اكتشاف ثغرة تتيح اختراق هواتف «بلاك فون» المؤمّنة ضد التجسس

الثغرة توجد في تطبيق الرسائل المطور خصيصاً لهواتف «بلاك فون». من المصدر

كشف باحث أمني عن ثغرة في هواتف «بلاك فون» تتيح اختراقها، لسرقة عدد من البيانات الحساسة للمستخدمين، أو فرض سيطرة كاملة على تلك الأجهزة.

وتروج شركة «إس جي بي تكنولوجيز»، صاحبة العلامة التجارية «بلاك فون»، لهواتفها الذكية بأنها مؤمّنة تماماً ضد التجسس أو أي عمليات قد تنتهك خصوصية المستخدمين.

وقال الباحث الأمني، مارك دود، إنه على عكس ما يتم ترويجه عن هواتف «بلاك فون» توجد ثغرة في تطبيق الرسائل، المطور خصيصاً لتلك الأجهزة، تتيح للقراصنة تنفيذ أوامر عن بعد والتجسس على المستخدمين. وأضاف دود، عبر مدونته، أن الثغرة تتيح سرقة رسائل المستخدمين والاطلاع على قائمة عناوين الاتصال والتعرف إلى الموقع الحالي للهواتف، إضافة إلى تخزين ملفات على ذاكرة الأجهزة الخارجية.

وأشار إلى أن الثغرة لم يتم علاجها في التحديثات الأخيرة التي قامت بها «سيلنت سيركل»، إحدى الشركتين المالكتين لشركة «إس جي بي تكنولوجيز»، لنظام تشغيل PrivatOS المخصص لهواتف «بلاك فون»، ما يُفقد تلك الهواتف ميزتها الرئيسة.

وكانت شركتا «سيلنت سيركل» للاتصالات المشفرة و«جيكس فون» لصناعة الهواتف، أنشأتا «إس جي بي تكنولوجيز»، العام الماضي، وكشفتا عن الهاتف الذكي «بلاك فون» للمرة الأولى في مارس الماضي.

وزود الهاتف «بلاك فون» بنظام PrivatOS المعدل عن نسخة 4.4.2 «كيت كات» من نظام «أندرويد»، الذي تم تزويده بتطبيقات شُدد على أنها مطورة خصيصاً لتوفير معدل عالٍ من التأمين ضد محاولات التجسس، مثل تطبيقات للتراسل النصي والصوتي وإدارة البريد الإلكتروني.

تويتر