الإمارات اليوم

تطبــيق اليوم

Quran Tafsir.. القرآن بالرسم العثماني مع 7 تفاسير وتلاوات صوتية متنوّعة

:
  • الامارات اليوم
  • التطبيق يتيح أيضاً خاصية التكبير والتصغير عبر تقريب الأصابع وإبعادها. من المصدر

ينتمي تطبيق Quran Tafsir إلى متجر «أب ستور» app store، ويندرج تحت فئة «المراجع» references.

ويتضمن التطبيق سبعة من أشهر كتب التفسير، خمسة منها باللغة العربية، وهي: تفسير ابن كثير، والطبري، والتفسير الميسر، والبغوي، والسعدي، أما التفسير السادس فباللغة الإنجليزية، والسابع باللغة الأوردية.

ويعرض التطبيق القرآن بالرسم العثماني، مع عرض تفسير الآيات في الأسفل، ويمكن للمستخدم التحكم في حجم الفاصل ين النص والتفسير.

كما يتيح التطبيق، النقر فوق الآية لعرض التفسير الخاص بها. ويسمح بتعديل الخط ليناسب اختلاف القدرة على الإبصار من شخص لآخر. ويتيح أيضاً خاصية التكبير والتصغير عبر تقريب الأصابع وإبعادها.

وتحتوي النسخة المجانية من التطبيق على الجزء الأول من القرآن الكريم. وتشمل الميزات الأخرى تلاوة القرآن من قبل عدد كبير من القراء، لكن يحتاج هذا الملمح إلى تنزيل المحتوى من الإنترنت. ويتيح التطبيق ترجمة التفسير بلغات متعددة، كما يسمح بملمح إعادة الاستماع الصوتي للآيات والتحكم في سرعة التلاوة وفترات السكون في القراءة. ويتميز التطبيق بواجهة مستخدم متميزة في الإصدار الخاص بأجهزة «آي باد».

وأجري آخر تحديث للتطبيق في منتصف شهر مايو الماضي، وبموجبه تم إطلاق الإصدار 6.1، الذي أضاف ملمح قواعد التجويد الملونة، كما أتاح التقويم الهجري في لوحة التحكم، وأصلح بعض الثغرات.

وتعد مراجعات المستخدمين للتطبيق عبر المتجر إيجابية إلى حد كبير، بسبب وضوح النصوص وسهولة قراءتها، وإن كان بعض المستخدمين يطلب إضافة ملمح مزامنة البيانات بين أجهزة المستخدم، حتى يتعرف الى الصفحات التي توقف في القراءة عندها. والتطبيق مجاني، ويعمل بلغات عدة، منها: الإنجليزية والفرنسية والعربية والألمانية، ويصل حجمه إلى 444 ميغابايت. ويحتاج إلى نظام التشغيل iOS 7.0، والإصدارات التالية، ويتوافق مع أجهزة «آي فون» و«آي باد» و«آي بود تاتش» و«ساعة أبل».

مواد ذات علاقة