيراني في مارس، بانخفاض نسبته 21% مقارنة مع الشهر السابق، لافتاً إلى أن هذا هو أدنى مستوى منذ مارس 2016.

وتتجه صادرات إيران، في مارس الجاري، إلى الهبوط دون مستوياتها قبل عام للشهر الثالث على التوالي. ومن المفترض أن يساعد هذا منظمة «أوبك» على تقليص الإمدادات العالمية، ما يعطي دعماً لأسعار الخام المتراجعة، التي انخفضت في الآونة الأخيرة بفعل مخاوف متنامية بشأن زيادة إنتاج الولايات المتحدة.

تويتر