تطبــيق اليوم

EveryCircuit.. لفهم طريقة عمل الدوائر الإلكترونية

صورة

ينتمي تطبيق EveryCircuit إلى متجر «غوغل بلاي»، ويندرج تحت فئة «التعليم» EDUCATION.

ويساعد التطبيق مستخدمه في فهم طريقة عمل الدوائر الإلكترونية، إذ يسمح للمستخدم ببناء الدائرة ثم النقر فوق زر التشغيل ليشاهد الحركة الديناميكية لموجات الجهد وتدفقات التيار والشحنات الكهربائية. ويتفوق بذلك على المعادلات التي يتم وضعها لأداء الوظيفة ذاتها. كما يقدم رسوماً متحركة لعملية شحن المكثف، فضلاً عن سماحه بتوصيل الأسلاك تلقائياً، ورسم الذبذبات، حيث يسمح برج الهاتف بإعادة رسم هذه الذبذبات، إضافة إلى حفظ وتحميل مخططات الدوائر. ويستطيع المستخدم أن يقوم أثناء تشغيل نموذج محاكاة الدائرة بضبط وتعديل المتغيرات الخاصة بالدائرة الإلكترونية، ومن ثم يستجيب النموذج لحظياً لهذه التعديلات.

ويضم التطبيق مكتبة مكونات تمكن المستخدم من تصميم أي دائرة رقمية أو تناظرية بدءاً من الدائرة البسيطة لتقسيم الجهد، وصولاً إلى الدوائر الذكية والمعقدة المبنية على «الترانزستورات».

ويسمح التطبيق للمستخدم أيضاً بالدخول إلى الدوائر من أي مكان عبر مزامنة البيانات سحابياً، علاوة على إمكانية تشارك تصميماته مع الآخرين. وأجري آخر تحديث للتطبيق في مارس الماضي، وبموجبه تم إصلاح الثغرات الخاصة بواجهة المستخدم.

يشار إلى أن التطبيق مجاني وإن كان يحتوي على عدد من الملامح المدفوعة، ويعمل باللغة الإنجليزية فقط. ويتباين حجم التطبييق وإصدار «أندرويد» المناسب لتشغيله بحسب الجهاز المستخدم.

تويتر