معايير اختيار فأرة الحاسوب المناسبة

الجوانب التقنية والعملية تلعب دوراً مهماً في تحديد نوع الفارة الملائمة. د.ب.أ

حدد خبراء في مجال تقنية المعلومات معايير مهمة لاختيار فأرة الحاسوب المناسبة، مشيرين إلى تنوعها مثل الفأرة التقليدية المزودة بكابل، أو الفأرة اللاسلكية المزودة بكرة التتبع. وقالوا إن الجوانب التقنية والعملية تلعب دوراً مهماً في تحديد نوع الفارة الملائمة.

وأوضح الخبير في مجلة الحاسوب «شيب» الألمانية، أندرياس هنتشيل، أنه تم تطوير الجيل السابق من الفأرة خلال حقبة الستينات من القرن المنصرم، غير أنها لم تحقق تطوراً كبيراً إلا بعد ظهور واجهات المستخدم الرسومية في عالم الكمبيوتر، مضيفاً: «منذ ذلك الحين لم تتغير الفأرة سوى في بعض الجوانب الطفيفة، وظلت الفأرة التقليدية تعمل بشكل ميكانيكي لفترة طويلة».

وذكر أن الفأرة تشتمل حالياً على مستشعرات بصرية، حيث يوجد «دايود» مضيء على الجانب السفلي من الفأرة، ويقوم مستشعر بمعالجة الضوء المنعكس، وبالتالي يتم التعرف على حركات الفأرة، ولا يعمل المستشعر إلا إذا تم تحريك الفأرة على السطح ذهاباً وإياباً، لافتاً إلى أنه بالنسبة للأسطح الملساء أو الشفافة فمن الأفضل استعمال لوحة الفأرة.

وإلى جانب الفأرة المزودة بكابل التوصيل USB التقليدي توجد طرز من الفأرة اللاسلكية، حيث بين الخبير في مجلة «c’t» الألمانية، هارتموت جيزلمان، أنه «في حالة الفأرة اللاسلكية يتم توصيل وحدة الاستقبال بمنفذ USB في الحاسوب»، مشيراً إلى أنه على الجانب الآخر هناك أنواع من الفأرة اللاسلكية تتصل بالحواسيب عن طريق تقنية «البلوتوث»، وتظهر الميزة العملية لهذه الطرز في حالة عدم توافر منافذ توصيل USB في الحاسوب.

وبالنسبة لعشاق الألعاب فإنهم يعولون على طرز الفأرة المزودة بكابل، نظراً إلى أنها لاتزال أسرع من الأنواع الأخرى. وقال هنتشيل إن الفأرة المخصصة للألعاب تشمل أزراراً قابلة للبرمجة إلى جانب الأزرار الوظيفية العادية، لكن الخبير الألماني جيزلمان لفت إلى أن الشاشات اللمسية أصبحت تزاحم الفأرة في مكانتها بعالم الكمبيوتر، غير أن الاستعمال عن طريق الشاشة اللمسية تظهر فائدته عندما يكون نظام التشغيل مصمماً للاستخدام عن طريق حركات اللمس والمسح، مؤكداً أن اختيار الفأرة يتوقف على نوع أغراض الاستخدام.

وأضاف جيزلمان أنه بطبيعة الحال هناك تفضيلات لاستعمال الفأرة، لكن الجوانب العملية تلعب دوراً كبيراً في اختيار نوع الفأرة المناسب.

من جهتها، قالت الخبيرة من الرابطة الاتحادية الألمانية للسلامة والصحة المهنية، ساشا فيشسكنيفسكي: «تبعاً لجهاز الإدخال المستخدم مع الحاسوب، تظهر إجهادات مختلفة على الذراعين واليدين، وعند استعمال الفأرة العمودية فإن المعصم يكون في وضع مختلف عن الحالة التي يتم فيها استعمال الفارة التقليدية، ومن المستحسن تغيير التحميل على اليد بصورة منتظمة، من خلال التبديل بين اليدين عند استعمال الفأرة بكثرة، وتجنب الحركات المتكررة لمنع ظهور الأعراض المرضية».

تويتر