«مؤتمر السحابة الرقمية للشركات الصغيرة» يؤكد أهمية التحول الرقمي في تعزيز التنافسية

نظمت شركتا «اتصالات» و«إنتل»، أمس، مؤتمر السحابة الرقمية للشركات الصغيرة والمتوسطة في دولة الإمارات، والذي يهدف إلى زيادة الوعي بالخدمات السحابية وإبراز أهمية التحول الرقمي ودوره في تعزيز الميزات التنافسية للشركات.

الإمارات تعد الدولة الأكثر تقدماً في المجال الرقمي بالعالم العربي.

وأفادت «اتصالات» في بيان، بأن المؤتمر ساعد المسؤولين التنفيذيين ومتخصصي تكنولوجيا المعلومات في الشركات الصغيرة والمتوسطة، على فهم منافع الانتقال إلى البيئات السحابية، والعقبات التي تعيق هذا الانتقال، فضلاً عن إدراك أهمية تطوير وتنفيذ الخطط السحابية الاستراتيجية ضمن شركاتهم.

وذكرت أن المؤتمر جمع كبار المسؤولين التنفيذيين من «اتصالات» وقادة القطاع والشركاء، حيث ناقشوا الحلول السحابية وعملوا على تمهيد الطريق أمام الشركات الصغيرة والمتوسطة لتحويل بنيتهم التحتية لتكنولوجيا المعلومات، ودمج الحلول السحابية في استراتيجية تكنولوجيا المعلومات الخاصة بهم.

وقال نائب رئيس أول قطاع الأعمال الصغيرة والمتوسطة بالإنابة في «اتصالات»، عصام محمود، إن «تنظيم مؤتمر السحابة الرقمية للشركات الصغيرة والمتوسطة مع شركة (إنتل)، يهدف إلى جمع الخبراء تحت سقف منصة واحدة، وعمل منظومة تساعد متعاملينا من الشركات الصغيرة والمتوسطة على الحصول على نظرة وافية عن مختلف الجوانب لاعتماد الخدمات السحابية في أعمالهم».

وأضاف محمود إنه «تم تصميم الجيل الجديد من الحلول السحابية لتلبية احتياجات هذه الشركات من خلال توفير خدمات بنية تحتية مرنة يُعتمد عليها، بما في ذلك أجهزة الخادم وأنظمة التخزين والشبكات، من خلال منصة السحابة المستضافة في دولة الإمارات». وأضاف أن «هذا المؤتمر يشكل أول حدث من سلسلة المؤتمرات الرقمية المخصصة للشركات الصغيرة والمتوسطة التي تنظمها (اتصالات) للتركيز على مختلف التقنيات والخدمات المؤثرة في تطوير هذا القطاع المهم».

إلى ذلك أكدت «اتصالات» أن الإمارات تعد الدولة الأكثر تقدماً في المجال الرقمي بالعالم العربي، وفقاً لمؤشر التطور الرقمي لعام 2017 الصادر عن المنتدى الاقتصادي العالمي، حيث يرجع ذلك بالمقام الأول إلى الاستثمارات التي قامت بها الحكومة عبر مبادرات مختلفة لبناء اقتصاد رقمي ذكي.

وأشارت «اتصالات» إلى أنه في إطار استراتيجيتها للتركيز على «قيادة المستقبل الرقمي»، فإنها تتعاون بشكل وثيق مع جميع شركائها، بما في ذلك الشركات الصغيرة والمتوسطة، لتحويل أعمالهم من خلال الاستثمار في الخدمات والحلول الرقمية.

وأضافت أن التركيز على التقنيات السحابية يشكل اتجاهاً سائداً في الشركات الصغيرة والمتوسطة بالأسواق الأكثر نضجاً، مثل الولايات المتحدة وأوروبا، بينما اعتماد الخدمات السحابية بين الشركات الصغيرة والمتوسطة في دولة الإمارات لايزال في مراحله الناشئة. يشار إلى أن المنصات والتطبيقات السحابية اليوم تمكّن الشركات الصغيرة والمتوسطة من خفض التكاليف، وتبسيط استثماراتها في مجال تكنولوجيا المعلومات. ووفقاً لدراسة استطلاعية عالمية أجرتها مجلة «فوربس»، العام الماضي، أفاد 59% من المستطلَعين بأنهم تمكنوا من تحقيق منافع كبيرة في الإنتاجية من خلال استخدام الخدمات السحابية.

تويتر