«باي بال»: الهواتف الذكية تتصدر وسائل الاستهلاك الرقمي في الإمارات

منصة «باي بال» تتوافق مع خصائص معظم مواقع الدفع الإلكتروني المعروفة. أرشيفية

كشفت شركة «باي بال» العالمية لحلول الدفع الإلكتروني، عن نتائج دراستها الاستطلاعية الخاصّة باقتصاد السلع الرقمية، التي تناولت توجهات وعادات وأنماط سلوك مستهلكي الإعلام الرقمي في دولة الإمارات، وذلك في قطاعات الألعاب الرقمية (بما فيها محتوى ألعاب الفيديو)، وخدمات البث التدفقي لبرامج التلفزيون والأفلام والموسيقى والكتب الإلكترونية، كاشفة عن تصدر الهواتف الذكية وسائل الاستهلاك الرقمي في دولة الإمارات.

وقال المدير الإقليمي الأول لـ«باي بال» في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، كيفانج أونان، إن «مخرجات الدراسة تمكّن أصحاب الأعمال التجارية من استيعاب كيفية استهلاك المتعاملين للوقت والمال في ما يتعلق بالسلع الرقمية، وبالتالي مساعدتهم على تلبية احتياجات هذا الجمهور المتزايد».

وتابع: «ندرك حجم الانتشار الواسع للهواتف الذكية في دولة الإمارات، الذي يؤثر بدوره على كيفية استهلاك الإعلام الرقمي بالنسبة للمقيمين»، مؤكداً التزام «باي بال» نحو تمكين المستهلكين من الدفع بسرعة وبشكل آمن عبر جميع الأجهزة تقريباً.

وتشير نتائج الدارسة إلى أن 77% من المستهلكين يستخدمون الأجهزة غير المخصصة لقراءة الكتب الإلكترونية، إذ يفضلون قراءة الكتب على هواتفهم الذكية بدلاً من ذلك، مشيرة إلى أنها النسبة الأعلى حتى الآن ضمن قائمة البلدان التي شملتها الدراسة الاستطلاعية، فيما تأتي روسيا ثاني أكبر سوق تشهد استخدام الهواتف الذكية في قراءة الكتب بنسبة تجاوز 50% من المستطلعة آراؤهم الذين يفضلون استخدام هواتفهم الذكية لقراءة الكتب الإلكترونية.

وأعرب 74% من مستهلكي محتوى الفيديو المستطلعة آراؤهم، عن تفضيلهم مشاهدة الأفلام والبرامج التلفزيونية على هواتفهم المحمولة، في حين فضل 93% من المستطلعة آراؤهم الاستماع إلى الموسيقى بالبث التدفقي وتحميلها عن طريق هواتفهم الذكية.

وبينت الدراسة أن هواة ألعاب الفيديو في دولة الإمارات يفضلون اللعب أثناء التنقل، على الألعاب ذات الرسومات عالية الدقة، إذ أشار 81% من المستطلعة آراؤهم إلى تفضيلهم استخدام الهواتف الذكية للعب بدلاً من استخدام وحدات التحكم الخاصّة بالألعاب أو أجهزة الكمبيوتر المكتبية/‏‏‏المحمولة. وتوصلت الدراسة الاستطلاعية إلى أن مستهلكي دولة الإمارات هم من بين الأسرع في شراء الموسيقى والأفلام/‏‏‏العروض التلفزيونية، إذ يبلغ متوسط سرعة الشراء نحو خمسة أيام من تاريخ الإصدار، بالتوازي مع ما توفره مواقع البث الحيّ المتنوعة مثل «نيتفليكس»، التي تلبي رغبة المستهلكين بمواكبة آخر الإصدارات العالمية. ولفتت الدراسة إلى أن منصة «باي بال» تتوافق مع خصائص معظم مواقع الدفع الإلكتروني المعروفة، ما يجعل منها الخيار الأفضل للدفع بالنسبة لنحو 24% من مستهلكي الإعلام الرقمي في دولة الإمارات، وهي الطريقة الأكثر شيوعاً لشراء الكتب الإلكترونية بنسبة 31%، والموسيقى بنسبة 27%.

تويتر