«مايكروسوفت» تعفي شركتين من رسوم ترخيص «ويندوز فون»

«مايكروسوفت» تسعى إلى زيادة حصتها في الأسواق الناشئة. من المصدر

أعفت شركة «مايكروسوفت» الأميركية اثنتين على الأقل من الشركات الهندية المتخصصة في تصنيع الهواتف الذكية، من رسوم ترخيص استخدام نظام التشغيل التابع لها «ويندوز فون»، حسبما أفادت صحيفة «ذا تايمز أوف إنديا».

وكانت «مايكروسوفت» أعلنت خلال «مؤتمر الجوال العالمي 2014»، الذي أقيم خلال فبراير الماضي، بمدينة برشلونة الإسبانية، عن عزم المزيد من الشركات، بما فيها شركتا «لافا» Lava و«كاربون» Karbonn الهنديتان، إنتاج هواتف ذكية بنظام «ويندوز فون» خلال الأشهر المقبلة.

ونقلت الصحيفة الهندية عن مصادر مطلعة على خطط «مايكروسوفت»، أن الأخيرة منذ عام 2013 كانت في محادثات مع عدد من الشركات المحلية لإنتاج هواتف ذكية تمتاز بسعر معقول، وتعمل بنظام التشغيل التابع لها.

وبإعفائها من رسوم ترخيص استخدام نظام «ويندوز فون»، ستوفر شركتا «لافا» و«كاربون» بين خمسة دولارات و15 دولاراً (18.4 و55 درهماً) عن كل هاتف، وهو ما تفرضه شركة «مايكروسوفت» لترخيص استخدام نظامها، مع الإشارة إلى أن هاتين الشركتين تنتجان حالياً هواتف منخفضة المواصفات وتعمل بنظام «أندرويد».

من جهته، رفض المتحدث باسم «مايكروسوفت» الرد على تقرير الصحيفة، إلا أنه اكتفى بالقول إن لدى الشركة برامج مكثفة لمساعدة شركائها على بناء أجهزة «عظيمة»، مشيراً إلى أن نموذج الترخيص الخاص بهم يتيح لهم عقد شركات مع شركات تصنيع.

ويرى مراقبون أن «مايكروسوفت» تستهدف الأسواق الناشئة بخطوة الإعفاء عن رسوم ترخيص نظامها، سعياً منها إلى زيادة حصتها في تلك الأسواق.

تويتر