"غوغل" تنافس "آي باد" بـ "نيكسوس7"

كشفت شركة خدمات الإنترنت الأميركية العملاقة غوغل، اليوم، عن الكمبيوتر اللوحي الخاص بها الذي طال انتظاره "نيكسوس7" لمنافسة الكمبيوتر اللوحي "آي باد" الذي تنتجه "آبل" الأميركية.

يأتي ذلك بعد أسبوع من الجلبة التي أثارتها شركة مايكروسوفت للبرمجيات بإعلانها عن خططها لطرح كمبيوتر لوحي خاص بها باسم "مايكروسوفت سرفيس".

وفي الوقت الذي يحاول فيه الكمبيوتر اللوحي "سرفيس" من مايكروسوفت التنافس مع الجهاز الشهير "آي باد" من خلال مجموعة من الخواص والوظائف المتطورة، بما في ذلك لوحة مفاتيح قليلة السمك مثبتة في غطاء الجهاز، يأخذ كمبيوتر غوغل اللوحي شكلاً مختلفاً.

تم تطوير كمبيوتر "نيكسوس7" بالتعاون مع أسوس الصينية لمعالجات الكمبيوتر، وهو مزود بشاشة مقاس 7 بوصات "17,8 سنتيمتر"، مما يجعله أصغر حجماً، لكنه أخف وزناً وأسهل حملاً من الأجهزة المنافسة الأخرى التي يصل مقاس شاشتها إلى 10 بوصات "25,4 سنتيمتر".

ومن المقرر طرح "نيكسوس 7" للبيع فوراً عبر موقع غوغل بلاي للتجارة الإلكترونية عبر الإنترنت بسعر 199 دولاراً على أن يتم تسليم الأجهزة المشتراة للعملاء في الولايات المتحدة وبريطانيا وكندا وأستراليا منتصف يوليو المقبل، بحسب ماذكرته غوغل.

يعمل كمبيوتر غوغل اللوحي الذي تصنعه شركة أسوس للإلكترونيات بواسطة الجيل الجديد من نظام تشغيل أندرويد الذي يحمل اسم "جيلي بين".

ويسيطر جهاز "آي باد" من أبل على سوق الكمبيوتر اللوحي بحصة تزيد عن 60%، ويتميز الجهاز بشاشة حجمها 9,7 بوصة ويتوافر في الأسواق بسعر يبدأ من 499 دولار.

ولم تعلن شركة مايكروسوفت عن سعر أو موعد طرح الكمبيوتر سرفيس الذي سيعمل بنظام تشغيل ويندوز 8، ويتميز بشاشة أكبر قليلاً من شاشة "آي باد" حيث سيصل حجمها إلى 10,6  بوصة.

ويهدف جهاز غوغل إلى الاستفادة من بعض الخواص التي جعلت من الجهاز "كيندل فاير" من شركة أمازون، والذي يعمل بنظام تشغيل أندرويد، بديلاً مفضلاً لأجهزة "آي باد"، بالإضافة إلى ميزتي انخفاض السعر وسهولة حمله.

يبلغ وزن "نيكسوس7" حوالي 340 غراماً ويعمل بالمعالج نيفديا تيجرا الرباعي وببطارية تستطيع عرض ملفات فيديو لمدة 9 ساعات متواصلة قبل الحاجة إلى إعادة الشحن وتبلغ شدة وضوح الشاشة 1280 في 800 بيكسل.

في الوقت نفسه فإن الجهاز "نيكسوس 7" مزود بذاكرة مساحتها 1 غيغابايت وسعة تخزين داخلية تتراوح مساحتها بين 8 - 16 غيغابايت وكاميرا أمامية بنقاء 1,2 ميغا بيكسل وبطارية تستمر 9 ساعات.

وقد كشفت غوغل النقاب عن جهازها الجديد خلال مؤتمر لمطوري تطبيقات غوغل في مدينة سان فرانسيسكو الأميركية.

وتقول غوغل إن حوالي مليون جهاز يعمل بنظام التشغيل أندرويد يدخل الخدمة كل يوم في أنحاء العالم، حيث بلغ عدد الأجهزة التي تعمل بنظام التشغيل في العالم حالياً 400 مليون جهاز.

وأضافت الشركة أن متجر تطبيقات الكمبيوتر المتوافقة مع خدمات غوغل عبر الإنترنت يضم حالياً 600 ألف تطبيق، يتم تنزيل 1,5 مليار نسخة منها يومياً.

تويتر