برمجية خبيثة تُعطّل هواتف «أندرويد» وتطلب دفع «فدية»

برمجية خبيثة تُعطّل هواتف «أندرويد» ما لم يتم دفع «فدية». أرشيفية

تحدّث تقرير حديث عن انتشار برمجية خبيثة لهواتف «أندرويد» تقفل الهاتف وتمنع المُستخدم من استخدامه، ما لم يدفع مبلغاً يصل إلى بضع مئات من الدولارات للقراصنة مطوّري البرمجية الخبيثة. وبحسب التقرير، فقد ظهرت البرمجية الخبيثة في هواتف مئات الآلاف من المستخدمين، إذ يظهر للمُستخدم على شاشة هاتفه رسالة مُخادعة، تزعم أنها من مكتب التحقيقات الفيدرالي أو من شركات الأمن الرقمي، وتتهم المُستخدم باستعمال هاتفه بشكل غير قانوني عبر إرسال رسائل مزعجة أو الوصول إلى محتوى ممنوع، وتطلب منه دفع غرامة مالية كي يتمكن من استخدام هاتفه مرة أخرى.

وبحسب شركة «لوك آوت»، المتخصصة بأدوات حماية الهواتف الذكية، فقد أصابت البرمجية بشكل ناجح نحو 900 ألف هاتف «أندرويد» خلال الـ30 يوماً الماضية.

وقالت الشركة إن البرمجية الخبيثة تُدعى «ScarePackage»، وهي أكبر هجمة من هذا النوع تتعرض لها أجهزة في الولايات المتحدة.

وتحدث التقرير عن برمجيات أخرى شبيهة، مثل «ColdBrother» و«Sypeng» التي لا تكتفي بإقفال هاتف المستخدم، بل تلتقط أيضاً صوراً من كاميرا الهاتف، إضافة إلى الإجابة على المكالمات الهاتفية وفصلها والبحث عن التطبيقات المصرفية في الهاتف.

ونصحت «لوك آوت» المستخدمين بعدم الخوف من البرمجية، وقالت إنه يكفي أن يكون المُستخدم حذراً إزاء الروابط التي يضغط عليها، مع عدم تحميل التطبيقات من مصادر غير موثوقة.

يشار إلى أن هذا النوع من البرمجيات ليس جديداً، إذ انتشر مرات عدة سابقاً في أجهزة الكمبيوتر.

تويتر