آسيا.. أرض خصبة لتنويع استخدامات «التراسل»

«وي شات» مقصد للصينيين الباحثين عن ألعاب المحمول الجديدة. أرشيفية

مثلت قارة آسيا أرضاً خصبة لتنويع استخدامات تطبيقات التراسل. ومثال، تعاون شركة «وي شات» مع شركة «شياومي» الصينية لصناعة الهواتف الذكية في عام 2013، لطرح عدد محدود من أحد هواتف «شياومي» للبيع عبر التطبيق.

وتمكن المستخدمون من حجز الهاتف الذكي، ثم شرائه بشكلٍ كامل من خلال «وي شات»، ودفع المال عبر خدمة «تن باي» Tenpay التابعة لشركة «تينسنت». وقالت «شياومي» إنها نجحت في بيع 150 ألف هاتف خلال أقل من 10 دقائق.

ويُمثل تطبيق «وي شات» مقصداً مهماً للمستخدمين الصينيين الباحثين عن ألعاب المحمول الجديدة. وخلال الربع الماضي، بلغت عائدات شركة «تينسنت» من ألعاب المحمول 2.6 مليار رينمبي صيني، أي ما يُعادل 420 مليون دولار تقريباً.

وقال الشريك في شركة «بنش مارك» لرأس المال المُغامر وعضو مجلس إدارة تطبيق «سناب شات»، ميتش لاسكي، إن تطبيقات التراسل في آسيا تجذب اهتمام المستخدمين، وتربطه بأشكالٍ أخرى من التجارة.

وأرجع الرئيس التنفيذي لتطبيق التراسل «كيك»، تيد ليفينجستون، مكانة تطبيقات التراسل، إلى طبيعة مستخدميها من الشباب الذين ينتمون إلى جيل تُمثل الهواتف الذكية بوابته إلى الإنترنت، إضافة إلى استعدادهم لتجربة صور أخرى من التجارة والاكتشاف. وقال: «نرى هذا سباقاً لنيل منزلة (وي شات)». وتابع: «بالنسبة لنا، فهذه فرصة عظيمة ومرة واحدة في العمر».

أما تطبيق «كيك»، الذي تتخذ شركته من كندا مقراً لها، فيحظى أساساً بشعبية واسعة بين الشباب في أميركا الشمالية.

تويتر