أودي أول مُصنع سيارات معتمد في تكنولوجيا الـLED

المفوضية الأوروبية تصادق على تقنية LED من أودي وتصفها بالابتكار البيئي

صورة

صادقت المفوضية الأوروبية EU على جدوى تكنولوجيا تقنية LED من أودي، بعد أن أثبت فاعليتها في التحسين من استهلاك الوقود بشكل ملموس.

ولأنظمة الإضاءة تأثير كبير على مدى اقتصادية استهلاك الوقود في السيارة، حيث تستهلك مصابيح الهالوجين التقليدية أكثر من 135 واط من الطاقة عند تشغيل مصابيح الطريق الأمامية المنخفضة. بينما، وعلى سبيل المقارنة، تعمل المصابيح الأمامية المنخفضة بتقنية LED من أودي بكفاءة أعلى بكثير وتستهلك حوالي 80 واط فقط.

وقد قامت المفوضية الأوروبية بقياس كميات الوقود الموفرة بسبب استخدام مصابيح LED من أودي عبر إخضاع المصابيح الأمامية المنخفضة والمصابيح الأمامية المرتفعة وضوء لوحة رقم السيارة لاختبار الدينامومتر. وخلال العشر دورات التي قطعتها أودي A6 على حلبة NEDC "دورة القيادة الأوروبية الجديدة"، تم قياس انخفاض في انبعاثات ثاني أكسيد الكربون موفرة أكثر من غرام واحد لكل كيلومتر. ونتيجة لذلك، وصفت المفوضية الأوروبية المصابيح الأمامية LED من أودي رسميا بالتكنولوجيا المبتكرة للحد من انبعاثات الكربون. وبذلك تصبح أودي أول مُصنع سيارات معتمد في هذه التكنولوجيا.

يُذكر أن مصابيح LED التي تعمل في وضح النهار ظهرت أول مرة في طراز أودي A8 W12 عام 2004. وفي عام 2008، أصبحت السيارة الرياضية R8 أول سيارة في العالم بميزة المصابيح الأمامية بتقنية LED بالكامل. واليوم، يتاح نظام الإضاءة الراقي هذا في خمسة طرازات هي: R8، A8، A6، A7 Sportback ،A3.

وتقوم أودي بتصميم المصابيح الأمامية LED بشكل مختلف تبعا للطراز. ففي A8، على سبيل المثال، يتم استخدام 76 من الثنائيات الباعثة للضوء (LED) لكل وحدة. أما على أودي A3، فيعمل في كل مصباح أمامي 19 LED لتوليد الضوء المنخفض والمرتفع؛ وتستكملها وحدة إضاءة نمطية لجميع الأحوال الجوية وأضواء الانعطاف، فضلا عن مستشعر الإضاءة التي تعمل في وضح النهار والأضواء الجانبية وإشارات الانعطاف.

وإلى جانب تحسين كفاءة استهلاك الطاقة، توفر مصابيح LED الأمامية مستوى أعلى من الأمان والراحة، فمع درجة حرارة لونية تبلغ حوالي 5500 كلفن، يشبه ضوءها ضوء النهار ولا يسبب أي إزعاج للعين. ومصابيحها مصممة لتستمر مدى حياة المركبة وهي بذلك لا تحتاج إلى الصيانة.
 

تويتر