هولندا تحظر على مراقبي حركة القطارات استخدام هواتفهم الذكية

لون الضوء يتناسب مع إشارات المرور. من المصدر

حظرت شركة السكك الحديد الهولندية «برو ريل»، رسمياً على مراقبي حركة القطارات، اللعب أو مشاهدة الأفلام على هواتفهم المحمولة أو اللوحية أثناء الخدمة.

وقال متحدث باسم الشركة، أمس، إن «النظر في الهاتف الذكي يؤثر في العمل»، مشدداً على أن «تركيز المراقبين يجب أن يكون قاصراً على سير العمل فقط».

وأضاف المتحدث أن «هذا الحظر جاء كإحدى النتائج التي استخلصتها الشركة من حادث التصادم العنيف بين قطارين، الذي وقع في بلدة (باد إيبلبيج) جنوب ألمانيا في التاسع من فبراير 2016، وأسفر عن مقتل 12 شخصاً، وإصابة أكثر من 80 آخرين».

وكان الحادث وقع بسبب إرسال مراقب حركة القطارات لإشارات خاطئة، نظراً لانصراف تركيزه إلى اللعب على هاتفه المحمول، الذي تحظره شركة السكك الحديدية.

إلى ذلك، وضعت مدينة هولندية أضواء على الأرصفة المخصصة للمشاة، لمساعدة الأشخاص الذين لا يرفعون أعينهم عن هواتفهم الذكية، في عبور الطرق بأمان.

وأفاد تقرير لموقع «بي بي سي» بأن «خطوط الضوء صممت بطريقة تلفت أنظار الأشخاص الذين ينظرون في هواتفهم، كما يتغير لون الضوء ليتناسب مع إشارات المرور».

وقال عضو في المجلس المحلي لمدينة بوديغرافن، كيس أوسكام، إن «الهوس بالألعاب ووسائل التواصل الاجتماعي، جاء على حساب الاهتمام بحركة المرور».

لكن الجمعية الهولندية للسلامة المرورية «في في إن» قالت إن «الفكرة تعدّ مكافأة على السلوك السيئ».

وقال العضو في الجمعية، خوسيه دي يونغ، إنها «ليست فكرة جيدة أن تساعد مستخدمي الهواتف المحمولة على النظر في هواتفهم»، مضيفاً: «لا نريد أن يستخدم الأشخاص الهواتف أثناء المشي، بل يجب على الناس أن ينظروا حولهم دائماً».

 

تويتر