أكدا تميّزه بمجموعة من الخصائص أبرزها التصحيح البصري وجودة الصوت وإطالة عمر البطارية

تحليلان: «أندرويد أوريو» يتفوق على «آي أو إس 11» في نظم التشغيل

تحليلا المقارنة بين «أندرويد أوريو» و«آي أو إس 11» أجراهما موقعا «بي سي وورلد» و«تو 5 ماك دوت كوم 9». من المصدر

بعد أكثر من ثلاثة أشهر على إطلاق الإصدارين الجديدين من نظامي التشغيل «أندرويد» من شركة «غوغل» و«آي أو إس» من شركة «أبل»، اللذين يمثلان النظامين الرئيسين في عالم الهواتف الذكية والأجهزة اليدوية المحمولة، أظهر الكثير من المراجعات والتحليلات تفوق «أندرويد» على «آي أو إس»، مستنداً إلى مجموعة من المزايا التي ترشحه لأن يكون «الحصان الأسود» في عالم نظم التشغيل المحمولة خلال العام المقبل، بما يحققه من جودة في الصوت وإطالة عمر البطارية، فضلاً عن العرض المتعدد، والسيطرة الكاملة على التنبيهات والتطبيقات العاملة بالخلفية، إضافة إلى التصحيح البصري.

• «أوريو» يدعم خاصية «العرض المتعدد» التي توفر إمكانية عرض صورة داخل صورة.

• نظام «أندرويد» الجديد يتضمن العديد من التغييرات الخاصة بالتنبيهات، منها نقاط الإخطار.

تحسين الملء التلقائي

يعتمد مستخدمو نظام التشغيل «أندرويد» على العديد من التطبيقات لتعبئة بيانات تسجيل الدخول والمعلومات المتكررة تلقائياً، لكن في نظام «أوريو» تم دمج هذه الميزة في نظام التشغيل بحيث يمكن للمستخدم اختيار تطبيق الملء التلقائي على غرار اختيار لوحة المفاتيح الافتراضية.

وكانت «غوغل»، طرحت أحدث نسخة من «أندرويد» تحت اسم «أندرويد أوريو»، فيما طرحت «أبل» أحدث نسخة من نظام «آي أو إس» تحت اسم «آي أو إس 11»، وحظي النظامان بالعديد من المراجعات والتحليلات من قبل الخبراء خلال الشهرين الماضيين.

وكان من أبرز المراجعات والتحليلات التي قالت بفرضية تفوق «أندرويد أوريو» على «آي أو إس 11»، تحليلان، الأول نشره موقع «بي سي وورلد دوت كوم» pcworld.com، فيما نشر الآخر موقع «تو 5 ماك دوت كوم 9» to5mac.com9، واللذان أكدا وجود مجموعة من الخصائص تشكل نقاط تفوق في مصلحة «أوريو»، تتمثل بما يلي:

التصحيح البصري والصوت

يحتوي «أندرويد أوريو» على خاصية التصحيح البصري التي تحسن من الرؤية في مختلف الظروف والأجواء، والتي دعمت النظام برموز تكيّفية جديدة تجعله قادراً على تقديم أفضل صورة في أي وقت.

ويحسّن «أوريو» من جودة صوت أي هاتف يعمل عليه، بحيث يجعله صوتاً أقرب إلى صوت «الدولبي» المجسم، سواء عند الاستماع إلى موسيقى أو مشاهدة مقاطع فيديو أو إجراء اتصالات هاتفية.

عمر البطارية

ويستخدم «أوريو» خاصية إغلاق التطبيقات في الخلفية، الأمر الذي يساعد على تحسين عمر البطارية وتقليل استهلاك الطاقة بالهاتف، وذلك من خلال وظيفة فرض خيارات العمل بالخلفية على جميع التطبيقات، ما يجبر التطبيقات على الالتزام بالحدود التي يريدها المستخدم لكي تحافظ على عمر البطارية. ولتشغيل هذه الخاصية، يتم فتح إعدادات النظام ثم الذهاب الى التطبيقات، ومن ثم التنبيهات، وبعدها معلومات التطبيق والعثور على التطبيق المراد تعديله، وفي شاشة المعلومات يوجد رابط لكيفية استخدام البطارية، يتم الضغط عليه ثم ايقاف خاصية تبديل أنشطة الخلفية.

العرض المتعدد

كما يدعم «أندرويد أوريو» خاصية «العرض المتعدد»، التي توفر إمكانية عرض صورة داخل صورة، أو مشاهدة مقاطع فيديو والاطلاع على صور أو تصفح الإنترنت في الوقت ذاته. وتأتي هذه الخاصية جنباً إلى جنب مع خاصية عرض النوافذ من خلال العلامات المختصرة للتطبيقات، التي تجعل الشخص يستخدم النوافذ الخاصة بالتطبيقات على شاشة الهاتف المحمول بسهولة أكبر، حيث إنه بمجرد ضغطة طويلة على أيقونة التطبيق يبدأ العمل في المكان الداخلي للتطبيق، وكذلك على الشاشة الرئيسة.

غفوة التنبيهات

وعند وصول تنبيه معين، يمكن أن يرغب المستخدم في تنويمه أو جعله في غفوة لفترة قليلة من الوقت لحين العودة اليه لاحقاً. ويحقق «أوريو» هذه الميزة بكفاءة، إذ يمكن الضغط على أيقونة بالقرب من التنبيه، فيصبح في غفوة لفترة تصل الى ساعة، ليظهر بعدها مرة أخرى. كما يمكن تغيير الفترة لتصبح 15 أو 30 دقيقة، أو ساعتين، من خلال تغيير فترة التنبيه التالية في مؤشر التنبيهات وتوقيتات الغفوات.

«التنزيلات الجانبية»

ويقصد بالتنزيلات الجانبية التطبيقات التي ينزلها المستخدم من خارج متجر «غوغل بلاي»، والتي يتم التحكم فيها من أمر «تنزيلات غير معروفة المصدر» وكذلك الملفات المعروفة باسم «إيه بي كيه» التي تقوم التطبيقات المثبتة علي الهاتف بتنزيلها من خارج المتجر، حيث إنه في النسخ السابقة من «أندرويد» كان الأمر قائماً على قاعدة «إما كل شيء أو لا شيء»، لكن «أوريو» غير هذا الأمر، وجعل التنزيلات الجانبية تتم على مستوى التطبيق الواحد.

الرموز وتجربة التطبيقات

ويحتوي «أوريو» على العديد من الرموز التعبيرية التي انتشرت أخيراً في كل شيء مثل كتابة المنشورات على مواقع التواصل الاجتماعي أو المراسلات، حيث أضافت «غوغل» المزيد من التعبيرات.

ومن أهم المميزات وأفضلها في «أوريو» ميزة تجربة تطبيقات «أندرويد» على المتجر قبل تحميلها وتثبيتها على الهاتفـ، ما يوفر على المستخدم استهلاك الانترنت وذاكرة الهاتف الخاصة به، كما يحقق مستوى غير مسبوق من الأمان.

التنبيهات والإخطارات

ويتضمن «أرويو» العديد من التغييرات الخاصة بالتنبيهات، منها نقاط الإخطار وقنوات التنبيه، فإذا كان المستخدم يريد فلترة أو إيقاف التنبيهات، فذلك يتم من خلال فتح الاعدادات ثم الوصول للتطبيقات والتنبيهات ومعلومات التطبيق واسم التطبيق وتنبيهات التطبيق، ثم إيقاف خيار اظهار التطبيقات، وبعدها لن تظهر التنبيهات مطلقاً مرة اخرى. كما ان قائمة التنبيهات العلوية موجودة ايضاً في المكان الذي يمكن العثور فيه على قنوات التحكم، ويمكن الوصول اليها من خلال القائمة، أو يمكن الانتظار لحين ظهور اخطار أو تنبيه ثم تحريكه جانباً، مثل الوصول الى حالة تنويم أو غفوة الإخطارات، ثم الضغط على مفتاح الإعدادات، واغلاق القناة الخاصة بهذه التنبيهات.

نافذة داخل نافذة

يدعم «أوريو» ميزة تشغيل التطبيقات في نافذة صغيرة داخل نافذة، الأمر الذي يتيح، على سبيل المثال، مشاهدة مقطع فيديو أثناء العمل على تطبيق آخر، إضافة إلى دعم خيارات أخرى للنوافذ المتعددة والقدرة على إطلاق أكثر من تطبيق معاً في الشاشة نفسها في وضع العمل على شاشة أخرى أو مستقلة، ويرتبط بهذه الميزة خاصية أخرى تتيح تشغيل أكثر من تطبيق في الوقت ذاته، مثل تشغيل الفيديوهات أثناء استخدام موقع «فيس بوك» للتواصل الاجتماعي مثلاً.

تويتر