وثيقة: «العيون الخمس» استهدف متاجر التطبيقات للتجسس

التحالف تمكن من تحميل البرمجيات الخبيثة في الهواتف المستهدفة أثناء تحميلها تطبيقات عادية من المتجر. من المصدر

كشفت مستندات سرية سربها المقاول السابق في وكالة الأمن القومي الأميركية، إدوارد سنودن، استهداف تحالف العيون الخمس الاستخباراتي عدداً من متاجر التطبيقات الشهيرة من أجل استغلالها في زرع برمجيات تجسس في هواتف مستخدميها.

وأوضحت المستندات أن فريقاً متخصصاً في التنصت الإلكتروني يضم متعاملين من دول التحالف، ويحمل اسم فريق تقنيات التجسس الشبكية المتقدمة، اختصاراً NTAT، عمل على تطوير طرق السيطرة على خوادم المتاجر المستهدفة.

وأكدت المستندات أن فريق التحالف الاستخباراتي، الذي يضم دول أميركا، كندا، بريطانيا، نيوزيلندا وأستراليا، استهدف السيطرة على خوادم متاجر تطبيقات أشهرها متجر «غوغل بلاي»، وكان يحمل حينها اسم «أندرويد ماركت»، ومتجر «سامسونغ».

وتم تطوير تقنيات السيطرة على خوادم متاجر التطبيقات في ورشة عمل أقيمت في أستراليا وكندا، خلال الفترة ما بين نوفمبر 2011 وفبراير 2012، واستخدم خلالها الفريق نظام التجسس XKEYSCORE.

وأشارت المستندات إلى أن التقنيات الأساسية التي تم العمل عليها خلال ورشة العمل كانت تهدف إلى السيطرة على الاتصالات بين الهواتف ومتاجر التطبيقات، من أجل زرع برمجيات خبيثة بالهواتف المستهدفة تفيدهم في أعمال التجسس عن بعد، وجمع البيانات من دون معرفة أصحاب تلك الأجهزة.

وأضافت المستندات أن التقنيات المطورة مكنت الفريق من تحميل البرمجيات الخبيثة في الهواتف المستهدفة أثناء تحميلها تطبيقات أخرى عادية من المتجر، أو أثناء إجراء أي تحديث للتطبيقات الموجودة مسبقاً في الهاتف.

تويتر