شركات اتصالات عالمية تحقق إنجازاً في مجال التشغيل البيني لـ «الجيل الخامس»

الموجات الراديوية الجديدة لتقنية الجيل الخامس ستستخدم موجات «الجيل الرابع» المتطور. غيتي

حقّق عدد من شركات الاتصالات المتنقلة العالمية إنجازاً تكنولوجياً استثنائياً، استناداً إلى معيار الموجات الراديوية الأولية لتقنية الجيل الخامس الذي تمت الموافقة عليه حديثاً.

ووفقاً لبيان صادر، أمس، استعرضت شركتا «إريكسون» و«كوالكوم» للتكنولوجيا، بالتعاون مع شركات «آي تي إند تي» و«إن تي تي دوكومو» و«أورانج» و«إس كي تليكوم» و«سبرينت» و«تلسترا» و«تي موبيل» أميركا و«فيريزون وفودافون»، التشغيل البيني متعدد المزودين للموجات الراديوية الجديدة لتقنية الجيل الخامس والمتوافقة مع معيار الجيل الثالث من مشروع الشراكة 3GPP، وذلك عبر عروض حية في كل من مختبر «إريكسون» في كيستا بالسويد، ومختبر «كوالكوم» للبحوث في ولاية نيو جيرسي الأميركية.

وتظهر هذه الاستعراضات التي تكللت بالنجاح، قوة الشركات مجتمعة في إجراء التجارب التي تمهد الطريق لإطلاق البنية التحتية والأجهزة المتوافقة مع تقنية الجيل الخامس تجارياً. وستمكن محطات «إريكسون» لموجات تقنية الجيل الخامس الراديوية ما قبل التجارية ونماذج معدات المستخدمين لموجات تقنية الجيل الخامس الراديوية من «كوالكوم»، المشغلين من إجراء اختبارات مباشرة على شبكاتهم الخاصة.

وتم إجراء اختبارات تطوير قابلية التشغيل البيني عبر الهواء (IODT) لوصلات الطبقة القاعدية لربط البيانات العاملة على كل من النطاقين 3.5 غيغاهرتز و28 غيغاهرتز، وتشكل هذه الطبقات موحدة المعايير، الأسس التي تقوم عليها الموجات الراديوية لتقنية الجيل الخامس.

وستستخدم الموجات الراديوية الجديدة الأولية لتقنية الجيل الخامس، الموجات الراديوية لتقنية الجيل الرابع المتطور LTE القائمة وحزمة الشبكة الأساسية المتطورة لإدارة الاتصالات المتنقلة والتغطية، مع إضافة مزود للنفاذ إلى الموجات الراديوية الجديدة لتقنية الجيل الخامس، لتمكين بعض حالات استخدام هذه التقنية ابتداءً من عام 2019.

وقال نائب الرئيس التنفيذي ورئيس وحدة شبكات الأعمال في «إريكسون»، فريدريك جيجلينغ، إن «هذا الإنجاز يأتي نتيجة سنوات من البحث والعمل على تطوير تقنية الجيل الخامس، إضافة إلى الريادة والمساهمة في وضع المعايير العالمية»، مضيفاً: «إننا ومن خلال التعاون الجاد مع شركائنا الرئيسين في التجارب المبكرة وتعزيز محفظتنا العالمية، نضمن تحقيق الاستفادة لمتعاملينا ومتعامليهم بفضل التكنولوجيا المتوافقة مع المعايير».

من جهته، قال نائب الرئيس التنفيذي في «كوالكوم» للتكنولوجيا، كريستيا نو، إن «تحقيق قابلية التشغيل البيني متعدد المزودين استناداً إلى المعيار العالمي لموجات تقنية الجيل الخامس الراديوية يعكس ريادتنا المستمرة في مجال تقنية الجيل الخامس، ومساهمتنا الفعالة والأساسية لمعيار الجيل الثالث من مشروع الشراكة 3GPP».

تويتر