«مايكروسوفت» تطوّر متصفحاً جديداً لإطلاقه مع «ويندوز 10»

«مايكروسوفت» تعمل حالياً على تطوير المتصفح تحت الاسم الرمزي «سبارتان». من المصدر

تعتزم شركة «مايكروسوفت» إطلاق متصفح جديد للإنترنت عند توفير النسخة الرسمية من «ويندوز 10» للمستخدمين العام المقبل، بدلاً من متصفح «إنترنت إكسبلورر».

وذكرت مصادر مطلعة على خطط التطوير في «مايكروسوفت» أن الشركة تعمل حالياً على تطوير المتصفح تحت الاسم الرمزي «سبارتان» Spartan، بدلاً من الإصدار 12 من متصفح «إنترنت إكسبلورر». وأشارت المصادر إلى أن المتصفح «سبارتان» سيكون شبيهاً إلى حد كبير بمتصفحي «كروم» و«فايرفوكس»، إذ سيكون خفيفاً في الاستخدام بشكل ملحوظ مقارنة بإصدارات «إنترنت إكسبلورر» السابقة، ويضم مميزات جديدة منها ميزة دعم «الإضافات».

وينتظر أن تتخلى «مايكروسوفت» عن محرك التصميم «ويب كيت» WebKit، المستخدم في متصفحات عدة مثل «كروم» من «غوغل»، و«سفاري» من «أبل»، في تطويرها المتصفح الجديد.

وأوضحت المصادر أن المتصفح الجديد سيعتمد على محرك التصميم «ترايدنت» Trident بديلاً لمحرك «ويب كيت»، وذلك بجانب محرك «الجافا سكريبت» المسمى Chakra، الذي بدأت «مايكروسوفت» استخدامه منذ الإصدار التاسع من متصفح «إنترنت إكسبلورر».

وأضافت المصادر، حسب تصريحات لموقع ZDNet، أن «مايكروسوفت» تدرس إطلاق «ويندوز 10»، خصوصاً نسخة الحواسب المكتبية من نظام التشغيل، بمتصفحين مثبتين مسبقاً، وهما متصفح «سبارتان» الجديد إلى جانب نسخة من الإصدار «إنترنت إكسبلورر 11».

وألمحت إلى أن المتصفح الجديد قد تُطلق منه نسخ أخرى مخصصة للأجهزة النقالة الذكية.

تويتر