طرحت الهاتف الأول بمعالج 64 بت فائق السرعة.. والثاني بـ 5 ألوان مصنوعة من الـ ابوليكاربوناتب

«أبل»: تكشف عن «آي فون 5 إس» و«5 سي»

صورة

كشفت شركة «أبل» الأميركية عن هاتفها الذكي الجديد «آي فون 5 إس» iPhone 5S، وهو الهاتف الذي يعد تطويراً للإصدار iPhone 5 بمعالج أقوى، وكاميرا أفضل، ومميزات أكثر تطوراً، بسعر يبدأ من 199 دولاراً (731 درهماً) مع عقد لمدة سنتين مع شركات الاتصالات في السوق الأميركية، فضلاً عن هاتف «آي فون 5 سي»، الذي يقل سعره عن «5 إس» بـ100 دولار فقط، وبسعر يبدأ من 99 دولاراً (364 درهماً) في عقد لسنتين.

ويملك «آي فون 5 إس» تصميم الإصدار «آي فون 5» نفسه، كما صنع من الألمنيوم عالي الجودة، وزود بحواف «مشطوفة»، وسيطرح على غرار الإصدار السابق باللون الاسود الإساسي، إضافة إلى اللونين الذهبي الجديد، والرمادي.

ويضم الهاتف الجديد شاشة «ريتنا» بقياس أربع بوصات، وبدرجة وضوح تبلغ 640×1136 بوصة، مع كثافة «بكسلات» تقدر بنحو 326 بكسل لكل بوصة.

ودعم الهاتف الجديد بمعالج A7 الجديد، الذي طوّر بتقنية 64 بت المستخدمة للمرة الأولى في الهواتف الذكية، كما يحتوي المعالج على ما يزيد على مليار «ترانزستور» بمعمارية 64 بت، ما يجعله يحاكي معالجات أجهزة الكمبيوتر، وفقاً لـ«أبل».

ويعمل الهاتف الذكي الجديد من «أبل» بنظام iOS 7، الذي تم إعادة بنائه بشكل كامل ليتوافق مع العمل مع معمارية 64 بت، كما أصبحت منصة تطوير التطبيقات XCode تدعم المعمارية الجديدة، كي تسهل على المطورين تطوير تطبيقاتهم.

وأكدت «أبل» في مؤتمرها بمدينة «كوبرتينو» الأميركية، ليل أول من أمس، أن المعالج الجديد إسرع بنحو 40 مرة من معالج «آي فون»، ويعمل بالمحرك الرسومي OpenGL ES 3.0.

وأوضحت «أبل» أن المعالج A7 زود بمعالج آخر يدعى M7، وهو مخصص لقياس مستشعرات الحركة، مثل حساس التسارع، والبوصلة والـ«غايروسوب».

وأضافت أنها حسنت البطارية، التي وعدت أن تصمد حتى 10 ساعات من التحدث هاتفياً عبر شبكات الجيل الثالث، أو ثماني ساعات من تصفح الإنترنت عبر شبكات الجيل الثالث، أو 10 ساعات من تصفح الإنترنت عبر شبكات الجيل الرابع، أو 10 ساعات من تصفح الإنترنت عبر «واي فاي»، فيما يظل الهاتف في وضع الاستعداد حتى 250 ساعة.

واستعرضت «أبل» كاميرا الهاتف الجديدة، التي تقدم عدسة، صممت من قبلها، بفتحة ،F2.2 إذ يحتوي الحساس على منطقة نشطة أكبر بنحو 15%، فيما تم زيادة حجم الـ«بيكسل» في الحساس إلى 1.5 ميكرون، ما يعطي المزيد من الوضوح للصورة.

ودعمت الكاميرا التي تبلغ دقتها نحو (8) ميغابكسل، بـ«فلاش» يتألف بداخله من وحدتين من نوع «ليد»، الفلاش الأول «بارد وأبيض اللون»، والثاني: «ساخن وأصفر اللون»، ويجمع الهاتف كلا الـ«فلاشين» للوصول إلى التوازن الصحيح.

ويمكن التقاط الصور بـ«فلاش» واحد أو «فلاشين» للحصول على أفضل لقطة، كما تدعم الكاميرا التقنية الجديدة amber، ووضعية جديدة للصور المتتالية تتيح التقاط 10 إطارات في كل ثانية، وبعد التقاط الصور يتم تحليلها في الوقت الحقيقي وعرض أفضلها، وتستطيع العدسة تصوير الفيديو البطيء بسرعة 120 إطاراً في الثانية، كما تستطيع تصوير الفيديو بدقة 720p بالسرعة نفسها.

وحسنت «أبل» من وضعية البانوراما في كاميرا «آي فون 5 إس»، إذ يعدّل الهاتف درجة التعرض للضوء أوتوماتيكياً أثناء التصوير، ودعمت الشركة الكاميرا الجديدة iSight Camera في الهاتف بـ«الياقوت» ما يجعلها مقاومة للكسر.

وكشفت «أبل» عن ميزة Touch ID لفتح الهاتف عبر البصمة، إذ يضم الهاتف حساساً للبصمة بسماكة 170 ميكرون، وبدقة 500 بيكسل في البوصة الواحدة، ويمكن للحساس الجديد قراءة البصمة في أي اتجاه، وهو مبني ضمن زر الصفحة الرئيسة.

وتم صنع الزر بحد ذاته من «الياقوت»، ليصبح غير قابل للخدش أو الكسر، ويضمن حماية أكبر لمستشعر البصمة، ويستطيع المستخدم ببساطة لمس زر «الرئيسة» في الهاتف لفتح قفل الجهاز، كما يمكن استخدام مستشعر البصمة بداخله لعمل أشياء أخرى ضمن التطبيقات، مثل التحقق من أجل الشراء من «آي تونز».

وشددت «أبل» على أن جميع البصمات التي يتم تسجيلها مشفرة وآمنة، وليست متوافرة على الإطلاق لأي برنامج آخر، أو طرف ثالث، ولا يتم تحميلها إلى مخدّمات «أبل» أو إلى «آي كلاود».

وتنوي «أبل» توفير الهاتف الجديد بسعر يبدأ من 199 دولاراً (731 درهماً) لنسخة 16 غيغابايت، و299 دولاراً لنسخة 32 غيغابايت، و399 دولاراً لنسخة 64 غيغابايت، وجميع تلك الإسعار تشترط عقداً لمدة سنتين مع شركات الاتصالات، كما سيتوافر للهاتف أغطية جديدة بألوان عدة بسعر 39 دولاراً.

وتعتزم الشركة فتح باب الطلب المسبق على «آي فون 5 إس» في 13 سبتمبر الجاري، مع بدء طرحه في تسع دول يوم 20 سبتمبر.

وفي السياق نفسه، أزاحت «أبل» خلال المؤتمر نفسه، الستار عن هاتفها «آي فون 5 سي» iPhone 5C، الذي لم يكن رخيصاً كما توقعته العديد من المواقع التقنية، إذ تصل كلفته من دون عقد إلى 549 دولاراً (نحو 2000 درهم)، مقارنة بـ649 دولاراً (نحو 2370 درهماً) لـ«آي فون 5 إس»، وفقاً لما نقل موقع «ذا فيرج».

وصنع هيكل الهاتف من مادة الـ«بوليكاربونات»، البلاستيك المقاوم للصدمات، كما دعم بالمعدن من الداخل، وهو المعدن الذي يساعد على تعزيز أداء الجهاز في التقاط إشارات شبكات الاتصالات، إذ يدعم الهاتف العمل مع شبكات الجيل الرابع، وسيتوافر الهاتف بخمسة ألوان هي الأخضر، والأصفر، والأبيض، والأزرق، والوردي.

ويملك الهاتف شاشة من نوع «ريتنا» بقياس أربع بوصات، مدعومة ببطاقة رسوميات قالت «أبل» إنها تقدم أداء منصات الألعاب نفسها.

ويحمل الهاتف الجديد معالج A6، وبطارية عالية السعة كما وصفتها الشركة، إضافة إلى كاميرا خلفية وأمامية عالية الدقة.

وتبلغ دقة الكاميرا الخلفية نحو (8) ميغابكسل، فيما تعمل الكاميرا الأمامية بدقة «إتش دي» وتدعم خدمة المحادثات عبر الإنترنت «فيس تايم»، ويعمل الهاتف بنظام iOS 7 الجديد.

وتنوي «أبل» توفير الهاتف iPhone 5C مقابل 99 دولاراً (364 درهماً) للنسخة ذات سعة التخزين 16 غيغابايت، وبمقابل 199 دولاراً للنسخة ذات سعة التخزين 32 غيغابايت مع عقد لمدة سنتين، فيما سيبلغ سعر الغطاء 29 دولاراً.

تويتر