الإمارات اليوم

11.7 مليون هجمة على هواة الألعاب الإلكترونية في 2013

:
  • دبي - الإمارات اليوم

اكتشف خبراء في الشركة المتخصصة في أمن الحواسيب "كاسبرسكي لاب"، بعد مضى عدة أيام فقط على إطلاق "PlayStation 4 وXbox One"، أن ألعاب الحاسوب حول العالم، تعرضت لعدد كبير من الهجمات في عام 2013.

وتعرفت "كاسبرسكي لاب" حاليا على 4.6 ملايين برنامج خبيث يستهدف الألعاب الالكترونية، في حين أن العدد الإجمالي للهجمات المستهدفة للألعاب وصل إلى 11.7 مليون على مستوى العالم.

ويشكل المعدل المتوسط للهجمات على هواة الألعاب 34 ألف هجمة يوميا، حيث يتوقع مع قدوم عطلة الميلاد، استلام هدايا من بينها الألعاب الإلكترونية، لذلك تنصح "كاسبرسكي لاب" المستخدمين باتخاذ تدابير الحماية اللازمة.

وكان هواة الألعاب في روسيا أكثر المتضررين من هجمات القراصنة، إذ تعرضوا لـ 8813050 محاولة إصابة في الفترة بين 1 يناير و1 ديسمبر 2013، فيما جاءت فيتنام في المركز الثاني من حيث التعرض للهجمات بـ503947 هجمة، تلتها الصين بـ 376058 هجمة، والهند بـ 207245 هجمة، وإسبانيا بـ 139078هجمة، وبولندا بـ 12758 هجمة، وتركيا بـ 121164هجمة، وتايوان بـ 97843 هجمة، وتايلاند بـ 92914 هجمة، وجاءت إيطاليا أخيرا بـ 75155 هجمة.

ويواجه هواة الألعاب، جميع أنواع محاولات الإصابة لأنظمتهم، حيث تمتلئ المنتديات السرية بالمحتالين الذين يقومون ببيع بيانات الدخول إلى الحسابات الخاصة بهواة الألعاب، مثل موقع Steam.

ويتغذى سوق أسماء التسجيل وكلمات المرور بالهجمات على شركات الألعاب نفسها، ففي بداية هذا العام اكتشفت "كاسبرسكي لاب" حملة تجسس كبيرة على شركات كبرى للألعاب وسرقة شيفرات المصدر وغيرها من البيانات القيمة.

وتستهدف البرمجيات الخبيثة ألعابا من نوع خاص على غرار "Minecraft"، التي تتمتع بشعبية كبيرة.

وفي بداية العام الحالي تعهدت أداة "Minecraft" المزيفة المستندة إلى "Java" بتمكين اللاعبين من حجب مستخدمين آخرين، إلا أنها كانت في الوقت نفسه تقوم بسرقة أسماء التسجيل وكلمات المرور خفية.

وعند إطلاق لعبة "Grand Theft Auto V"، في أوائل هذا العام، قدمت العديد من المواقع روابط تحميل مزيفة للوصول إلى هذا اللعبة مجانا، غير أنه عندما قام المستخدمون بتجريب اللعبة، حصلوا على برنامج خبيث.

كما أن هناك أيضا نماذج خبيثة أخرى تقوم بالتصيد، حيث يرسل عدد كبير من الرسائل المزعجة إلى المستخدمين عند إطلاق لعبة إلكترونية معروفة خلال فترة الميلاد، ويتم التحايل على المستخدمين من خلال طلب المعلومات أو المال منهم بغرض الحصول على خصم أو سلع رخيصة أخرى تتعلق بالألعاب.

وتقدم "كاسبرسكي لاب" في هذا السياق أهم 5 نصائح لضمان أمن ممارسة الألعاب:

1- لا تقم بالنقر على أي عروض تبدو رائعة بشكل لا يصدق، سواء في الرسائل التي تأتيك عبر البريد الإلكتروني أو مواقع التواصل الاجتماعي، وإذا كان العرض يبدو قانونيا، تأكد من أن المرسل موثوق قبل النقر على الرابط أو تقديم اي تفاصيل.

2 - استخدم كلمات مرور قوية ومنوعة في حسابات الألعاب التي تمارسها.
 
3 - اقتنِ برنامج مكافحة فيروسات بجودة عالية.

4 - احذر ممن تصادقهم، حيث من السهل أن تصادق أحدا في العالم الافتراضي اليوم، إلا أنه ليس الجميع يفعلون ذلك بحسن نية، واحذر كل من يطلب منك بياناتك الشخصية.

5 - اشتر الألعاب من بائعين شرعيين.
 

مواد ذات علاقة