في إطار استراتيجية «الأسرار المعلنة» لـ «الشركة» لتسويق أشياء لم يكشف عنها رسمياً

8 منتجات جديدة لـ «أبل» قبل نهاية 2017 أبرزهــا «آي فون 8»

صورة

بعد انقضاء نحو خمسة أشهر من العام الجاري، بات واضحاً أن هناك سلسة من المنتجات الجديدة لدى شركة «أبل» ستظهر في الأغلب خلال الأشهر المتبقية من العام، لكن جميع هذه المنتجات تقع حالياً تحت رحمة ما يسمى استراتيجية «الأسرار المعلنة»، أي الأشياء التي لا تعلن عنها «أبل» كلمة واحدة بصفة رسمية، وإنما تكثر حولها التكهنات والتقارير التي يكون بعض منها بإيعاز أو على الأقل بموافقة من الشركة نفسها.

خطوة غير معتادة

أفاد موقع «بيزنس إنسايدر» businessinsider.com، بأن شركة «أبل» أقدمت خلال أبريل الماضي على خطوة غير معتادة، وهي دعوة مجموعة من المحررين إلى مقرها الرئيس لمناقشة أحد المنتجات التي لم يعلن عنها بعد، وهو الطراز الجديد من جهاز «ماك برو» للمحترفين، بعدما تجاهلت الشركة لوقت طويل خط إنتاج محطات العمل للمحترفين.

كما لاحظ محللو «بيزنس إنسايدر» أن الشركة لم تتحدث مطلقاً عن أية منتجات لها علاقة بشركة «بيتس» المتخصصة في السماعات، التي استحوذت عليها «أبل» في عام 2014 مقابل ثلاثة مليارات دولار، وإن كان الرئيس التنفيذي للشركة، تيم كوك، ظهر وهو يرتدي نموذجاً أولياً لتتبع مستوى «الجلوكوز» بالجسم في مقر الشركة، وناقشه مع الطلاب.


• من المنتجات المنتظر الكشف عنها رسمياً تلفزيون «أبل كيه 4» ومكبر صوت ذكي.

• «أبل» تعتزم طرح الجيل الثالث من ساعاتها الذكية، وحاسبات جديدة.

ومن منتجات «أبل» المتوقع الإعلان عنها قبل نهاية عام 2017، هناك ثمانية جديدة، أبرزها هاتف «آي فون 8»، المنتظر الكشف عنه خلال الاحتفال بالعام العاشر لإطلاق «آي فون» في سبتمبر المقبل، إضافة إلى تلفزيون «أبل كيه 4»، ومكبر الصوت الذكي، فضلاً عن الجيل الثالث من الساعات الذكية، والعديد من الطرازات الجديدة من الحاسبات ومحطات العمل للمحترفين.

«الأسرار المعلنة»

وتُعد «الأسرار المعلنة»، الاستراتيجية التي تنفذها «أبل» في تسويق منتجاتها التي لم يتم الكشف عنها بعد، إذ إنها لا تعلن كلمة واحدة عما تنوي إطلاقه حتى الإعلان عنه رسمياً، لكنها في الوقت نفسه تهيّئ الأجواء لتقارير وتكهنات بشأن هذه المنتجات، لتطبق مهارتها المعروفة في فن إدارة التوقعات، حيث كانت حملة تسويق «آي فون 7» من أبرز الحالات التي طبقت فيها «أبل» هذه الطريقة بنجاح.

ووفقاً لتحليل، أعدته مجموعة من المحللين في موقع «بيزنس إنسايدر» businessinsider.com، وتم خلاله مراجعة «الأسرار المعلنة» عن خطوات «أبل» حتى نهاية العام الجاري، فإن الشركة لايزال لديها بعض الخطوات الكبرى المهمة التي لابد أن تقدم عليها قبل نهاية العام، وعلى الأقل خلال مؤتمر مطوري «أبل» في سبتمبر المقبل. وفي ضوء هذا التحليل تم وضع قائمة بثمانية منتجات جديدة من المرجح أن تعلن عنها «أبل» خلال الأشهر المتبقية من العام الجاري.

مكبر صوت ذكي

وأفاد التحليل، بأن «أبل» تطور مكبر صوت ذكياً يعمل مع المساعد الرقمي «سيري» المستند لتقنيات الذكاء الاصطناعي، والمرجح أنه سيأتي مزوداً بشاشة، ويركز على جودة الصوت، وربما يكون محتوياً على خاصية التعرف إلى الوجوه.

وقال المحلل في شؤون «أبل»، مينج شي كو، إنه «من الممكن إطلاق مكبر الصوت الذكي خلال الشهر المقبل، على أن يبدأ بيعه في النصف الثاني من عام 2017، ويعتقد أنه سيتجاوز ما يقدمه (أمازون إيكو)».

«آي فون 8»

وأضاف كو، أن الهاتف الذكي المنتظر «آي فون 8» هو المنتج الأهم المتوقع إطلاقه خلال عام 2017، حيث من المتوقع أن يأتي (آي فون 8) على الأقل بشاشة من الحافة للحافة، من دون مفتاح رئيس، ويكون مزوداً بكاميرا جديدة تعمل بتقية الواقع المعزز، والزجاج المصقول الذي ظهر مع بعض طرازات (آي فون 4)، إضافة إلى العديد من الخواص الأخرى، لكنه لن يكون رخيصاً مع أسعار تبدأ من 1000 دولار للجهاز.

وأشار إلى أنه «من الصعب الوصول لشيء محدد في هذا السياق، فهناك تقارير متعددة تقول إنه بسبب صعوبات التصنيع، سيتم تأخير الإطلاق التجاري لأشهر عدة بعد سبتمبر، الموعد التقليدي لإطلاقات (آي فون)، وحتى حينما يصل الى المتاجر سيكون من الصعب العثور عليه».

لكن كو قال إن «(آي فون 8) لن يكون الشيء الجديد الوحيد في سلسلة (آي فون)، إذ من المقرر إطلاق (آي فون7 إس) و(آي فون 7 إس بلس)، وهي طرازات أقرب إلى التحديث التدريجي لـ (آي فون 7)، وأقل إثارة وأرخص من (آي فون 8)».

«ماك برو الجديد»

وتوقع كو أن تطرح «أبل» حاسب «ماك برو» الجديد وهو طراز محسن من «ماك برو»، الذي عملت الشركة على إعادة تجديده خلال العام الماضي، وكانت أبرز معالمه وضع شريط له شاشة تعمل باللمس مكان مفاتيح الوظائف التي توضع عادة أعلى لوحة المفاتيح، لافتاً إلى أنه «من المنتظر إطلاق النسخة المحدثة من (برو) بمواصفات أفضل في يونيو المقبل أو خلال مؤتمر مطوري (أبل)».

«ماك بوك»

وأفاد كو بأنه «حسب تقرير صادر أخيراً عن وكالة (بلومبرغ)، فإن (أبل) في طريقها للإعلان عن طراز جديد من حاسبها (ماك بوك) في مؤتمر المطورين»، مشيراً إلى أنه في «هذا المنتج الجديد سيكون هناك مزيد من التركيز على الأداء، بدلاً من التركيز على عمر البطارية».

«ماك بوك إير»

أمّا بالنسبة لحاسب «ماك بوك إير» المحمول، ذكر كو أنه «سيحصل على دفعة من التطوير والتحسين خلال العام الجاري، وذلك وفقاً لما ذكره تقرير آخر لـ (بلومبرغ) ايضاً، حيث تأخذ (أبل) في اعتبارها اطلاق نسخة محدثة منه على الرغم من الطبيعة المتقادمة للحاسبات المحمولة، لكن ذلك ليس مؤكداً».

«آي ماك»

وأفاد تحليل «بيزنس إنسايدر» بأنه في أبريل الماضي أعلنت «أبل» أن هناك طرازاً محسناً من الحاسب المكتبي «آي ماك» سيأتي في نهاية عام 2017، ويستهدف المستخدمين المحترفين، لافتاً إلى أن «أبل» أعلنت ذلك من دون كلمة واحدة عن المواصفات، أو تاريخ محدد لموعد الإطلاق.

ساعة أبل

وأشار التحليل إلى أنه «تم الإعلان عن ساعة (أبل) الذكية للمرة الأولى في أبريل 2015، وبعدها بـ 18 شهراً، أي في سبتمبر 2016 كانت هناك تقارير تتحدث عن أن (أبل) تعتزم إطلاق الجيل الثالث منها في خريف عام 2017، الذي من شأنه أن يجعل هذا المنتج الجديد يدخل في دورة تحديث معتادة كل 12 شهراً».

تلفزيون «أبل كيه 4»

وحسب «بيزنس إنسايدر»، فإن «أبل» تعمل على تجديد وتحسين جهاز «أبل» الفوقي للتلفزيون، ليعمل بقدرات الفيديو عالي التحديد بنمط (4 كيه)، الذي من التوقع أن يتم إطلاقه خلال العام الجاري، لكن ليس من الواضح متى سيتم ذلك حتى الآن.

تويتر