الهواتف اللوحية تشكل 59% من شحنات «الذكية» بحلول 2019

للتحول إلى الهواتف ذات الشاشات الكبيرة تأثير كبير في سوق الأجهزة الذكية. من المصدر

توقع تقرير أن تشكل الهواتف الذكية ذات الشاشات الكبيرة، أو التي تُعرف بالهواتف اللوحية «فابلت» Phablet، أكثر من نصف الشحنات العالمية من الهواتف الذكية بحلول عام 2019.

وقال قطاع الأبحاث التابع لموقع «بيزنس إنسايدر» Business Insider إن الهواتف الذكية التي يرواح قياس شاشاتها بين خمس وسبع بوصات، ستشكل ما نسبته 59% من إجمالي الشحنات العالمية من الهواتف الذكية بعد خمس سنوات.

كما توقع موقع «بي آي إنتيليجينس» BI Intelligence أيضاً أن تشكل الهواتف اللوحية أكثر من ثلث الشحنات العالمية من الهواتف الذكية.

وأشار الموقع إلى أن للتحول إلى الهواتف الذكية ذات الشاشات الكبيرة تأثيراً كبيراً في سوق الأجهزة الذكية بالمجمل، وذلك لأن مبيعات هذه الفئة من الهواتف تعمل على تقوية مبيعات أجهزة الكمبيوتر اللوحية.

وعلى مدى السنوات الخمس المقبلة، يتوقع الموقع أن ينمو سوق أجهزة الكمبيوتراللوحية بمعدل سنوي قدره 8%، ليصل عدد الشحنات العالمية من هذه الأجهزة بحلول عام 2019 إلى 435 مليوناً.

ولفت الموقع إلى أن اهتمام المستخدمين بالهواتف الذكية ذات الشاشات الكبيرة يدفع شركة مثل «آبل» الأميركية إلى إطلاق الجيل المقبل من هاتفها الذكي «آي فون» بشاشات يصل قياسها إلى 5.5 بوصات.

كما أن هذه الفئة من الهواتف تعد مثالية بالنسبة لتطبيقات التراسل الفوري وتطبيقات مواقع التواصل الاجتماعي، مثل «فيس بوك» و«إنستغرام» و«سناب تشات» و«لاين»، إذ إن ما يزيد على نصف نشاط المستخدمين على الهواتف اللوحية تعود إلى الشبكات الاجتماعية.

تويتر