دراسة: «أبل» تتجه إلى خسارة موقعها في سوق الكمبيوتر اللوحي

«آبل» شحنت 13.3 مليون كمبيوتر لوحي في تراجع بنسبة 9.3% من العام الماضي. من المصدر

ذكرت دراسة حديثة نشرتها مؤسسة IDC للأبحاث، أن شركة «أبل» الأميركية بدأت تخسر سيطرتها على سوق أجهزة الكمبيوتر اللوحية لمصلحة أجهزة الكمبيوتر اللوحية العاملة بنظامي «ويندوز» و«أندرويد»، وذلك وفقًا لأرقام المبيعات المسجلة خلال الربع الثاني من عام 2014.

وبحسب الدراسة، فقد وصلت شحنات أجهزة الكمبيوتر اللوحية عالمياً إلى 49.3 مليون وحدة خلال الربع الثاني، بزيادة نسبتها 11% مقارنةً بالفترة نفسها من العام الماضي. وعلى الرغم من أن «أبل» حلّت في الترتيب الأول من حيث عدد الأجهزة المشحونة، فإن كلاً من شركات «سامسونغ» و«لينوفو» و«أسوس» بدأت بتحسين حصتها السوقية بشكل متزايد. وقد بلغت شحنات «أبل» 13.3 مليون وحدة، في تراجع بنسبة 9.3% من العام الماضي، في وقت امتلكت فيه 26.9% من الحصة السوقية.

وأرجع محللون تراجع الحصة السوقية لأجهزة «آي باد» في السوق إلى أداء ضعيف في الأسواق عموماً، وإلى تراجع معدّل قيام المستخدمين بتبديل أجهزتهم اللوحية بأخرى أحدث منها.

وتُشكل «سامسونغ» التهديد الأبرز لـ«أبل»، إذ باعت خلال الربع الثاني 8.5 ملايين كمبيوتر لوحي، ما أسهم في زيادة حصتها بنسبة 1.6% مقارنةً بالعام الماضي، في حين حققت «لينوفو» زيادة كبيرة في شحناتها وصلت إلى 64% مقارنةً بالعام الماضي، إذ شحنت خلال الربع الثاني 2.4 مليون وحدة.

وحلّت «أسوس» في الترتيب الرابع بـ2.3 مليون وحدة مشحونة بزيادة تبلغ 13.1% عن الفترة نفسها من العام الماضي. وجاءت «آيسر» في الترتيب الخامس بتراجع وصل إلى 36.3% في أجهزتها المشحونة.

تويتر