الإمارات اليوم

بالصور: "نيسان" تكشف عن جيل جديد من سيارتها الكهربائية "ليف"

:
  • جوني جبور - دبي

كشفت "نيسان" عن طراز العام 2018 من سيارتها الهاتشباك الكهربائية "ليف"، الذي يمثل الجيل الجديد من السيارة الكهربائية الأكثر مبيعاً في العالم، بعد أن قدمت الشركة اليابانية جملة من الترقيات والتحسينات طالت كافة نواحي السيارة، مع تصميم جديد كلياً لكل من الهيكل الخارجي والمقصورة الداخلية.

وحصلت "ليف 2018" على البصمة الوراثية الحديثة في لغة تصميم نيسان الجديدة، وإنما مع طابع عدائي يبرز في الاعتماد على مفهوم جديد من لغة التصميم يماثل تكل الموجودة في لغة تصميم سيارات العضلات الأميركية، الأمر الذي يمنح السيارة مظهراً مهيباً، ويتجلى ذلك من خلال شبك ومصد أماميين جديدين بالكامل، ومصابيح تعمل بتقنيات "LED"، وصولاً إلى خلفية ذات تصميم عدائي تتماشى مع المفهوم العصري لمركبات الهاتشباك، مزودة بتصميم جديد للمصابيح الخلفية ذات بنية كبيرة تعمل بدورها بتقنية "LED"، خصوصاً أن حيز المصابيح يمتد على جانبي السيارة، كما أصبح الزجاج الخلفي أكثر انحداراً ما يسهم في تعزيز عوامل الانسيابية.

كما ساهم التصميم الجديد في منح السيارة مركز جاذبية أكثر انخفاضاً، وبالتالي حصولها على ثبات أفضل عند السرعات العالية، ويعود الفضل في ذلك في قدرة مهندسي الصانع الياباني في خفض الوزن الإجمالي للمركبة ليبلغ في طراز 2018 نحو 1500 كيلوغرام فقط.

كما طالت التحسينات التي أدخلتها نيسان على أيقونتها الكهربائية، في منحها بطاريات كهربائية جديدة بسعة 40 كيلوواط، تضمن للسيارة قطع مسافة 400 كيلومتراً في الشحن الواحد قبل أن يتم إعادة شحن البطارية، فضلاً عن اتاحة خاصية الشحن السريع بنسبة 80% خلال 40 دقيقة في محطات الشحن السريعة، في حين أن الشحن الكامل عبر وصلها بقابس منزلي يحتاج إلى ثمانية ساعات كاملة.

وعلى صعيد الأداء، باتت محركات "ليف 2018" الكهربائية قادرة على انتاج قوة 147 حصاناً، و320 نيوتن/متر من العزم، الكفيلين بدفعها للانطلاق من حالة الثبات إلى سرعة 100 كيلومتر في الساعة في غضون أقل من 10 ثانية.

وبالانتقال إلى المكونات الداخلية، أصبحت مقصورة "ليف" رقيمة بالكامل، كما أصبحت المقصورة أكثر رقياً بعد أن حصلت السيارة على فرش جديد ومقاعد جديدة، ولوحة قيادة معاد تصميمها معززة بشاشة لمسية من قياس 9 إنشاً، ونظام ترفيع مع دعم "آبل كار بلاي" و"أندرويد أوتو"، بالإضافة إلى عدادات قياسات جديدة بشاشة 7 إنش ملونة، ومقود جديد به أزرار للتحكم بمزايا السيارة.

وانعكست زيادة الإبعاد الخارجية لسيارة الجيل الجديد من "ليف" في زيادة رحابة مقصورتها الداخلية التي تتسع لخمس ركاب بالغين، بجانب زيادة حيز تخزين الأمتعة إلى 435 لتر.

ومن التقنيات الجديدة التي تبرز في سيارة الجيل الجديد، حصول "ليف 2018" على تكنولوجيا القيادة الآلية الذكية "برو بايلوت" التي تستخدم خلال القيادة أحادية المسار على الطرق السريعة، بجانب توافر نظام "برو بايلوت بارك" الذي يسهم عند تفعيله في التحكم تلقائياً بتوجيه السيارة والمكابح وتغيير السرعة لتوجيه السيارة إلى الموقف المطلوب، ويمكن هذا النظام السائق في صف السيارة بجميع الأشكال واستخدام مختلف أنواع المواقف، مع إتمام عملية الركن بصورة آمنة.

كما تثمل الدواسة الإلكترونية في "نيسان ليف" ابتكاراً ثورياً يمكن أن يغير أسلوب قيادة السيارات، إذ تتيح هذه التكنولوجيا للسائقين تشغيل السيارة وتسارعها وتباطؤها وتوقفها من خلال زيادة أو تخفيف الضغط على دواسة التسارع، وعند يتم رفع الضغط بالكامل عن دواسة التسارع يتم حينها تفعيل الكبح الكامل الذي يؤدي إلى توقف تام للمركبة، كما يمكن للسائق ايضاً تفعيل خاصية الكبح من خلال دواسة المكابح المتواجدة في السيارة ايضاً وذلك في حالات الضرورة القصوى.

استطلاع الرأي
كم ساعة يقضيها ابنك على الأجهزة الإلكترونية مثل الكمبيوتر أو الكمبيوتر اللوحي أوالهاتف النقال؟
مواد ذات علاقة